اعلان

بغداد تنأى بنفسها عن عقد أربيل مع "روس نفط"

كتب : وكالات

قالت وزارة النفط العراقية، إن بغداد غير معنية بالعقد المبرم بين حكومة إقليم كردستان وشركة "روس نفط" الروسية، معتبرة أن أي عقد يبرم خارج الحكومة ووزارة النفط هو "غير قانوني".

وقال الناطق باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، في تصريحات لوكالة "نوفوستي" اليوم الثلاثاء: "نحن غير معنيين بهذا العقد ولا نعلم تفاصيله، ولا يحق لأي جهة أن تنفرد بثروة البلاد".

وحمل جهاد حكومة إقليم كردستان تبعات هذا العقد، وقال إن "الجهات المعنية بهذه المسألة هي التي تتحمل جميع التبعات القانونية والأضرار"، مشيرا إلى أن حقل خورمالا، الواقع في محافظة نينوى، سيجري ضمه خلال الفترة القريبة المقبلة، للإنتاج الوطني".

كذلك أشار جهاد أيضا إلى أن بغداد جادة في تطوير الحقول وإعادة تأهيل المنشآت النفطية في محافظة كركوك والمناطق "المحررة" مثل نينوى، مشددا على أن "التوجه الآن من الحكومة الاتحادية هو أن النفط عراقي يجب أن يصدّر عبر شركة سومو العراقية".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية في برلمان كردستان، عزت صابر أن الإقليم أبرم عقودا بقيمة 3 مليارات دولار مع شركة النفط الروسية "روس نفط"، وأضاف أن الإقليم استلم مليار دولار من "روس نفط" كدفعة مسبقة استخدمها لسداد ديون مستحقة للشركة الإماراتية "دانة غاز".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (23-23) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | التعادل يسيطر على المباراة