اعلان

الصحة تعلن عن إجراءات وقائية ضد "حمى الضنك" ببنى سويف

أعلنت مديرية الصحة ببني سويف، اليوم الإثنين، عن حزمة من الإجراءات التعريفية والاحترازية والوقائية، عن مرض حمى "الضنك" عقب اجتماع الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة، بمديرتي الإدارات المعنية والإدارات الصحية ومسئولي الترصد بالإدارات والمستشفيات والمراقبين الصحيين.

وأشارت مديرية الصحة، في بيان إعلامي، إلى أنه تم الإبلاغ عن 7 حالات اشتباه حمى الدنج وتم اتخاذ جميع الاجراءات الوقائية حيال ذلك وتم إبلاغ الوزارة ولم تثبت إصابة حالة معمليا حتى الآن.

وأشار البيان، إلى أنه تم التأكيد على نشر تعريف الحالة على جميع المستشفيات والتأكد على دراية الفريق الطبي بالاستقبال والعيادات الخارجية على تعريف الحالة وتنشيط الترصد بجميع المستشفيات وفي حالة تردد حالة بأعراض حمى الدنج في أحد المستشفيات يتم تحويلها إلى مستشفى حميات بني سويف.

وأوضح البيان، أنه فور دخول الحالة إلى حميات بنى سويف يتم أخذ عينة سيرم وإرسالها إلى المعامل المركزية بالقاهرة ويتم عمل التقصي الوبائي للحالة على نموذج السرد الخطي الوارد من الوزارة ويتم إرساله بالفاكس إلى الوزارة.

وشدد البيان، على ضرورة اتباع بروتوكول العلاج وطرق التعامل السليم مع حالات اشتباه الإصابة بحمى الدنج وتم نشر البروتوكول على جميع مستشفيات الحميات بالمحافظة، كما يتم عمل قائمة بأسماء المخالطين للحالة المشتبه في إصابتها ويتم متابعتهم لمدة أسبوعين بعد اكتشاف الحالة وفي نهاية المتابعة يتم إرسال تقرير المتابعة إلى الوزارة.

وأكد البيان، على ضرورة عمل مسح ميداني في مربع سكن الحالة المشتبه بعدد لا يقل عن 10 منازل مجاورة لاكتشاف أي حالات مشتبه أخرى وفي حالة اكتشاف أي حالة يتم توجيهها إلى مستشفى حميات بني سويف لتقييم حالتها ويتم رش أماكن توالد البعوضة بالمبيدات الحشرية المناسبة.

وأكدت المديرية، في بيانها، إلى ضرورة التنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية ومدير مديرية الري لردم البرك والمستنقعات القريبة من الكتلة السكنية، وتنظيم ندوات تثقيفية وتوعية بأعراض المرض وأسبابه.

وأوضح البيان، أنه تم تنشيط الترصد الحشري عن طريق إدارة المتوطنة وأنه في الفترة من 7 أكتوبر 2017 حتى 24 أكتوبر 2017 وتم عمل حملة شاملة للترصد الحشري بجميع مراكز وقرى بني سويف وتم أخذ عدد 274 عينة وتم فحصها في معمل الترصد الحشري بالإدارة، وكذا فريق مركزي للمرور على جميع المراكز لمساعدة المأموريات الموجودة في هذه الأماكن وزيادة رقعة الترصد الحشري، وكانت نتيجة فحص هذه العينات أنه لم يتم ترصد أي عينة آييدس ايجبتاي الناقل لمرض حمى الدنج حتى الآن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً