رئيس خارجية البرلمان يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي.. رضوان: الإرهاب لا يستهدف أوروبا ويجب تعزيز التعاون لمحاربته.. و"سوركوس": القانون الجديد سيجذب الاسثمارات الأجنبية

كتب : محمد حسن

عقد النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لقاء مع إيفان سوركوس سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة صباح اليوم الإثنين، بمقر مجلس النواب بحضور آن كويستنين، المستشار الأول للسفير ورئيس القسم السياسي والصحفي بالسفارة.

- عمق العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي:

في بداية اللقاء رحب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بـ "إيفان"، مؤكدًا على عمق العلاقات التاريخية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى رغبة الجانب المصري في دعم علاقات التعاون مع جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي.

- توضيح حقيقة الأوضاع في مصر:

وأكد "رضوان" على أهمية التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي وكذلك إجراء حوار مباشر مع الأصدقاء وتكوين شبكة علاقات وثيقة معهم لإيضاح الصورة الحقيقية للأوضاع في مصر، والتحديات التي تواجهها مصر سواء داخليًا أو خارجيًا، مشيرا إلى أن أهم التحديات الداخلية في الحرب على الإرهاب، التعليم، الصحة، البنية التحتية، وزيادة السكان، مؤكدًا نجاح مصر في وقف الهجرة غير الشرعية، وتحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية ودور مصر البارز في الأزمة الليبية والسورية.

- غياب البرلمان عن الساحة الدولية:

وأشار رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إلى أن البرلمان المصري كان غائبًا عن الساحة الدولية لأكثر من ست سنوات بعد ثورة 2011، مما أعطى صورة مغلوطة عن حقيقة الأوضاع في مصر، لذلك لابد من إجراء حوار مباشر مع البرلمانيين في برلمانات أوروبا لشرح الصورة الحقيقية لما يجري في مصر، خاصة أن مصر تُعد بوابة رئيسية لقارة أوروبا.

- الإرهاب يهتم باجتياح أوروبا:

وأكد "رضوان" على أن الإرهاب لا يهتم بمصر على وجه الخصوص بل يهتم أساسًا باجتياح أوروبا والتمركز فيها وذلك عن طريق التسلل من خلال الهجرة غير الشرعية، لذلك تقوم مصر ببذل جهود كبيرة لمنع الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

- أهمية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي

ومن جانبه عبر السفير إيفان سوركوس عن سعادته لاستضافته بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، مؤكدًا على أهمية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي وأن هذه الزيارة تأتي في إطار دعم علاقات التعاون بينهما، مشيرا إلى تأسيس مجلس الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي والذى يتولى صياغة أوجه التعاون بينهما خلال الثلاث سنوات القادمة وأنه قد تم إبرام اتفاق مالي لمساعدة مصر في العديد من المجالات بمبلغ يصل إلى 500 مليون يورو.

- الإشادة بقانون الاستثمار

وأكد سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة على أهمية إجراء حوار مباشر مع أعضاء البرلمان الأوروبي لشرح حقيقة الأوضاع في مصر بدلًا من الاعتماد على إصدار بيانات من الطرفين، مشيدا بقانون الاستثمار الجديد ومردوده الإيجابي على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، مبديا قلقه إزاء قانون الجمعيات الأهلية وتأثيرها السلبي على نشاط الجمعيات الأهلية الأجنبية بمصر.

ومن جانبه أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب – على المستوى الشخصي – لديه نشاط أهلي لتنمية المجتمع، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي وسيادة الدولة، فلابد من الوقوف بحزم لوضع الأمور في نصابها.

- شراء السلاح بتبرعات المساجد:

وشدد "رضوان" على وجود بعض الجمعيات الأهلية التي كانت تقوم بجمع تبرعات من المواطنين بدعوة بناء مسجد أو مستشفى خيري، ثم تقوم باستخدام هذه الأموال في تمويل عمليات شراء السلاح للجماعات الإرهابية الموجودة بسيناء مشيرًا إلى أن مصر بها 49 ألف جمعية أهلية لا غبار على عمل معظمها، ومنها عدد كبير من الجمعيات الأهلية الأجنبية، ولكن بعض هذه الجمعيات لديها أجندات خاصة، وتتعاظم خطورتها مع ظروف مصر الحالية، ومصر مرت بثورتين، وتم تغير خمس حكومات ولدينا مشاكل على الصعيد الداخلي، ومن ثم فلابد من اتخاذ كل ما هو ضروري لضبط الحياة في مصر ووضع القوانين المناسبة.

- صنع البشر:

وأوضح أن قانون الجمعيات الأهلية من صنع البشر ويمكن تعديله وضبطه حسب الحاجة وتغير الظروف، مؤكدًا أنه يعد خطوة نحو الإصلاح، وأن مصر تختلف عن الدول الأوروبية، ولديها مشاكلها الخاصة التي يجب معالجاتها بحلول مصرية تحقق مصلحة الدولة المصرية.

وفي نهاية اللقاء، دعا سفير الاتحاد الأوروبي طارق رضوان لحضور الاجتماعات الدورية لسفراء الاتحاد الأوروبي فى القاهرة، ورحب طارق رضوان بتلبية هذه الدعوة لدعم سبُل التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة الدواجن: 120 جنيها السعر العادل لـ كرتونة البيض.. ولا يوجد مبرر لزيادتها