اعلان

"قتلوا المصلين وفجروا الجامع".. القصة الكاملة لتفجير مسجد الروضة بالعريش.. استشهاد وإصابة العشرات.. والرئاسة تعلن حداد 3 أيام (صور)

استهدف عدد من المسلحين مسجد "الروضة" التابع للطريقة "الجريرية" إحدى الطرق الصوفية، بقرية الروضة غرب مدينة العريش، أثناء تأدية المصليين لصلاة الجمعة داخل المسجد، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من المدنيين.

وترصد "أهل مصر" في هذا التقرير القصة الكاملة لتفجير مسجد الروضة بغرب العريش..

- مصادر قبلية:

قالت مصادر قبلية، إن التفجير الذي وقع أثناء صلاة الجمعة أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات من أبناء منطقة الروضة، وأن التفجير استهدف مسجدًا. ووفق للمصادر القبلية، فإن منطقة الروضة هي معقل للصوفيين والطرق الصوفية، والتي تعتبرها الجماعات الإرهابية في سيناء "كافرة" ويجب قتالهم، وفق لعقيدتهم الباطلة.وذكرت المصادر أن عبوة ناسفة انفجرت أثناء خروج المصلين من الصلاة، أتبعها إطلاق رصاص من كل جانب على من حاول الفرار من الانفجار.

- رجال المفرقعات:بعد دقائق من الحادث، أفاد مصدر أمني في نبأ عاجل بثته قناة "إكسترا نيوز" أن رجال المفرقعات انتقلوا إلى موقع انفجار مسجد الروضة بالعريش.

- سيارات الإسعاف:ومن جانبها قامت وزارة الصحة بالدفع بـ50 سيارة إسعاف إلى موقع الانفجار بمسجد الروضة فى العريش، لنقل المصابين.

- أعداد الضحايا:وأكدت مصادر رسمية، استشهاد 115 شخصًا في حادث تفجير المسجد، وإصابة 75 آخرين، حسبما ذكرت "إكسترا نيوز".وعلى الفور تم نقل القتلى والمصابين إلى مستشفى بئر العبد المركزي، فيما أفادت مصادر طبية بشمال سيناء، أن الحصيلة الأولية في تفجير مسجد الروضة غرب العريش، بلغ 50 ما بين قتيل وجريح.

- تعليق الرئيس:ومن المقرر أن يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا باللجنة الأمنية لبحث تداعيات حادث تفجير مسجد بالعريش، فى أول إجراء من الرئيس بعد حادث العريش.

- رد الصوفية: وفي أول رد للصوفية على حادث تفجير مسجد الروضة، قال محمد علاء الدين ماضي أبو العزائم، شيخ الطريقة العزمية بمصر والعالم الإسلامي، إن السلفيين والإخوان المسلمين وراء تفجير مسجد الروضة، غرب العريش، معتمدًا على عدائية هولاء لما تدعو له الطرق الصوفية من الدين الإسلامي الوسطي.وأضاف في تصريح لـ"أهل مصر" أن تفجير مسجد تابع للطرق الصوفية اليوم الجمعة، ليست الحادثة الأولى، حيث شهدت إحدى مساجد الطرق الصوفية، بالشيخ زويد اعتداء في فترة من الفترات السابقة من قبل الجماعات المتطرفة.وطالب شيخ الطرق العزمية بمصر والعالم الإسلامي، الدولة بمحاربة كل من يدعو للتطرف والقتل، قائلًا: "محدش من الصوفيين يملك سلاح ليحارب، الدولة هي الوحيدة القادرة على القضاء عليهم".

- إدانة الاتحاد الأوروبي:في الوقت ذاته أدان الاتحاد الأوروبى حادث تفجيرالمسجد، وأكد الاتحاد وقوفه إلى جانب مصر.

- ائتلاف تحيا مصر:ومن جانبه أكد طارق محمود، الأمين العام لائتلاف دعم صندوق تحيا مصر، أن حادث العريش الإرهابي الذي وقع، منذ قليل، يحمل بصمات تنظيم داعش الإرهابي.وقال محمود، إن الضربات الأمنية المتلاحقة لذلك التنظيم الإرهابي في سيناء والإخفاقات المتتالية للعمليات الإرهابية دفعتهم لاستهداف المدنين.وحذر محمود، من تسلل بعض الجماعات التكفيرية من سوريا والعراق لتوجيه الدعم للإرهابيين في سيناء، مطالبا المواطنين في سيناء بتقديم الدعم للجيش والشرطة والتعاون مع المخابرات المصرية لتقديم أي معلومات عن تلك التنظيمات التي تحاول التخلل بين المواطنين بسيناء.وأشار إلى أن تلك الجماعات الإرهابية لا تجد لها حاضنة شعبية بسيناء وأن الخلاص من تلك التنظيمات بات قريبًا جدًا بعد الهزائم التي تكبدتها تلك التنظيمات.- حداد 3 أيام:وأعلنت رئاسة الجمهورية حالة الحداد بالدولة لمدة 3 أيام على شهداء حادث تفجير مسجد الروضة بالعريش.أكدت مصادر رسمية، منذ قليل، استشهاد 54 شخصا فى حادث تفجير مسجد الروضة بشمال سيناء، وإصابة 75 أخرين، حسبما ذكرت "إكسترا نيوز".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تنسيق الثانوية العامة 2024 .. تعرف على أهم التوقعات