قائمة الإرهاب الثالثة: "سالم جابر" أحد أبواق الفتنة دمرت ليبيا.. "خالد دياب"إرهابي في ثوب الإغاثة.. وسعيد أتم تخريب الصومال

كتب : سها صلاح

ضمت قائمة الإرهاب الثالثة التي أعلنتها كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين الأربعاء، شخصية ليبية مثيرة للجدل في البلاد، وهو سالم جابر، واسمه الحقيقي سالم مفتاح رمضان عمر علي سلطان فتح الله جابر، وخالد دياب و سالم الأتم.

-سالم جابر

يعد سالم جابر الحاصل على إجازة القراءات والتجويد في سبعينات القرن الماضي، شخصية دينية مثيرة للجدل في ليبيا منذ فترة النظام السابق الذي أوقفه مدة 5 سنوات بسبب خطبه المحرضة، ويوصف في ليبيا اليوم بأنه "أحد أبواق الفتنة".

اشتهر في ليبيا سنة 2011 عقب الإطاحة بنظام معمر القذافي بخطبه في ساحة التحرير ببنغازي، حيث كان منظراً لسرايا الدفاع عن بنغازي، هذه الجماعة المتطرفة المصنفة محلياً وعربياً كتنظيم إرهابي والذي يضم في صفوفه عناصر إرهابية وقيادات من تنظيم القاعدة، وهو كيان مسلّح دخل في حرب مع قوات الجيش الليبي شرق ليبيا.

وعرف جابر في ليبيا بالخطب التحريضية ضد معارضيه، ففي ديسمبر 2014 رثى جابر في خطبة له من قتلوا من مدينة مصراتة أثناء محاولتهم السيطرة على الهلال النفطي، ووصف من تصدى لهم عند الهلال النفطي بأنهم "جهلة لا يعرفون شيئا إلا رعي الشاة والغنم، ما عرفوا شيئا إلا البغي والفساد في الأرض".

سالم جابر عضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المصنف مؤسسة إرهابية، ويضم هذا الاتحاد في عضويته 3 أسماء ليبية بارزة وهم، علي الصلابي وسالم الشيخي، وونيس المبروك الفسي وجميعهم من تنظيم الإخوان المسلمين، وهو أيضا شريكا في وكالة أنباء بشرى المصنفة مؤسسة إرهابية، إضافة إلى أنه عضو بمجلس البحوث الشرعية في دار الإفتاء المنحلة التي يتولاها الصادق الغرياني.

وتربط جابر علاقات وطيدة بدولة قطر، حيث يعدّ من المقربين من يوسف القرضاوي، كما شارك في عدة مؤسسات قطرية مصنفة إرهابية، مثل "راف" و"القطرية الخيرية"، وألقى بالدوحة عدة دروس ومحاضرات وخطب خاصة.

-خالد دياب

وكان من بين الشخصيات على قائمة الإرهاب الثالثة، الإرهابي خالد ناظم دياب، عضو مجلس أمناء منظمة الكرامة، ومدير إدارة الإغاثة والتنمية الدولية التابع للهلال الأحمر القطري.

وأبرز المعلومات عن خالد ناظم دياب: - مدير إدارة الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري.

- ممول للميليشيات المسلحة في سوريا.

- نشاطه يصل إلى اليمن وموريتانيا والموصل وجيبوتي.

- عضو في مجلس أمناء منظمة الكرامة، ومؤيد لتنظيم الإخوان.

- سبق أن أُلقي القبض عليه في لبنان عام 2013 لدعمه الجماعات الإرهابية في سوريا.

- مدرج في القوائم الأمريكية وقوائم الأمم المتحدة منذ عام 2002.

-سعيد أتم

يعد الإرهابي الصومالي هو قائد حركة المجاهدين في شمال شرق الصومال، والرجل الثاني في الحركة، ونفذ العديد من العمليات الإرهابية ضد ولاية بونتالند.

وأكدت حكومة بونتالند الصومالية أنه لا يزال يمارس نشاطًا يزعزع الأمن في الأقاليم الصومالية من خلال وجوده في دولة قطر التي حصل على اللجوء السياسي فيها.

وسبق أن تم إدراج سعيد أتم في قائمة العقوبات الدولية التابعة للأمم المتحدة، قبل أن يتم حذف اسمه من القائمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أسعار الذهب اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024