بالشهور.. مراحل نمو الطفل الرضيع

الشهر الأول من عمر الطفل

يصبح نوم الطفل غير منتظم على الإطلاق كما يصبح أكثر تواصل من خلال العين كما أن الصراخ والبكاء المستمر علامه من علامات مراحل نمو الطفل الرضيع .

الشهر الثاني

ينمو الطفل خلال الشهر الثاني بشكل أسرع حيث يصبح الطفل أكثر هدوءا ويتعامل مع المحيطين بشكل واضح من خلال النظرات والضحك كما يقل الصراخ بشكل كبير .

الشهر الثالث

يصبح نوم الطفل خلال ذلك الشهر من مراحل نمو الطفل الرضيع منتظم بشكل كبير كما يصبح الطفل قادراً، على الرد على الآخرين من خلال أبتسامة رقية جداً كما يمكنه التعامل بيديه بشكل كبير ومحاولة منه لتقليد تعابير الآخرين .

الشهر الرابع

يتمكن الطفل خلال ذلك الشهر من النوم على بطنه بشكل جيد ويمكنه الاستمتاع بالألعاب ودفع الأيادي، عنه وتزداد مهارات الأطفال خلال ذلك الشهر بشكل واضح جدا عن السابق .

الشهر الخامس

يبدأ الطفل مع الشهر الخامس في تناول الأطعمة بجانب الرضاعة الطبيعية حيث يصبح الطفل أقل أعتمادا على الرضاعة الطبيعية كما يصبح الطفل أكثر قدرة على نقل الأشياء من مكان إلى مكان أخر كما يظهر على الطفل علامات العند ويبكي للحصول على ما يريد كما يمكنه الحركة والجلوس كما أن الطفل يبكي باستمرار حال عدم رؤية والدية أمامه .

الشهر السادس

ينتظم الطفل خلال الشهر السادس بشكل كبير في النوم كما يتناول العديد من الأطعمة الخفيفة بجانب الرضاعة، ويحاول الطفل الوصول إلى كل ما يريد مع أمكانيه ظهور الأسنان الأمامية .

الشهر السابع

يبدأ الطفل خلال ذلك الشهر بالبدء في الزحف من خلال الاعتماد على يديه كما يظهر الطفل حزنة على الأشياء كما يقوم بتقليد من هم أكبر منهم ويحاول تقليد الأصوات وتعتبر من المراحل الهامة في مراحل نمو الرضيع .

الشهر الثامن

خلال الشهر الثامن يصبح الطفل أكثر قدرة على الجلوس بدون مساعدة من الآخرين كما يشعر الطفل بالخجل بشكل كبير ويحاول التصفيق.

الشهر التاسع

يصبح الطفل أكثر نشاطا خلال ذلك الشهر فيحاول الطفل الزحف وصعود السم والزحف بشكل كبير ويصبح للطفل رغبة كبير للحركة .

الشهر العاشر

يمكن للطفل النفور ممن يغضبوه من المحيطين كما تزداد حركة الطفل بشكل ملحوظ عن الأشهر الماضية .

الشهر الحادي عشر

الكلام مع بداية الشهر الحادي عشر من الممكن أن ينطق الطفل كلمة بابا وماما بشكل واضح ويحاول الطفل العمل على أثبات نفسة أمام الآخرين ومن الممكن أن يتفوق طفل على الأخر في تلك المرحلة خاصة مع النطق فيختلف الأمر بشكل كبير من طفل عن الأخر فيجدر بالأم عدم مقارنة أبنها مع طفل أخر حتي وأن كان في نفس السن أو أقل منه في العمر .

الشهر الثاني عشر

دخول الطفل في عمر عام يعد آخر مرحلة في مراحل نمو الطفل الرضيع حتي عامه الأول فيصبح الطفل أكثر، قدرة على المشي لعدة خطوات ويصبح الطفل أكثر قدرة على خلع وارتداء ملابسة بدون مساعدة من الآخرين .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً