اعلان

ريم السعدى: 2،5 مليون مشروع صغير ومتوسطة فى مصر خلال الفترة الحالية

قال ريم السعدى، مديرة برنامج دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأوروبى لإعادة الأعمار والتنمية أنه يوجد فى مصر 2،5 مليون مشروع صغير ومتوسطة و18% منها مشروعات تديرها السيدات، مشيرة إلى أن برنامج البنك يقوم على شقيين تمويلى وتدريبى ويتم تطبيقه فى 36 دولة.

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم بعنوان " المشروعات الصغيرة والمتوسطة: الطريق إلى التنمية الاقتصادية" بحضور ممثلى البنك الاوروبى لإعادة الأعمار والتنمية والبنك الأهلى وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والتوسطة.

وأشارت إلى أن التعريف الخاص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لدى البنك الاوروبى هو كل مشروع يبدأ من عامل وحتى 250 عامل ويصل فى مصر إلى 500 عامل ورأسماله يصل لـ 50 ملايين يورو.

وأكد "السعدى" أن البيئة التشريعية تعد من ابرز التحديات التى تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى اى بلد وفى مقدمتها انهاء اجراءات التراخيص واوراق التشغيل وما يتطلبه من وقت وجهد كبير بالاضافة إلى الخبرات والمعرفة التى يحتاجها الشباب للبدء فى مشروعاتهم وتحديد أولويات المشروعات التى يحتاجها السوق بالاضافة إلى الوصول إلى التمويل المناسب.

وأضافت أن غياب ثقافة لجوء الشباب إلى المكاتب الاستشارية المتخصصة فى إعداد دراسات الجدوى وتحديد طرق التصنيع والتسويق ونظم التشغيل تحد من نجاح معظم المشروعات التى يقبل عليها الشباب خاصة فى بداية اول مشروع، لافتا إلى أن البنك يقدم تمويل خاص للاستشارات تصل إلى 70% من قيمة الاستشارات بالاضافة إلى توفير البنك للمكاتب الاستشارية الكبرى المحلية وتصل لـ 500 استشارى بالاضافة إلى مكاتب استشارية اجنبية.

وأكدت أن البنك يشجع الشباب على الحصول على تمويل البنوك المصرية الخاصة بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5% ولانه من التمويلات التى تحقق فائدة كبيرة للشباب بالاضافة إلى أن البنك الاوروبى يقوم بفتح خطوط ائتمان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع عدد كبير من البنوك المحلية ومنها البنك الاهلى وبنك عودة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية تخصص فرق عمل فى السعودية للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين