مغاوري: العائد على الاستثمار في مصر جيد للمستثمر القادر على التحمل

قال عمرو مغاورى العضو المنتدب لمجموعة "إف إى بى كابيتال"، إن مجموعة إف آى بى لديها استثمارات فى العديد من البلدان وتم البدء فى ضخ استثمارات فى مصر عام 2011، والشركة لديها استثمارات فى الخليج والمغرب، إلا أن العائد على المحفظة الاستثمارية للشركة فى مصر يعد الأفضل.

وأضاف أن الوقت الذى دخلت فيه السوق للاستثمار وتكوين المحفظة كانت الشركات تتخارج فيه، وبدأت الشركة النظر إلى الشركات والمصانع التى لديها مشاكل وتعثر أو شركات ومصانع تتمتع بفرص لزيادة النمو الاقتصادى وتم الرهان عليها، واليوم من ضمن المحفظة يتم إدارة نحو 70% من حديد المصريين، والمجموعة فى الوقت الحالى لها حصة سوقية كبيرة فى سوق الحديد، والاستثمار وصل لمرحلة التفكير فى التفكير فى الطرح فى البورصة وهو ما يمكن أن يتم خلال عام أو عامين.

وذكر أنه وفقًا للظروف التى دخلت الشركة فى السوق المصري، فإن العائد الاستثمارى يعد ممتازا، والنمو فى أرباح الشركات لم يكن الحصول عليه ممكنا فى المنطقة على الأقل.

وتابع أن العائد على الاستثمار فى مصر جيد ولكن بالنسبة للمستثمر القادر على التحمل.

وحول بورصة النيل والمشاكل التى تواجه الشركات لطرحها فى بورصة النيل قال مغاوري، إنه وفقًا لخبرات الشركة فى السوق المصرى خلال السنوات الماضية، فإن مشكلة الشركات الصغيرة والمتوسطة ليست فقط فى بورصة النيل ولكنها تتوقف على مشاكل القطاع ككل، خاصة وأنه ليس لديها جهة معينة تشرف، مشيرًا إلى أن هناك بلدانا كثيرة كالهند لديها وزارة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن بورصة النيل كان من المفترض أن تبدأ بشكل صحيح، إلا أنه حدث شىء خطأ، والأساس لبورصة النيل هو وجود إدارة مختصة لإدارتها.

وقال إنه يوجد 32 راعيا فى بورصة النيل قاموا بإدراج نحو 32 شركة فى نحو 3 سنوات، وشركة إف بى دى كابيتال قامت بإدراجها منفردة نحو 14 شركة، مشيرًا إلى أن بورصة النيل تحتاج إلى الانفصال بالإدارة وتحويلها إلى شركة وبعد ذلك طرحها فى مؤشر البورصة الرئيسى كنموذج مثل كل البلدان.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلة فوربس الشرق الأوسط، مستقبل الاستثمار فى قطاعات العقارات والطاقة والاتصالات والإعلام وذلك، على هامش احتفالية Egypt100 لتكريم شركات ورواد أعمال فى مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً