اعلان

بالصور.. مظاهر احتفال المولد النبوي.. "ذكر ودعاء وإنشاد ديني"

مع كل عام من شهر نوفمبر يحتفل المسلمين حول العالم بمولد خير خلق الله أجمعين سيدنا النبي المصطفي "محمد" صلى الله عليه وسلم، في سعادة تامة، احتفالًا بهذا اليوم المجيد، وهناك عادات يعبر من خلالها المسلمين عن فرحتهم باستقبال مولد النبي، من تنظيم حفلات وإنشاد ديني، وحلوى المولد التى يشتريها الجميع، ويفرح بها الأطفال، في أجواء تعمها الفرح والسعادة.

وللإحتفال بمولد النبى مظاهر إختص بها المسلمين.

عطلة رسمية:

يحتفل العديد من المسلمون في الدول العربية والأجنبية بهذه المناسبة سنويًا، وتعتبر بعض الدول العربية والإسلامية هذه المناسبة عطلة رسمية، في الواقع هناك العديد من المناسبات التي يحتفل بها المسلمون وأبرزها عيدي الفطر والأضحى، ولكن لمولد النبوي الشريف مذاق خاص عن باقي المناسبات.

الاحتفالات الرسمية:

أبرز ما يتم تقديمه في هذه الاحتفالات هي إلقاء قصائد في مدح النبي صلى الله عليه وسلم، وتذكير المسلمون بقصة مولد النبي وما فيها من حكم وعبر، ويلقي بعض المشاركين خطب عن أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام وفضله على كافة المسلمين، وقد تتضمن هذه الاحتفالات بعض الأناشيد الدينية ويتم اختتامها بمأدبة طعام.

كما تنظم حكومات الدول الإسلامية والعربية، العديد من النشاطات في مختلف قطاعاتها، فتحتفل كل وزارة بطريقتها الخاصة وفي بعض الأحيان تتم دمج هذه الاحتفالات باحتفال واحد كبير.

الاحتفالات الشعبية:

في المدن الرئيسية يتم تنظيم احتفالات في المناطق التى يغلب عليها طابع التراث التاريخي، أما بالنسبة للنوع الآخر من الاحتفالات الشعبية فهي الاحتفالات الجماعية، هي ينظم بعض المشايخ حلقات علمية يتم من خلالها إعطاء دروس دينية مستخلصة من حياة النبي عليه الصلاة والسلام، وكما قد تتضمن هذه الحلقات العلمية تلاوة القرآن الكريم وجلسات للذكر والتسبيح، وكبقية الاحتفالات يتم اختتامها بمأدبة طعام، كما يقوم الأفراد بتنظيم الاحتفالات الفردية، وتحضير مختلف أنواع الأطعمة والحلويات وتقديمها للأقارب والفقراء والمساكين.

أطعمة وحلويات في المولد:

في مصر يتم إعداد الحلويات بمختلف الأنواع من سمسمية، وسكاكر، ليس الهدف من تحضير الأطعمة في ذكرى المولد النبوي الشريف هو الاستمتاع في تناولها أو لسد الجوع، فكل ثقافة أو دولة تمتلك أنواع الحلويات التي تميزها عن غيرها، وأبرز أسماء الحلويات المنتشرة في مصر هي الفولية والسمسمية وشكلمة جوز الهند والبسيمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيديو غش جماعي بالدقهلية.. والتعليم: تشكيل لجنة خاصة لتصحيح الأوراق بالكامل