اعلان

51 مليون دولار قيمة استثمارات تركية جديدة بمصر

كشفت جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين "تومياد"، عن نجاح المؤتمر الاقتصادي التركي المصري المشترك الذي عقد بتركيا بعنوان (هيا نصنع معا)، في جذب استثمارات تركية جديدة إلى مصر بقيمة 51 مليون دولار، من خلال عقد شراكات استثمارية مصرية تركية في مجالات الصناعات الهندسية والغذائية والآلات الزراعية وقطع غيار السيارات والحفاضات الصحية وعدادات المياه، والأدوات المنزلية، والانشاءات الهندسية، وصفقات تصديرية.

وأعلن أتيلا أتاسيفين رئيس الجمعية، خلال بيان صحفي اليوم الجمعة، أن من ضمن الشراكات الاستثمارية التي حصدها المؤتمر، تم عقد أول صفقة بالمدينة الصناعية الهندسية التي تنشئها الجمعية لأول مرة بمصر، وذلك من خلال إبرام برتوكول التعاون بين شركة الاتحاد الأوروبي للتجارة والتوكيلات "حمادة العجواني" وبين شركة "هايد رومو جروب للصناعات الهندسية" التركية، ويستهدف البرتوكول إنشاء 40 مصنعا تركيا بالمدينة الصناعية الجديدة بمصر بقيمة 15 مليون دولار.

وأضاف أتاسيفين أن المصانع التركية ستقوم على مساحة 20 ألف متر مربع، بواقع 500 متر مربع لكل مصنع، في قطاعات تصنيع الاسطنمبات ومعدات التعبئة والتغليف والمعدات الهيدروكوليك، ومستلزمات صناعة البلاستيك، وخطوط انتاج الصناعات الهندسية المغذية، مشيرا الى ان الجمعية ستتولى مهمة الاجراءات الادارية للمشروع من خلال شركة مساهمة مصرية سيتم انشائها لادارته.

وقال أتاسيفين أن الاحصاء الصادر عن الاستثمارات التي أثمر عنها المؤتمر هي احصاءات أولية، فيما سيتم اصدار الاحصاء النهائي خلال 3 أشهر مقبلة، وذلك بعد بدء خطوات تفعيل هذه الاتفاقات والصفقات، كاشفا عن أن هناك مزيد من الشراكات الاستثمارية لاتزال في طور الدراسة، و سيتم الاعلان عنها خلال الفترة القريبة.

وأكد أن جميع رجال الأعمال المشاركون نجحوا في تحقيق استفادة مرضية من وراء المؤتمر، حيث استطاع العديد منهم عقد شراكات لمشروعات استثمارية جديدة، وصفقات تصديرية في مختلف الصناعات، ذلك الى جانب الاستفادة من اللقاءات المباشرة بين الجانبين بما يسهم في اتاحة مزيد من الفرص للتعاون خلال الفترة المقبلة، وهو ما يؤكد النجاح الكبير الذي حققه المؤتمر في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتوطيدها وفتح آفاق اكبر للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وتضمن المؤتمر عقد اجتماعات ثنائية بين رجال الأعمال الأتراك والمصريين "بي تو بي" ، وذلك بالغرفة التجارية بقونيا، والغرفة التجارية باسطنبول، وذلك بمشاركة 250 رجل أعمال تركي، و90 رجل أعمال مصري.

كما جاء على هامش المؤتمر تنظيم زيارات لعدة مصانع تركية في مختلف المجالات منها المطاحن والالومنيوم والصناعات الهندسية، وذلك للاطلاع على احداث ما توصلت اليه الصناعة التركية، وبحث فرص التعاون فيما بينها وبين المصريين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً