اعلان

كيف تجنى مصر ثمار “Cairo Ict 2017 ”؟

ترددات جديدة للجيل الخامس ومقترحات للتحويلات المالية بالموبايل واستراتيجية مواحدة لأمن المعلومات

انترنت الأشياء حلقة ربط للمجلات التمعتمدة على تكنولوجيا المعلومات وتنافسية سوق الاتصالات بيد شركاتها

تعددت اتجاهات ومحاور الدورة الحادية والعشرون لمعرض ومؤتمر “Cairo Ict 2017 ” لكن اختلفت مؤشرات نجاحها وتباينت طرق تنفيذها فى ظل تداخل وتشابك مجالاتها وارتباطها الوثيق ببعضها لكن ذلك لم يمنع الخبراء وأصحاب الشركات من تقديم روشتة يكسفوا فيها عن كيفية الاستفادة من فاعليات معرض “cairo Ict 2017” واستثمار حالة الرواج التى شهدتها تلك النسخة .

الجيل الخامس:

أكد المهندس ياسر القاضى أنه سيتم إتاحة ترددات جديدة، خلال الفترة المقبلة. لاطلاق خدمة الجيل الخامس مشيرا أن الخدمة لن تخرج عن حيز البث التجريبى خاصة أن كافة دول العالم مازالت تجرى تجاربها حالياً ، بعد أن كشف الاتحاد الدولي للاتصالات عن عدم اطلاق خدمات الجيل الخامس قبل عام 2020 .

وذكرت مصادر أن مصر تجري استعدادتها بالوقت الحالى لتكون من أوائل الدول، التي ستطلق الخدمة في منطقة الشرق الأوسط.

المدفوعات الالكترونية :

قال هشام عكاشة أنه يجب توسعة البنوك بالفروع الفعلية وخدماتها الإلكترونية في الوقت نفسه لسد احتياجات شريحة المستخدمين المتعاملين مع الفرع، بجانب التوسع في الخدمات الإلكترونية والتي توفر محافظ ادخار آمنة.

وأوضح هشام عز العرب رئيس اتحاد البنوك أن هناك مقترحات الجديدة لإتاحة التحويلات المالية صغيرة الحجم ببطاقة الرقم القومي فقط ومن خلال شركات المحمول، بينما في حالة التعاملات المالية الكبيرة يذهب العميل للبنك لاستيفاء بيانات أخرى.

أمن المعلومات

كشف الدكتور عادل عبد المنعم، رئيس مجموعة عمل التأمين بغرفة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن تأمين نظم المعلومات تتطلب الالتزام بعناصر محددة أهمها تأهيل العنصر البشري، وتعريفه بكيفية التعامل مع تكنولوجيا هجمات الأمن السيبرانى فضلا عن تنسيق السياسات والتشريعات بما يناسب الأمن المعلوماتى للدولة سواء بالمنع أو بالحجب ، علاوة على الحلول التقنية التى سيتم تطويعها لمواجهة اختراقات البرمجيات.

تنافسية سوق الاتصالات

أوضح أيمن عصام رئيس العلاقات الخارجية بفودافون مصر أن شركات الاتصالات بمصر نضجت بما فيه الكفاية حتى تعلم متطلبات السوق من جهة وحاجة المستهلك من جهة والتزام الجهاز تنظيم الاتصالات بعدالة توزيع بينهم ليكون هناك فرص متكافئة ومزايا تنافسية حسب امكانيات الشركات دون مساعدة خارجية من الجهات الاشرافية .

انترنت الأشياء

قال المهندس ابراهيم الدفتار مدير المشروعات بشركة اريكسون ان مستخدمى تقنيات انترنت الأشياء بلغوا حوالى 35 مليون بنهاية 2017 مشددا على ضرورة تحديد الفرص والتحديات المتعلقة بانترنت الاشياء، والتطرق الى كافة جوانب التطوير في هذا المجال والصناعات والمعايير المرتبطة به مثل مستقبل أنظمة النقل، والمدن الذكية، الي جانب عرض الفرص التعليمية ونشر التوعية في هذا المجال، مع خلق مناخ كفء للترابط بين قطاع الاتصالات والصناعة والكيانات المختلفة .

ريادة الأعمال ودعم الابتكار

أشار عمرو أبو العزم نائب رئيس مجلس الدولى المشروعات الصغيرة التمويل متناهى الصغر أن توفيرالتمويل وتوافر المعلومات وتطوير كفاءة العنصر البشرى يساهموا فى التغلب على تحديات دعم الإبتكارات والمشروعات الصغيرة من خلال استغلال جهود مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الحكومى ودعمهم فى ذلك الصدد.

وشدد أبو العزم أن الطريق الوحيد لتمكين تلك المشروعات من خدمة الأسواق هو تقوية تنافسيتها من خلال تطوير الجوانب الإدارية وسياسات العمل وعمليات التدريب المستمر فى مناخ معلوماتي صحيح ومتسع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية