اعلان

ما لا تعرفه عن "يان إينخنهاوسز" الذي كرمه جوجل

يعد العالم يان إينخنهاوسز واحدا من أبرز العلماء التي عرفتهم البشرية، واستطاع اكتشاف ما كان من شأنه أن يغير في مجرى الحياة على كوكب الأرض.

واحتفل محرك البحث العالمي الشهير جوجل بعيد ميلاده، وهو ما أثار جدل العديد من الأشخاص يريدون معرفة من هو هذا الشخص الغريب غلى كثير من الناس، واليكم ما لا تعرفونه عنه.

-ولد العالم الهولندي يان إينخنهاوسز في 8 ديسمبر عام 1730، في منطقة بريدا بهولندا.

-عمل كعالم نبات وفزيائي وطبيب وقام بدراسة الطب في جامعة لوفين وهو في سن الـ16 عاما من عمره.

-حصل على على الدكتوراه وهو في سن 23 عاما.

-أكمل دراسته في أوروبا بعدما توفى والده عام 1764، وبدأ بدولة بريطانيا باعتبارها واحدة من أفضل الدول التي بها تقنيات في التلقيح ضد مرض الجدري في هذا الحين.

- استطاع اكتشاف التمثيل الضوئي من خلال إظهار أن الضوء من أهم الأشياء إلى النباتات وضروري لنمو أي نبات، وذلك يساعدهم كثيرا في امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون، وإخراج غاز الأكسجين وهي المعلومة الأشهر من فوائد النباتات عند الجميع، كما اكتشف إينخنهاوسز أن النباتات لديها تنفس خلوي.

-حصل على الماجستير من إنجلترا في عام 1767 وقام بعدها بتطعيم أكثر من 700 شخص من سكان قرية “هيرتفوردشاير” الإنجليزية ضد مرض الجدري الذي كان منتشر فيها.

-عام 1768 قرأت إمبراطورة النمسا ماريا تيريزا رسالة من العالم برينجل يخبرها بنجاح التطعيمات التي أجراها في إنجلترا، وعلى الفور قدمت طلب إلى العائلة الملكية في إنجلترا للحصول على التطعيمات، مما جعل العائلة الملكية تطلب من إينخنهاوسز السفر إلى النمسا، وبعد نجاحه في تطعيم العائلة والتي كان منتشر عندها مرض الجدري قررت الإمبراطورة تعيينه طبيب خاص لها.

-أستقر في النمسا وقد تزوج في عام 1775 من أغاثا ماريا جاكين.

-1770 أصبح مهتم بدراسة النباتات، حيث عقد لقاء مع العالم جوزيف بريستلي في يوم 23 مايو 1771 بمنزله، والذي كان قد أكتشف أن النباتات تمتص وتخرج الغازات، وقام إينخنهاوسز بدراسة تلك الغازات.

-أجرى العديد من الأبحاث على الكهرباء والتوصيل الحراري والكيمياء واستطاع العمل مع العديد من العلماء البارزين أمثال بنجامين فرانكلين، وهنري كافنديش.

-توفى في السابع من شهر سبتمبر من عام 1799، عن عمر يناهز 69 عاما.

-حصل على جائزة زميل في الجمعية الملكية، والتي تعد من أكبر الجوائز في هذا الوقت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول صور لـ«سماعة وكارت» استخدمهما طالب للغش في امتحان اللغة العربية بسوهاج (صور)