اعلان

إيران تهزم السعودية.. مقتل صالح يؤجل "معارك الحسم" ويزيد نفوذ "الحوثي"

كتب : سها صلاح

بعد مقتل «صالح» رجل السعودية التي اعدته كمحاولة لخروج آمن من اليمن دمرت كل آمال "آل سعود" لكسب معركة اليمن من خلال انقلاب على عبداللـه صالح على حلفائه الحوثيين ولكن إيران فاجأت السعودية وضربت ضربتها الكبرى واغتالت "لاعب الشطرنج" الأول للسعودية.

وبخلاف الإدراك الإماراتي الواضح لمصالحها في اليمن، فإن السعودية تعرف فقط ما لا تريده، وهو وجود إيراني على حدودها الجنوبية.

لكنها في الواقع وفيماعدا هذا تبدو شديدة الارتباك، ولا تملك تصورا واضحا لما تود أن يكون عليه اليمن، وما إذا كان من مصلحتها التقسيم أم لا.

وحتى الآن لا يبدو خيار التقسيم مرحبا به من السعودية، لكن ليس من المستبعد أن تسكت عنه في ظل الحسم الإماراتي، وحاجة الرياض للإمارات كحليف عسكري في اليمن خاصة مع عدم قدرة السعودية على الحسم بصورة منفردة.

كما أن تعقد العلاقات السعودية الإماراتية وتشعب المصالح في ملفات أخرى سيجعل موقف السعودية من الإمارات في اليمن مرتبطا بالمساومة على ملفات أخرى، منها مثلا حاجة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" للدعم الإماراتي في اعتلاء الحكم.

فالمملكة في موقف لا تحسد عليه؛ إذ تتحرك القيادة السعودية في الملف اليمني، وهي مكبلة بطموح "بن سلمان" للجلوس على العرش، وهو الطموح الذي كان دافعاً في الأساس لدخول الرياض في الحرب باليمن، تحت قيادة الأخير.

والهدف كان المشهد الأخير وهو الانتصار في اليمن، ليظهر الأمير الشاب في حلة "القائد الظافر"، الجدير باعتلاء العرش، ولكن إيران أفسدت هذا الحلم الآن.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: سندخل رفح لاستئصال حماس سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا