اعلان

الوزراء: بدء العمل في إنشاء مجمع آثاث بغرب طهطا أول يناير المقبل

عقد المهندس مصطفي مدبولي، وزير الإسكان، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لبحث المشروعات الممولة من البنك الدولي لتنمية الصعيد بقيمة ٥٠٠ مليون دولار في محافظتي قنا وسوهاج، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والمهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، والدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن المشروع يبدأ تنفيذه في المرحلة الأولى من يناير المقبل، وتم تشكيل اللجنة التنسيقية لمشروع قرض الصعيد بقيمة ٥٠٠ مليون دولار من البنك الدولي.

وأضافت وزيرة التخطيط في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أنه تم اعتماد الشريحة الأولى في ٨ قطاعات بتكلفة ٢ مليار و١٠٠ مليون جنيه، تشمل مشروعات الصرف الصحي والطرق ذات الأولية، وتغطية ترع وتوصيل مياه الشرب، وسيكون هناك مكتبين في محافظة سوهاج والأخر في قنا لتنفيذ هذه المشروعات، ومضيفا أننا ملتزمين بمكون محلي مع التركيز على المحافظات الأكثر فقرا.

وأوضحت، أن الدولة تولي أهمية كبرى لتنمية القرى الأكثر احتياجا، وذلك من خلال خطة التنمية الاقتصادية، التي سنعلن عنها في أول فبراير.

ولفتت وزيرة التخطيط، إلى إن القرض يشمل مكونات خاصة بالبنية التحتية، وله جزء خاص بتنافسية المناطق، والأهم هو توليد فرص العمل ونتحدث عن مجمعات صناعية المتكامل.

وأضافت، أن المشروع في محافظة سوهاج يشمل ٨ قطاعات بتكلفة مليار و١٢٠ مليون جنيه في سوهاج الصرف الصحي ١٤ مشروع بتكلفة ٤٦٤ جنيه يستفيد منها ٣ مراكز، و١٢ قرية، ومشروع تطوير المناطق الصناعية ١٠ مشروعات بتكلفة ٣٤٧ مليون جنيه، ومشروعات الطرق ذات الأولوية ٦ مشروعات بتكلفة ١١١ مليون جنيه ويستفيد منها ٦ مراكز، ومشروعات دعم الاحتياجات المحلية ٣ مشروعات بتكلفة ٧٩ مليون جنيه، ومشروعات تغطية الترع ٤ مشروعات بتكلفة ٥٩ مليون جنيه، ومشروعات تنموي المناطق الآثرية ٣ مشروعات بتكلفة ٣١ مليون جنيه، وإجمالي تكلفة التطوير المؤسسي ١٦ مليون جنيه.

وفي محافطة قنا، شملت الخطة للعام الأول عدد من المشروعات في خمس قطاعات بتكلفة ٩٣٠ مليون جنيه، منها مشروعات الصرف الصحي ٥ مشروعات بتكلفة ٦٣٣ مليون جنيه، مشروعات توصيل مياه الشرب للمناطق المحرومة ٨ مشروعات بتكلفة ١٤٤ مليون جنيه، ويستفيد منها ٦ مراكز و٩ قرى بالمحافظة، ومشروع الدعم الفني للمحافظة ٧ مشروعات بتكلفة ١٠٧ مليون جنيه، ومشروع تطوير المناطق الصناعية والطرق بها ٨ مشاريع بتكلفة ٩٩ مليون جنيه، ومشروعات تطوير البنية التكنولوجية ٣ مشروعات بتكلفة ١٨ مليون جنيه، وإجمالي للتطوير المؤسسي ١٦ مليون جنيه.

وأضافت السعيد، أن هذا القرض يبني الكوادر من خلال التحول إلى اللا مركزية وبناء مؤسسات وستكون هناك ووزارة التنمية المحلية، ستستضيف المكتب الخاص.

ومن جانبه، أكد هشام الهلباوي، رئيس المكتب التنسيقي للمشروع، أن الهدف مرتبط بالبنية الأساسية والمشروعات التي ستنفذ ستكون بمشاركة شعبية ومنظمة، مضيفا أن الهدف هو تحقيق اللا مركزية ونريد عمل نموذج من خلال تطوير.

وأضاف، أن من بين المشروعات لدينا مجمع آثاث غرب طهطا ويبدأ في أول يناير، وسيوفر تدريب وفرص عمل وورش ومعنى بالتصدير وسيكون هناك إتاحة للعديد من فرص العمل ومن خلال تطوير هذه الصناعة التي تشتهر بها مدينة طهطا بمحافظة سوهاج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر أجزاء من امتحان الفيزياء للصف الأول الثانوى بالجيزة