"التضامن" في أسبوع.. غادة والي تفتتح دار التربية للبنين بالشرقية.. ومبيعات معرض "ديارنا" تعدت الـ7 مليون

كتب : نجوى قطب

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي، الأسبوع الماضي، عددًا من الأحداث الهامة منها، جاء أبرزها، افتتاح وزيرة التضامن الاجتماعي مشروعات عديدة بمحافظة الشرقية، كما شهدت الوزيرة، فعاليات منتدى تطوير أرضية الحماية الاجتماعية في مصر.

وترصد "أهل مصر" في هذا التقرير نشاط وزارة التضامن الاجتماعي على مدار الأسبوع الماضي..

- معرض "ديارنا":

اختتمت مساء الأحد الماضي، فعاليات الدورة الـ 59 لمعرض "ديارنا" والذى اقامته وزارة التضامن الاجتماعي، تحت شعار" كلنا سيناء" بأرض المعارض قاعة الصندوق الاجتماعي مدينة نصر.

ووجهت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، الشكر للجمهور المصري الذي شارك بكل اهتمام في فعاليات المعرض حيث شهدت الدورة الحالية للمعرض اقبالًا كثيفًا على المنتجات اليدوية والتراثية والمعروضات المتنوعة ومن المقرر أن يتم تخصيص دخل الدورة الحالية لصالح تطوير وتنمية قرى شمال سيناء وتشمل قرى مركز بئر العبد ورفح والشيخ زويد، بالإضافة إلى تخصيص الأرباح من بقية أجنحة المعرض لتطوير قرية الروضة وقرى بئر العبد الأخرى.

وأشارت "والي" أن مبيعات معرض "ديارنا" في ختام فعالياته زادت على 7ملايين و300 ألف جنيه وذلك منذ افتتاحه وقدر عدد الزائرين 13 ألف زائر.

- منتدى تطوير الحماية الاجتماعية بمصر:

شهدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، الأحد الماضي، فعاليات منتدى تطوير أرضية الحماية الاجتماعية في مصر، بفندق سراميس بالقاهرة، لإطلاق التقرير العالمي للحماية الاجتماعية وتقرير "فقر الأطفال متعدد الأبعاد في مصر"، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، ومنظمة الصحة العالمية، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة "يونسيف".

ومن جانبها قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال كلمتها، إن هناك حزمة من القوانين التشريعية الخاصة برامج الحماية الاجتماعية يتم مناقشتها حاليًا، بمجلس النواب، موضحة أن أبرز تلك القوانين، قانون التأمين الصحي وقانون ذوي الإعاقة.

وأضافت "والي" أن الوزارة تعمل أيضًا على ضم القطاع غير الرسمي إلى الرسمي، لافته إلى أن ذلك يأتي في إطار دعم الوزارة لبرامج الحماية الاجتماعية.

وأكدت الوزيرة، أن الوزارة تهتم بتحويل الفئات الأسر الأكثر فقرًا إلى أسر منتجة من خلال مشروعات منتهية الصغر وتحويل القرى والمحافظات الفقيرة إلى منتجة لتوفير فرص عمل لشبابها.

- ورشة الفقر المتعدد الأبعاد بشرم الشيخ:

كما افتتحت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، الاثنين الماضي، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، أعمال ورشة الفقر المتعدد الأبعاد في المنطقة العربية، والتي تعقد في مدينة السلام شرم الشيخ على مدار ثلاثة أيام من 18-20 ديسمبر الحاري بمشاركة كبار المسئولين والمتخصصين في الدول العربية، إلى جانب عدد من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة.

وجاء كلمة "والي"، خلال الافتتاح، إن الأحداث المتعاقبة التي تشهدها المنطقة العربية وخاصة العمليات الإرهابية الغاشمة؛ تزيدنا عزمًا على مواصلة مسيرة التنمية العربية، مشيرة إلى حرص مصر على استضافة أعمال هذه الورشة في هذه المرحلة الصعبة تأكيدًا لهذا العزم على استمرار عجلة التنمية في طريقها لتحقيق النمو والتنمية الاجتماعية المتكاملة.

- دار التربية بالشرقية:

وفي صباح الثلاثاء الماضي، افتتح غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، مؤسسة دار التربية للبنين بالزقازيق، الذي خضع لعملية تطوير البنية التحتية، لتسع بعد التطور 200 طفل، وذلك ضمن برنامج حماية "أطفال بلا مأوى"، في إطار بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة التضامن الاجتماعي وصندوق "تحيا مصر".

ورافق الوزيرة أثناء جولتها بمحافظ الشرقية، اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، ومحمد عشماوي، المدير التنفيذي لصندوق "تحيا مصر"، ومدير مديرية التضامن الاجتماعي، ومديرى المديريات الخدمية، ومديري الإدارات والوحدات الاجتماعية.

كما افتتحت غادة والي، خلال زيارتها، بالشرقية أعمال تطوير ورفع كفاءة مبنى الهلال الأحمر، فرع الشرقية، حيث تم إجراء صيانة ورفع كفاءة للمبنى بتكلفة تتجاوز 2 جنيه؛ ويتكون من دار للمغتربات ومشغل لتدريب الفتيات على الخياطة والتريكو والإنتاج، ونادي ثقافي واجتماعي للشباب، بالإضافة إلى مركز للتدريب على أعمال الإغاثة والسلامة المدرسية.

كما عقدت والي، اجتماعًا بالعاملين بمديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الشرقية، وذلك بحضور اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية داخل مبنى الديوان العام للمحافظة الذي دعي وكلاء الوزارة في المديريات المختلفة واستعرض إنجازات عام ٢٠١٧ وخطه عمل ٢٠١٨ في مجالات الحماية والرعاية والتنمية.

واختتمت وزيرة التضامن الاجتماعي زياراتها، بالحديث عن أهمية محافظة الشرقية، موضحة أن محافظة الشرقية من أهم محافظات الجمهورية لمساحتها وعدد السكان بها، وكذلك لكونها من المحافظات التي بها نسبة فقر مرتفعة، مشيرة إلى أنه لابد من تكثيف الجهود في جميع المجالات.

وأضافت "والي" أن العام القادم سيشهد تطوير في المنتجات التمويلية في بنك ناصر لتوفير تمويل متنوع مثل "مستورة" وهو برنامج للتمويل متناهي الصغر، للمرأة وسيشهد التوسع في صرف النفقة للمطلقات عبر المحمول، والبدء تدريجيًا في صرف المعاشات عن طريق المحمول.

- أفلام الوزارة:

كما اختتمت أمس الأربعاء، فعاليات مهرجان كام السينمائي الدولي في دورته السابعة والتي عقدت تحت شعار "سينما بلا حدود" ونظمته الجمعية المصرية العربية للثقافة والإعلام والفنون تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي، في إطار الدعم المستمر من الوزارة لكافة أنشطة المجتمع المدني.

وشهد حفل الختام إعلان أسماء الأفلام الفائزة بالمهرجان حيث فاز "فيلم ٥٪ " من انتاج وزارة التضامن الاجتماعي في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية، فيما فاز بالمركز الأول فيلم الحبر المر من فلسطين عن نفس الفئة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً