اعلان

وزير الثقافة الأسبق: الإلحاد مكفول لكل مواطن.. والأزهر أحد أسباب تخلفنا

كتب : أهل مصر

رفض الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، مطالبات البعض مجلس النواب بسن قانون يمنع الإلحاد، معتبرا ذلك "غير دستوري".

وأوضح وزير الثقافة الأسبق، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، المذاع على قناة "المحور"، الدساتير فى العالم تنص على أن حرية الاعتقاد مكفولة لكل مواطن، حتى الإلحاد مكفول لكل مواطن مصرى وكل بلد بها دستور، مشيرا إلى إن الدستور ينص على أن الشريعة هى الأصل التى ينبنى عليه المبادئ الحاكمة للدستور.

وأشار عصفور، إلى أن أحد أسباب تخلفنا الجمود الذى عليه الأزهر، متهمًا جامعة الأزهر بعدم دستوريتها، لأنها لا تسمح لطلابها إلا أن يكونوا مسلمين، وإذا تقدم لها طالب مسيحى ترفضه، مما يناقض المادة التى تنص على المساواة بين المواطنين، كما أن الأزهر لا يعترف بوجود الدولة المدنية.

وطالب وزير الثقافة الأسبق، شيخ الأزهر بتطبيق الدستور، مشددا على ضرورة معاجلة الأزهر، ذلك لأن هيئة كبار العلماء يسيطر عليها من يرفضون الاجتهاد والتأويل ويفهمون النصوص فهم حرفي، مستطردا: "كلمة أهل الذمة، تمييز ضد المواطنين، وهذه مخالفة لمادة أساسية من مواد الدستور".

ولفت إلى من حق المصري المسيحي أن يدخل كليات الأزهر.

وأشار وزير الثقافة الأسبق، إلى أن أحد المبادئ الأساسية من الشريعة "من شاء فليكفر ومن شاء فليؤمن"، أى أن حرية اختيار الديانة حق للفرد لا ينبغى أن نتدخل فيه، موضحًا أن هذا لا شأن له بشيخ الأزهر أو ممثل للأزهر أو نائب من نواب مجلس النواب، وهذا خطأ وفضيحة دستورية على مستوى العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موعد مباراة الأهلي ومازيمبي والقنوات الناقلة في دوري أبطال إفريقيا