اعلان

تحليل..هل أصبحت " فودافون" مصر الحصان الأسود لاستثمارات سوق الاتصالات؟

انقسم متابعى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لفئتين عقب نفى المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجود نية لبيع حصة أو جزء من حصة "المصرية للاتصالات" في "فودافون مصر" فالبعض أكد على صحة نفى الوزير و حقيقة كلامه لكن على الجانب الآخر شكك البعض فى ذلك واعتبروه على شاكلة أغلب قرارات الحكومة التى تقوم بنفى الأمر فى حين تكون اتخذت اجراءا مخالفا لها فى حقيقته .

وكان وزير الاتصالات أكد إنه لا توجد نية لدى الوزارة لبيع حصة أو جزء من حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر، بل بالعكس الشركة تخطط للتوسع في استثمارات داخل مصر وخارجها لتقديم خدمات الاتصالات المتكاملة نافيا بشدة كل الشائعات التى أثيرت بعدما ترددت أقاويل عدة خلال الفترة الأخيرة فى ذلك الصدد.

وتبلغ نسبة الحصة التى تمتلكها الشركة المصرية للإتصالات فى أسهم شركة "فودافون مصر" 45%, فيما تملك الشركة الأم الحصة الباقية والتى تبلغ نسبتها 55% من إجمالى الأسهم .

و ترددت شائعات خلال الفترة الأخيرة بتفاوض إدارة شركة "إيجل كابيتال"، مع ممثلي "المصرية للاتصالات" للاستحواذ على جزء من حصة الشركة فى فودافون مصر.

وتستهدف الشركات المساهمة والصناديق الاستثمارية الحصول على حصة ولو بسيطة من أسهم فودافون مصر خصوصاً فى ظل ارتفاع أرباح الشركة خلال الفترة الماضية وتصدرها لسوق المحمول من حيث مستوى جودة الخدمة وعدد العملاء حسب تقرير الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وبلغ عدد عملاء فودافون مصر 42.1 مليون مشترك بنهاية سبتمبر الماضى مقابل 41.8 مليون مشترك بنهاية يونيو 2017 .

وقالت النتائج المالية لمجموعة فودافون البريطانية أن وحدة المحمول المحلية التابعة لها فى مصر حققت ايرادات خلال التسعة أشهر الاولى من العام الحالى بلغت 13.6 مليار جنيه حيث بلغ معدل نمو إيرادات الربع الأول ٢٥٪ وهو ما يجعلها عنصر جاذب للاستثمار فى أسهم الشركة .

وشدد خبراء الاتصالات على صعوبة استغناء المصرية للاتصالات عن جزء من أسهم حصتها بفودافون خاصة مع ارتفاع نصيبها _ الشركة المصرية للاتصالات_ من أرباحها فى فودافون مصر، خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالى، إلى 1.776.705 مليار جنيه، مقابل 1.137.494 مليار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وهو ما يعد كنزا بالنسبة لها حسب تعبير البعض.

و كشف المهندس أيمن عصام رئيس قطاع العلاقات الخارجية والحكومية بفودافون مصر أن شركته لم تطلب تخارج الشركة المصرية للاتصالات خلال الفترة الأخيرة مشيرا إلى أن الشركة ليس لديها أية مشكلة فى تواجد "المصرية طالما لا يتعارض ذلك مع عدالة المنافسة.

وأوضح عصام فى تصريحات خاصة لأهل مصر أن ماتردد عن بيع جزء من أسهم المصرية لن يمثل مشكلة لدينا خصوصا أن الشركة هدفها الأول المحافظة على صدارة السوق المصرى لخدمات المحمول والإنترنت ,مشيراً حرية تصرف الشركة فى أسهمها طبقاً للقانون والعلاقة التى ينظمها الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

وكانت المصرية للاتصالات أعلنت عن توجهها لتغيير ممثليها في مجلس إدارة فودافون مصر لتحقيق الحوكمة في التعامل مع الحصة المملوكة لها بفودافون وبدأتها بتعيين الدكتور اسكندر طعمة بدلا من رانيا غريب في مجلس إدارة الشركة .

وذلك بعد قرار وزير الإتصالات إعادة حوكمة أعضاء مجلس الإدارة "ممثلي الشركة المصرية للاتصالات" فى مجلس إدارة شركة فودافون مصر، والبالغ عددهم 4 أعضاء، بهدف منع تعارض المصالح بين الشركتين، وأن يكون هؤلاء الأعضاء مستقلين تمامًا عن المصرية للاتصالات.

.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء