تفاصيل اتفاق سري بين أمريكا وإسرائيل ضد إيران

كتب : سها صلاح

عقدت امريكا و إسرائيل اتفاق سري جديد ضد إيران، بما يتصل بالملف النووي، و التهديد الصاروخي،والتواجد السوري في إيران و علاقتها بحزب الله، وفقاً لموقع "تايمز أوف إسرائيل".

وقال الموقع إن الحليفتين إسرائيل والولايات المتحدة "وقعتا سرا مذكرة تفاهم مشتركة واسعة النطاق، تنص على التعاون الكامل في مواجهة الخطة النووية الإيرانية وبرامجها الصاروخية وأنشطتها التهديدية الأخرى، في 12 ديسمبر في البيت الأبيض، دون الإعلان عنها.

وجاء توقيع الاتفاقية بعد محادثات مكثفة بين ممثلي أنظمة الاستخبارات والدفاع الإسرائيلية والأمريكية الكبرى، بقيادة مستشاري الأمن القومي الأمريكي والإسرائيلي، ماكماستر ومئير بن شباط، على التوالي.

وأفادت بأن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين كشفوا عن أن الوثيقة تهدف إلى ترجمة المواقف التي حددها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من إيران إلى "خطوات فعلية".

وقال الموقع أنه جرى "اجتماع سري" في البيت الأبيض، تم الاتفاق فيه على استراتيجية وسياسة خاصة بشأن إيران، وأنه جرى على وجه التحديد، "الاتفاق على تشكيل فرق مشتركة لمواجهة مختلف جوانب التهديد الإيراني".

وسيتعامل فريق مشترك آخر مع كل من الأنشطة الدبلوماسية والاستخبارية الرامية إلى التصدي لطموحات إيران النووية.

ووفقاً للموقع الإسرائيلي، فإن فريقا ثالثا مشتركا سيتصدى لبرنامج إيران للصواريخ الباليستية، وجهودها الرامية إلى بناء منظومات صاروخية دقيقة في سوريا ولبنان.

وأشار إلى فريق رابع، "سيشرف على التحضير لأي تصعيد من جانب إيران وحزب الله".

وأفاد الموقع بأن مكماستر وبن شباط وقعا على الاتفاقية، نقلا عن مصدر "رفيع في الحكومة الأمريكية" و"كبار المسؤولين الإسرائيليين".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً