اعلان

حصاد وزارة التخطيط خلال 2017.. أهم القرارات وأبرز الأحداث

شهدت وزارة التخطيط منذ تولي الدكتورة هالة السعيد الحقيبة الوزارية خلفا للدكتور أشرف العربي، في حكومة المهندس شريف إسماعيل، العديد من الأحداث والقرارات، أهمها دخول قانون الخدمة المدنية في حيز التنفيذ بعد إقرار لائحته التنفيذية، وكان آخرها إعلان الدكتورة هالة السعيد، موافقة الحكومة في اجتماعها، الأخير في 2017 برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس الوزراء، على مشروع قانون التخطيط الموحد، بما يتوافق مع نص الدستور نحو التوجه للامركزية.

وترصد "أهل مصر"، أبرز القرارات والأحداث التي شهدتها وزراة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في نقاط.

1-أعلنت السعيد، أن وزراة التخطيط ستنتهي من ميكنة خدمات منطقة القناة، غدا الموافق 31 ديسمبر، ثم ستنتقل بعدها إلى منطقة البحر الأحمر في إطار خطة الوزارة منطقة كل ثلاثة أشهر.

2- أعلنت مؤشرات الأداء الاقتصادي والاجتماعي خلال الربع الأول من العام المالي 2017 2018، وقد تضمنت الموشرات بيانات أولية عن النمو الاقتصادي تمثلت في ارتفاع ملحوظ، وذلك نتيجة النمو المتحقق في كافة القطاعات الاقتصادية خاصة في مجال السياحة بنسبة 50% والتشييد والبناء بنسبة 9.1% والصناعات التحويلية بنسبة 6.9%، واستخراجات الغاز والبترول.

3- أطلقت وزارة التخطيط تطبيق " شارك2030" على الهواتف المحمولة، والذي يسمح بمشاركة الشباب في تحديث رؤية مصر 2030.

4-تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التخطيط والهيئة القومية للبريد، حول مشروع "ميكنة وتطوير الخدمات الحكومية وتقديمها من خلال مراكز الخدمات البريدية".

5- وقعت وزيرة التخطيط بروتوكول تعاون بين جامعة كامبريدج ومشروع رواد 2030 لتنفيذ الماجستير المهني لريادة الأعمال وكذلك إطلاق البرامج الخاصة بريادة الأعمال.

6- أعلنت "السعيد" عن ارتفاع عدد الليالي السياحية بنسبة 207٪، وعدد السائحين بنسبة 35٪ خلال الربع الأول من العام المالي 201817.

7- أعلنت الدكتورة هالة السعيد، دخول الخطة الاقتصادية والاجتماعية 1718 حيز التنفيذ، ويبلغ إجمالي الاستثمارات العامة والخاصة المستهدفة في خطة العام المالي الحالي 646 مليار جنيه موزعة على القطاعات والأقاليم الاقتصادية المختلفة.

8- كشفت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، عن الخدمات التي يقدمها مركز الاتصال الحكومي والذي تُشرف عليه الوزارة، وهو أول مركز اتصال من نوعه.. يعمل من خلال الرقم التليفوني المختصر 19468، وهو بمثابة قناة اتصال فعالة بين المواطن والجهاز الإداري للدولة؛ فمن خلاله يمكن للمواطن الاستعلام عن أية معلومات أو إجراءات لازمة للحصول على خدمة ما، ويمكنه كذلك التقدم بشكوى أو التظلم من عدم الحصول على الخدمة بالأسلوب المناسب.

9- أعلنت الوزارة عن انخفاض معدل البطالة ليصل إلى 11.9% وارتفاع عدد المشتغلين بنحو 779 ألف مشتغل في الربع الأول من العام المالي الحالي 20172018

10- كشفت عن ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية ليبلغ 36.7 مليار دولار، وارتفاع معدل الاستثمار إلى 13.3٪ وحجم الاستثمارات العامة بنسبة 138٪

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة