اعلان

هل تفعلها الحكومة وتطرح شركاتها بالبورصة في 2018 ؟

شهدت البورصة المصريه العديد من الطروحات الناجحة خلال الفترة الأخير الأمر الذى من شأنه أن يفتح شهية الحكومة لتحديد موعد طرح شركاتها خلال 2018، بعد أن تراجعت عن طرح "إنبى" خلال الربع الأول من 2018.

وقال محمد فريد رئيس البورصة المصرية فى تصرحات خاصة لـأهل مصر" إن الشركات الحكومية جاهزة للطرح وانتهت من كافة الإجراءات المطلوبة.

وأضاف أن الإجراءات المتبقية مرهونة بموافقات اللجنة الوزارية المختصة بالإشراف على برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة.

ومن جانبة قال نادى عزام خبير أسواق المال أن هناك شركات قابضة تدير هذة الشركات وتوضع سياساتها التى تخضع في النهاية إلى سياسة الدولة وتوجهاتها وموازنتها التخطيطية.

وأوضح أن كل شئ له جدول زمني يتم تنفيذه في وقته والأحاديث عن طروحات من شركات المال أو بيع حصص المال العام في السوق له ترتيبات ومواعيد لابد أن تتطابق مع سياسات الشركات القابضة التى تنفذ سياسات الحكومة.

وأكد أن التخلص من حصص المال بالبيع في البورصة أو بيع شركات القطاع العام ومنها شركة "إنبي" متوقف على الجدول الزمني المقرر في برنامج الطروحات المعتمد من الحكومة في برنامج الإصلاح اﻻقتصادي، لافتا إلى أن البرنامج اﻻقتصادي ينفذ بدقة وطبقا لجدوله الزمني، لذا فإنه لم يأت دور الطروحات حتى اﻵن بما فيها إنبي للبترول.

وأشار إلى أن هناك اتجاه لبيع حصص من الدلتا للسكر و"قها" للأغذية وسيدي كرير للبتروكيماويات وإنبي واإسكندرية للزيوت المعدنية، و"أموك ومصر موبكو للأسمدة والمصرية للاتصالات واﻻسكندرية لتدوال الحاويات والحديد والصلب المصرية...إلخ، وهناك جدول تقوم باعداده الشركات القابضة بالتتسيق مع الحكومة والمجموعة اﻻقتصادية او المجلس اﻻقتصادي الذي يتراسه رئيس الجمهورية لتنفيذ ذلك ولم يحين الوقت بعد.

و قال مسؤول حكومى مطلع على الملف، إن الحكومة تدرس اللجوء إلى مجلس النواب لتشريع عملية الطرح خوفا من المساءلة السياسية والقانونية لمسؤولى الملف فى مراحل لاحقة

وأكد أن الحكومة مهتمة بأن يسهم طرح إنبى فى دعم نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى عالميًا، لافتا إلى أن الحكومة تضغط للإعلان عن أول عملية طرح، مشددا على أن جهات حكومية رفيعة المستوى تصر على إعلان جدول زمنى بالطرح لحالتين على الأقل قبل منتصف يناير المقبل، وفى الغالب ستكون الحالتان هما طرح جزء من أسهم شركة إنبى وجزء من بنك القاهرة.

واستبعد أشرف غزالي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة Ni capital، المشرفة على برنامج الطروحات الحكومية، طرح شركة إنبي خلال الربع الأول من 2018.

وأوضح "غزالي"، أن طرح الشركات الحكومية بالبورصة يستغرق وقتًا أطول من شركات القطاع الخاص، مضيفًا أن نسبة الطرح لن تتجاوز نسبة 24% لافتا إلى أن حجم سوق المال المصري ضئيل ونسبة تأثيره بالناتج القومي ضعيفة، مؤكدًا أنه قادر على استيعاب طروحات كبيرة الحجم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مدير المستشفى الكويتي جنوب غزة: رفح الفلسطينية تمر بكارثة صحية كبيرة والمكان يعج بالجرحى