اعلان

كشف حساب|كيف أدت المستشفيات الجامعية دورها الوطني مع الحوادث الإرهابية 2017 ؟

أدت المستشفيات الجامعية دورًا هامة في مساندة مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات العسكرية، في استقبال حالات مصابي العمليات الإرهابية التي استهدفت الوطن خلال عام 2017، لإنقاذ حياة الأبرياء ضحايا تلك العمليات الغادرة.

لم يقتصر دور المستشفيات الجامعية فقط على استقبال حالات المصابين فقط، بل أرسلت فرق أطباء كاملة في الجراحة وتخصصات أخرى لمعاونة بعض مستشفيات وزارة الصحة في الأحداث التي راح ضحاياها أعداد كبيرة مثل استهداف مسجد الروضة في شمال سيناء خلال شهر نوفمبر الماضي.

في التقرير التالي نستعرض كشف حساب لتعامل المستشفيات الجامعية ودورها في استقبال مصاب العمليات الإرهابية خلال عام 2017:

تفجير كنيستي مارجرجس بطنطا ومارمرقس بالإسكندرية:

في 9 أبريل الماضي استقبلت المستشفى الميري التابعة لكلية الطب جامعة الإسكندرية 34 حالة من تفجير الكنيسة المرقسية، بينهم 8 وفيات حضروا في حالة خطرة وتوفوا عقب وصولهم للمستشفى.

وبحسب الدكتور سارة فؤاد، أستاذ مساعد بقسم الطوارئ بالمستشفى الميري بالإسكندرية، والمشرف على مصابي انفجار الكنيسة المرقسية حينها، كانت الإصابات معظمها تهتكات في منطقة الصدر والبطن وانفجارات في الأمعاء والرئة، نتيجة تطاير شظايا المتفجرات، مؤكدة أنه كانت معظم الحالات مستقرة وتلقوا علاجهم، باستثناء 7 حالات تم حجزهم في مستشفى الطوارئ التابعة للجامعة حينها.

كما استقبلت مستشفى طنطا الجامعي 45 مصابًا، في حادث انفجار كنيسة مارجرجس بطنطا الذي وقع قبل ساعات من تفجير كنيسة مارمرقس بالإسكندرية في 9 أبريل الماضي.

وحينها رفعت وزارة التعليم العالي حالة الاستعداد القصوى بجامعتي طنطا والإسكندرية وكذلك بمستشفيات جامعة القاهرة وعين شمس وبنها للتعامل مع هذه الحوادث الإرهابية، وانتقل الوزير إلى المستشفى الجامعي بطنطا والإسكندرية للتأكد من تقديم الخدمات الطبية المطلوبة.

وتم تشكيل غرفة عمليات لإدارة الأزمات الناشئة عن حادثي التفجير على مستوى المستشفيات الجامعية، وتلبية أي احتياجات تحتاجها المستشفيات المعنية بشكل فورى، وإيفاد الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للجامعات لشئون المستشفيات الجامعية إلى مستشفيات طنطا والإسكندرية الجامعية للاطمئنان على أحوال المصابين.

- استهداف أتوبيس المينا:

وساهمت الجامعات في مواجهة تبعات استهداف أتوبيس يقل عددا من الأقباط صباح اليوم الجمعة 26 مايو الماضي، من قبل إرهابيين، من خلال رفع حالة الاستعداد القصوى بمستشفيات جامعتي بنى سويف والمنيا وسرعة إيفاد الأطقم الطبية لمستشفى مغاغة العام للمساعدة في تقديم الرعاية اللازمة للمصابين.

وشكلت حينها وزارة التعليم العالي غرفة عمليات بالوزارة لمتابعة احتواء تبعات الحادث الإرهابى، واستدعت حينها الوزارة كبار الأساتذة الجراحين من جامعتي القاهرة وعين شمس فى مختلف التخصصات الجراحية للمساعدة فى تقديم الرعاية التي يحتاجها المصابون.

-استهداف مسجد الروضة بمدينة العريش:

ورفعت مستشفيات جامعة قناة السويس حالة الاستعداد القصوى، بعد الحادث الإرهابي الغاشم الذي استهدف مسجد الروضة بمدينة العريش، لاستقبال مصابى الحادث، كما أرسلت المستشفى أطقم طبية لمستشفى القنطرة غرب لمعاونة أطباء وزارة الصحة.

وتفقد وزير التعليم العالين، مساء يوم الحادث مستشفى جامعة قناة السويس بالإسماعيلية للاطمئنان على استعدادات المستشفى لاستقبال المصابين.

حادث كنيسة مارمينا بحلوان:

ولكن برغم رفع حالة الاستعداد بمستشفيات جامعة حلوان عقب الحادث التي تعرضت له كنيسة مارمينا بمنطقة عرب غنيم بحلوان، الجمعة الماضية، إلا أن قرب مستشفى النصر التابعة لهيئة التأمين الصحي، أدى إلى عزوف أهالي الضحايا والإسعاف عن إرسال المصابين والمتوفين إلى مستشفى الجامعة، ما أدى إلى عدم استقبال المستشفى حالات المصابين.

وأعلن خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات الجامعية بالقاهرة الكبرى (القاهرة عين شمس حلوان ) وجاهزيتها لاستقبال أى حالات من ضحايا ومصابى الحادث الإرهابي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً