اعلان

مجلة أمريكية تؤكد عزل "ترامب" في 2018

كتب : سها صلاح

توقعت مجلة النيوزويك احتمالات عزل ترامب في 2018، موقع المراهنات الأيرلندي "بادي باور" قال إنه ليس من المرجح بدرجة كبيرة أن ينهي دونالد ترامب ولايته الأولى دون أن يتعرض للعزل.

احتمالات عزل ترامب قبل انهاء أعوامه الأربعة عام 2021 بلغت 4 إلى 7، بالإضافة إلي ذلك، نشر "بادي باور" إحصائيات متشائمة أخرى بالنسبة للبيت الأبيض.

فخلال الأعوام الثلاثة التي تتبقى لترامب في ولايته الأولى، يشهد عام 2018 الاحتمالات الأكبر لعزله بنسبة 5 إلى 4.

وإذا نجا ترامب من مقصلة العزل عام 2018، فإن احتمالات عزله تنخفض إلى 1 إلى 7 عام 2019 و1 إلى 50 عام 2020.

وإذا أراد ترامب احتمالات أكثر تفاؤلا قليلا، ينبغي أن يذهب إلى موقع "بريديكتليت" النيوزيلندي الذي يعتمد على عرض رهانات في أحداث سياسية كبرى حول العالم.

ووفقاُ لـ "بريديكتليت"، فإن احتمال عزل ترامب خلال ولايته الأولى يبلغ 35 %، بينما توقع 65 % أن يستكمل مدته.

وفي 2017، تقدم نائب تكساس الديمقراطي آل جرين بمشروع قرار لعزل ترامب لكن جرى رفضه بالأغلبية، لكن آل جرين استطاع حشد دعم 58 نائباً ديمقراطياً.

احتمالات عزل ترامب تعتمد على عاملين، الأول هو ما سيسفر عنه تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي"، الذي يقوده المستشار الخاص روبرت مولر بشأن تواطؤ محتمل بين حملة ترامب وروسيا خلال الانتخابات الرئاسية.

وإذا أسفرت نتائج التحقيق عن المزيد من التسريبات الملتهبة تورط الرئيس والمقربين إليه، فإن ائتلافا مشتركا بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري قد يعيد محاولة عزل ترامب، مما قد يحظى بقاعدة تأييد أوسع نطاقا.

العامل الثاني هو انتخابات التجديد النصفي البرلمانية التي قد تشهد سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب.

وإذا فاز المعسكر الديمقراطي بأغلبية مجلس النواب، ستزيد جرأته في التصويت على عزل ترامب، وقد يكون الرئيس الأمريكي آمنا في الوقت الحالي، لكنه قد يقضي السنوات القليلة المقبلة في حالة من الخوف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً