اعلان

أنفاق بورسعيد ملحمة تاريخية سطرها المصريون بحروف من نور (تقرير)

وسط صيحات واحتفال العاملين بموقع أنفاق بورسعيد، والذي شهد خروج آخر ماكينات حفر أنفاق شرق بورسعيد لتعلن عن ملحمة تاريخية سطرها المصريون بعزيمتهم وإرادتهم بحروف من نور والإعلان عن الانتهاء من ربط القطر المصري بأرض الفيروز سيناء عن طريق أربعة انفاق ببورسعيد والإسماعلية لخلق منطقة لوجيستية متكاملة بسيناء لتتحول مدينة بورسعيد الى قاطرة التنمية لمصر.

ورصدت " أهل مصر" لحظات خروج ماكينة الحفر التى استقبلها العمال بالصيحات والتصفيق " مرددين تحيا مصر" وهم ينظرون إلى نجاح وتكليل نتيجة عملهم طوال عامين منذ إطلاق إشارة البدء فى أنفاق شرق بورسعيد.

**خبير الانفاق " ارتفاع تصنيف مصر" 

قال المهندس هانى عازر خبير الانفاق العالمى ومستشار رئيس الجمهورية لشؤن النقل، إن تنفيذ أنفاق شرق بورسعيد سيزيد من التصنيف العالمي للشركات المصرية نظرا لصعوبة نقل المعدات لشرق بورسعيد وطبيعة الارض الرخوه فى المنطقه الخاصة بشرق بورسعيد

وأشار" عازر " إلى أنه خلال الحفر انبعث غاز سام" الايثان" وهي صعوبات لم تحدث في العالم من قبل ولكن بقدرات الشركات المصرية والعمال والخبراء تمت معالجتها كيمائيا وهندسية.

ولفت إلى أن الأنفاق تمت بدقة عالية جدا ومواصفات قياسية لا تقل عن مثيلاتها فى أوربا وأن الفرق بين أنفاق مصر وأوروبا أن فى مصر الشمس ساطعة وهناك ثلوج.

وأكد " مستشار الرئيس" أن عدد كبير من المهندسين والفنيين الشباب اكتسبوا خبرات خلال العمل بالأنفاق تمكنهم من العمل في أي مكان سواء داخل مصر أو فى الوطن العربي أو أي مكان فى العالم.

وأشار " عازر " إلى أنه بدعم الرئيس السيسي ودعم الادارة الهندسية للقوات المسلحه برئاسه اللواء كامل الوزيرى ساهم فى تنفيذ الأنفاق فى زمن قياسي جدا.

بدوره، قال أحد مهندسى المشروع إنه سيتم الانتهاء من مخارج ومداخل الكوبرى خلال شهر مارس القادم بالإضافة إلى البدء في بعض الأعمال الميكانيكية والكهربائية لتجهيز النفق للافتتاح فى منتصف 2018.

**الهيئة الهندسية للقوات المسلحة "اكتسبنا خبره كبيرة"

قال اللواء مهندس كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة،خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدة بموقع خروج الماكينة، إن مشروع شرق بورسعيد يعتبر إنجازا بكل المقاييس، مشيرا إلى أن حجم تجهيزات البنية الأساسية بشرق بورسعيد تعدت 50 مليار جنيه.

وأوضح " رئيس الهيئة الهندسية " أننا اكتسبنا خبرة كبيرة من خلال هذا النفق وسنعمل على استغلالها في المشروعات القادمة والقومية،

وأكد " الوزير" أن الرئيس السيسي كان يتابع بنفسه العمل يوميا ويحث على سرعة الانتهاء منه قبل الوقت المحدد له، وهنأ الشعب المصري باكتمال حفر النفق، مؤكدا أنه بداية لدخول عصر الإنجازات والمشروعات العملاقة في مصر بحجم هذا المشروع.

**"الشركة توضح حجم الإنجاز"

إلى ذلك، أوضح بيان عن تحالف شركتي أوراسكوم والمقاولون العرب، أن منسوب عمق النفق يصل إلى 40 متر أسفل قاع القناة، وأن حجم ساعات العمل في النفق بلغت 30 مليون ساعة عمل، كما تم رفع 2 مليون متر مكعب لتحسين خواص التربة الصعبة، وأن النفق يتكون من نفقين للسيارات بقطر حوالي 12.6 متر، ويضم الأعمال الإنشائية له حوائط لوحية بمسطحات مساحتها حوالي 700 ألف متر مسطح، وبأعماق تصل إلى 70 متر وتشمل مداخل ومخارج الأنفاق، كذلك تجهيز غرف إنطلاق ماكينة الحفر "btm"، وتم خلال العمل أيضا تحسين طبيعة التربة تفاديا للمشاكل الفنية فى منطقة التنفيذ ببورسعيد التي تسمى "سهل الطينة".

كما يشمل المشروع أعمال تهوية الأنفاق وتنفيذ ممرات الهروب الجانبي فى حالة الطوارىء على طول النفق، بالإضافة إلى تنفيذ شبكة طرق للربط مع طريق بورسعيد الإسماعيلية و30 يوليو.

وأوضح البيان، أنه تم سابقا الاتفاق مع شركة ألمانية على توريد 4 ماكينات حفر، خصص اثنين منها لمشروع نفق شرق بورسعيد، وتعمل بمتوسط حفر 14 متر مكعب يوميا فى التربة الطينية جهة شرق بورسعيد، و20 متر فى التربة الرملية جهة جنوب بورسعيد، وأنه تم التعاقد مع شركة استشارية عالمية لتنفيذ أعمال تصميم نفق السيارات.

وكان الرئيس السيسي، قد كلف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع (4) شركات وطنية مصرية لتنفيذ كافة الأعمال (بتروجيت وكونكورد بانفاق شمال الاسماعيلية – المقاولون العرب واوراسكوم بانفاق جنوب بورسعيد) كما وجه بتدبير ماكينات حفر الأنفاق لتكون مملوكة للقوات المسلحة لترشيد تكلفة التنفيذ.

وقامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بدراسة ومقارنة مواصفات جميع ماكينات حفر الأنفاق المستخدمة عالميا حتى وقع الاختيار على الشركة الألمانية (هنركرشت)، وتم مفاوضة الشركة لتخفيض التكلفة بنسبة 25% وتم التعاقد مع الشركة على تصنيع وتوريد عدد 4 ماكينة حفر أنفاق كاملة بالمعدات المساعدة (مصنعى الحلقات الخرسانية – مصنعى تسليح الحلقات الخرسانية – محطتى توليد الطاقة – محطتى فصل وتنقية البنتونيت – محطتى خلط الخرسانة – محطتى الهواء المضغوط – محطتى خلط مادة الحقن) وتدريب نحو 40 مهندسا بالإضافة لقيام الشركة بالمعاونة فى الإشراف على أعمال الحفر.

وتتمثل مواصفات ماكينة الحفر TBM بوزن إجمالى 2440 طن، وطول كلى 86 متر والطاقة المستخدمة 7000 كيلو وات وتعمل تحت ضغط 7.5 بار.

بينما تتمثل المواصفات الفنية للانفاق فى 11.9 متر قطر داخلى، و12.9 قطر خارجى ويبلغ الارتفاع الصافى داخل النفق 5.5 متر، وعدد الحارات المرورية بكل نفق 2 حارة كل بعرض 3.65 م والمسافة الفاصلة بين النفقين 12.6 م، سمك الجدار الخرسانى للنفق 60 سم، اقصى عمق للنفقين من سطح الارض 70 م، تم تصميم مداخل ومخارج الانفاق على انحدار 3.3%.

** تفاصيل الإنجاز

تم استلام مواقع العمل بنهاية فبراير 2015، ثم توالى وصول ماكينات حفر الانفاق اعتبارا من نوفمبر 2015 حتى مارس 2016، وتم تجميعها بمواقع العمل بأيدى المهندسين والفنيين والعمال المصريين بإشراف الشركة الألمانية على عملية تركيب وقيادة الماكينات اثناء اعمال الحفر لمسافة 100 متر.

وبدأ الحفر فى يونيو 2016 باستخدام الماكينات بسواعد مصرية 100%، وتم التعاقد مع شركات عالمية لتقديم الاستشارات الفنية لتحقيق قيمة مضافة للمشروع مثل شركة ARCADIS الهولندية كمكتب استشارى لاعمال التصميمات وشركة CDM Smith الالمانية كمكتب استشارى لاعمال المراجعة على التصميم والاشراف على التنفيذ وشركتى CMC الايطالية وHERRENKNECHT الالمانية للدعم الفنى فى تنفيذ الانفاق.

وقامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع الشركات الوطنية بإنشاء المصانع المحطات المكملة لأعمال التنفيذ بكل موقع واشتملت على مصنعين لإنتاج الحلقات الخرسانية لتصنيع حلقات تبطين جسم النفق، ومصنعى تسليح الحلقات الخرسانية، محطتي توليد الطاقة (قدرة المحطة 18 ميجا وات)، ومحطتي فصل وتنقية البنتونيت (قدرة المحطة 2800 م 3 ساعة)، ومحطتي خلط الخرسانة، ومحطتي الهواء المضغوط (قدرة 11 بار )، ومحطتى خلط مادة الحقن (قدرة المحطة انتاج 30 م3 ساعة من الجروات) بالاضافة الى خزانات مياة ارضة (عدد 4 خزان كل سعة 6000 م 3).

‘‘ أنفاق جنوب بورسعيد

تم التعاقد مع تحالف شركتى (اوراسكوم – المقاولون العرب) للتنفيذ، ويتكون المشروع من نفقى سيارات (كل نفق يخدم اتجاة مرورى واحد) تمر أسفل قناة السويس بجنوب بورسعيد علامة الكم 19.150 ترقيم قناة.

إجمالى طول النفق الواحد 3920م (2851 م باستخدام ماكينات الحفر TBM – 1069 م باستخدام الحفر المكشوف) متضمنة (عدد 4 ابار للصيانة "تشمل عدد 2 بيارة تهوية فى كل بيارة صيانة" – عدد 4 ممرات هروب عرضية "يتم ربط النفقين بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة كل 1000 م من طول النفق والتى تستخدم فى عمليات اخلاء الافراد فى حالات الطوارئ" ).

كما تم إنشاء مصنع إنتاج الحلقات الخرسانية على مساحة 10000م 2، بطاقة إنتاجية قصوى 15 حلقة يوم، ومنطقة لتخزين المنتج على مساحة 20310م2 تكفي لتخزين 700 حلقة خرسانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً