اعلان

"ساحة الطيب".. ملاذاً للغرباء والفقراء ومناسك العباد

ساحة " الطيب" غرب الأقصر، واحدة من أقدم الساحات وأشهرهم على الإطلاق، تربعت بين الساحات وذاع صيتها مع مرور الزمن، لا ينساها الناس لدورها في عقد المصالحات، وكرم الضيافة.

تقع في مركز القرنة غرب محافظة الأقصر، علي مساحة 5 قراريط تقريبا، إحدى أهم الساحات وأقدمها بمحافظة الأقصر، حيث يتبع مريدوها الطريقة الخلوتية إحدى الطرق الصوفية.

يقول الشيخ فتحي أبو المجد وكيل الشيخ محمد الطيب بالساحة عن الجانب الديني للساحة، يظهر أصحاب الطريقة بكثرة يوم الجمعة والسبت حيث يحين لهم لقاء شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب حيث يأت لساحته نهاية كل شهر كما ذكر أبناء الساحة.

مضيفا : "يجتمع أبناء الطريقة في الساحة طوال أيام الأسبوع يؤدون كافة الصلوات المفروضة والنوافل، كما يقومون بدورهم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهم لا ينتمون لأي حزب أو فئة أو حتي طائفة ، علي الطريقة الخلوتية للشيخ أحمد الدرديري مؤسس الطريقة ".

ويستكمل: " أما عن الجانب الدنيوي "، فلا يقتصر دور الساحة علي الجانب الديني فقط، لكنها تتطرق لجوانب الحياة الأخري، من بينها عقد مجالس صلح بين العائلات والأسر من الأزواج، والثأر والمواريث، والتي يترأسها الشيخ محمد الطيب يوميا عقب صلاة المغرب حتي الثانية عشر ليلا".

بالإضافة إلي ذلك تدخل الساحة لفض المنازعات بين الأجانب المقيمين في البر الغربي أو في محافظة الأقصر مع المصريين، والتي تحدث إما بسبب الزواج بين أجنبيه ومصري، أو بسبب الشراكات والعمل، ويعد كلام ساحة الطيب في لجنة المصالحات سيفا على رقاب من طلب من الساحة التدخل لفض النزاع، فعليه أن يرضي بالحكم الذي تقتضيه جلسة فض النزاعات بالساحة.

يضيف الشيخ فتحي: "أيضا الساحة لها دور كبير في تقديم المساعدات النقدية للسيدات الأرامل والأيتام والمطلقات ، وتسهم بشكل كبير في زواج الغير قادرات من الفتيات في الزواج بعد التحري عنهم والتأكيد من احتياجهم بالفعل للمساعدات".

"يوم الجمعة.. له طابع خاص"

ويضيف وكيل الشيخ الطيب" أما عن يوم الجمعة فهو له طقوس خاصة، حيث يرتفع أعداد الزائرين والمريدين وأحباب الطريقة وأصحابها، سواء لأداء الصلاة او لزيارة الصلاة او لحل مشكلاتهم، لتصل اعدادهم في هذا اليوم لـ 1700زائر ، وتقام مأدبة الطعام واحدة للجميع يأكلون من نفس الطعام حتي الشيخ نفسه".

ويتضمن طعام الساحة " أرز، لحمة، وغيرها، بالإضافة إلي طبق ثابت لا يتغير وهو " المش".

" ساحة مخصصة للنساء.. وحجرات للغرباء"

وأوضح ان الساحة تحوي في داخلها ساحة كبري مخصصة للنساء من طابقين الطابق الأول لمجلس المصالحات الخاص بهم ولحل مشكلاتهم، ويخصص الدور الثاني لأداء الصلوات به سواء الفروض الخمسة أو صلاة الجمعة من النساء الزائرات خلال طوال ايام الأسبوع.

ويشير، وكيل الشيخ الطيب، "أن هناك أيضا غرف خاصة للغرباء من المناطق البعيدة للمبيت مجهزة بالكامل لقضاء ليلتهم بالساحة الكبيرة ، ويستطيعون أيضا الاضطلاع علي الكتب المتنوعة في مكتبة كبيرة خاصة بالساحة أيضا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي: فقدنا 716 جنديا خلال عام