اعلان

أستاذ اجتماع: الأزهر يصدّرعلمًا وسطيًا للعالم بعيدًا عن التطرف

عقد جناح الأزهر بمعرض الكتاب، اليوم، ندوة بعنوان "نحو علم آمن بلا ألغام"، بمشاركة الدكتور نبيل السمالوطي، أستاذ علم الإجتماع بجامعة الأزهر الشريف، والدكتور محمد وهدان، رئيس قسم الإعلام بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر فرع البنات، ودارت الندوة حول العلم الآمن وشروطه ودور الأزهر في نشر العلم الآمن والأمن الفكري في المجتمعات.

وقال"السمالوطي" إن العلم الآمن هو الذي يحقق مقاصد كل الرسالات السماوية بأقصى قدر من الجودة ومراعاة القيم والطاقات البشرية ويمد المجتمعات بالقيم الإنسانية النبيلة، مبينًا أن من شروط العلم النافع والعلوم الآمنة أن تكون قائمة على قواعد وأصول ومناهج، وتهدف إلى خدمة الإنسانية دون تمييز.

وأضاف أن العلم الملغم هو العلم الذي يتصادم مع مقاصد الشريعة الإسلامية والشرائع السماوية الأخرى ويؤدي للتطرف والغلو والعلوم الزائفة والفاسدة التي تؤذي ولا تفيد، مشيرًا إلى أن هناك بعض العلوم التي كان الهدف منها خدمة البشرية لكنها أصبحت غير آمنة بسبب سوء التوظيف البشري.

وأكد "السمالوطي"، أنّ الأزهر الشريف مؤسسة عملاقة تصدر علمًا وسطيًا مستنيرًا للعالم كله بعيدًا عن الغلو والتطرف ومحققا لمقاصد الشريعة الإسلامية ويقدم علوم تؤدي إلى التنمية وتنوير العقول.

من جانبه قال الدكتور محمد وهدان إننا إذا أردنا أن نحقق العلم الآمن لا بد أن يكون مصحوبًا بالتقوى وأن يؤخذ من أهل الإختصاص، مثل العلم المتمثل في الأزهر الشريف وعلمائه المتخصصين بعيدًا عن مشايخ السراديب.

وأضاف وهدان، أن الأزهر الشريف هو حافظ العلوم وناشر الوسطية والمدافع عن دين الله، مشيرًا إلى ضرورة القضاء على فوضى الفتاوى التي أصابت المجتمع.

ويشارك الأزهر الشريف بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعون؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر الشريف قرب بوابة (٧) من جهة شارع إسماعيل الفنجري، كما يمكن الوصول إليه من بوابات المعرض المطلة على طريق صلاح سالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (1-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | استراحة