اعلان

جامعة الفيوم تعقد المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية الهندسة

شهد الدكتور محمد عيسى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتورة جيهان السيد عبد الرحمن القائم بأعمال عميد كلية الهندسة فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية الهندسة جامعة الفيوم بعنوان (البناء والطاقة والعمران) تحديات راهنة وحلول مستقبلية والذي يستمر خلال الفترة من ٢٥٢ وحتى ٢٦٢٢٠١٨ وذلك بحضور الدكتور إيهاب محمود عقبة وكيل كلية الهندسة للدراسات العليا والبحوث ورئيس المؤتمر، الدكتور مهجة امام امبابي رئيس قسم الهندسة المعمارية ومقرر المؤتمر.

وأشار الدكتور محمد عيسى المشرف العام على المؤتمر إلى أن الواقع المحلي والعالمي اليوم يواجه الكثير من القضايا والمتغيرات أوجدت تحديات جديدة في كافة مجالات الحياة. ومن أهم القضايا التي تواجهنا اليوم هي قضايا البناء والطاقة والبيئة العمرانية، ونحن جميعا نهتم بقضايا ترشيد الطاقة والمياه ونأمل في وجود بيئة نظيفة وطاقة بعيدة عن التلوث ونأمل أن يكون هناك اتحاد وتعاون بين جميع الجامعات والمراكز البحثية للخروج بمشروعات تنفيذية تخدم المجتمع المحلي والإقليمي وأن يخرج هذا المؤتمر ببحث تطبيقي نستطيع تنفيذه على أرض الواقع.

و في كلمة الدكتور جيهان السيد عبد الرحمن المشرف على المؤتمر، والتي تمنت أن يتم عقد هذا المؤتمر سنويا أو كل سنتين على الأكثر وشكرت جميع الحضور والقائمين على نجاح هذا المؤتمر وأعربت عن مدي سعادتها بخروج العدد الأول من المجلة العلمية لكلية الهندسة.

و تحدث الدكتور إيهاب محمود عقبة رئيس المؤتمر قائلا اننا حرصنا في مؤتمرنا هذا على تناول ثلاث قضايا هي البناء والطاقة والعمران وكلها قضايا مستقبلية، واضاف سيادته ان المؤتمر له ثلاث محاور هي المحور الأول مجالات علوم وتقنيات البناء، المحور الثاني مجالات هندسة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمحور الثالث مجالات الارتقاء بالبيئة العمرانية وقال ان المؤتمر يهدف الى ان يتحقق تواصل مع كافة الكليات المصرية والعربية. وتقدم بتوجيه الشكر لكل من بذل جهده وساهم في التنظيم أو الإعداد والتحضير لهذا المؤتمر، كما قام بإلقاء الضوء على محافظة الفيوم وما تحويه من تراث طبيعي وحضاري وأثري.

وتحدثت الدكتورة مهجة إمبابي رئيس قسم الهندسة المعمارية مقدمة الشكر لقسم الهندسة المعمارية بالتنسيق مع ا.د رئيس الجامعة وا.د نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وكل الجهات المعاونة التي ساعدت على عقد هذا المؤتمر.

وقالت إن المؤتمر يهدف إلى تحقيق التكامل وخلق اليات للتنسيق الفعال بين كلية الهندسة والمجتمع المحلي لتفعيل دور البحث العلمي في حل قضايا المجتمع والبيئة وإلقاء الضوء على القضايا والمتغيرات الحالية الملحة ذات التحديات المرتبطة بالموضوعات الهندسية والمؤثرة على التنمية المستدامة على المستوى البيئي والتقني والعمراني.

كما شملت فعاليات المؤتمر عقد الجلسة الاولى بعنوان ادارة جودة البيئة الداخلية للمباني وتقنيات ترشيد استهلاك الطاقة برئاسة ا.د سامي البدوي – ا.د شريف البناني – ا.د شريف العطار، وتمت مناقشة موضوعات انظمة الطاقات المتجددة وأساليب ترشيد استهلاكها نحو تصميم بيئي مستدام، Strategies for using the exterior of tourist buildings to reduce cooling loads، ترشيد استهلاك الطاقة في المسكن الريفي باستخدام الطاقة المتجددة تحقيقا لمبدأ الاستدامة (دراسة حالة قرية البسايسة بمحافظة الشرقية وقرية تونس بمحافظة الفيوم)،Performance of Photovoltaic Systems under Egyptian Environmental Conditions، تطبيقات تكنولوجيا النانو لتحقيق كفاءة ادارة الطاقة بالمباني. وفي نهاية الجلسة الاولى تم توزيع شهادات تقدير للسادة المتقدمين بأبحاث تمت مناقشتها في الجلسة الاولى.

كما قام المؤتمر باستضافة الدكتور احمد راشد مدير مركز فاروق الباز للاستدامة ودراسات المستقبل بالجامعة البريطانية في مصر والذي تحدث عن حملة حقوق حضارة لبناء حضارة.

كما شملت فعاليات المؤتمر عقد الجلسة الثانية بعنوان نظم المحاكاة والنمذجة الرقمية ودورها في التصميم والتخطيط برئاسة ا.د محمد حسين عبد القادر – الدكتور سامح جلال – الدكتور محمد العيسوي، وتم مناقشة موضوعات تأثير تكنولوجيا المعلومات في تحسين التصميم المعماري لزيادة الكفاءة التشغيلية في عملية التطوير لأقسام الطوارئ، تطوير نماذج البرنامج الفراغي كمدخل للتحكم في فعالية المشروعات اثناء مرحلة البرمجة المعمارية، استخدام برامج المحاكاة لدراسة تأثير تغيير مساحة ونسب الفتحات على استهلاك الطاقة بمباني المدارس بالأقاليم المناخية في مصر، عمارة الابنية الذكية من منظور محقق لراحة المستعمل. وفي نهاية الجلسة تم توزيع شهادات تقدير للسادة المشاركين بأبحاث خلال الجلسة.

و كانت الجلسة الثالثة بعنوان التنسيق الحضاري واعادة تأهيل المناطق ذات القيمة برئاسة ا.د هشام عارف، ا.م.د امير صالح، د.م ممدوح فرج وتمت فيها مناقشة موضوعات Toward Achieve Environmental Sustainability of Landscape “Case Study Fayoum University Campus،Egypt”، الدروس المستفادة من التجربة البرازيلية في اعادة تأهيل المناطق ذات القيمة – اليات التمويل وادوات تحفيز الاستثمار، تأثير الهوية المعمارية على خلق انتماء المستخدم للفراغ العمراني في المناطق السكنية، نحو اسس محلية للتشكيل العمراني لمشروعات احلال المناطق السكنية المتدهورة، التشريعات المعمارية في العمارة المصرية المعاصرة، استخدام عناصر ومفردات العمارة الخضراء المستدامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً