اعلان

الحديد كل يوم في حال .. ارتفاع أسعاره يُشعل سوق العقارات.. وخبراء: سوق الأسمنت أيضًا يُعاني من "التعطيش"

شهدت أسعار مواد البناء ارتفاعاً كبيراً في الأسواق بالتزامن مع استعداد الشارع المصري لاختيار رئيس الجمهورية المقبل في الانتخابات الرئاسية .

وقدرت الزيادة في الأسعار بنحو 300 و800 جنيه للطن لمواد الأسمنت والحديد واعتبر متعاملون في سوق مواد البناء أن الزيادة ستؤدي إلى توقف السوق بشكل كبير على الرغم من حالة الركود التي يعاني منها منذ شهور.

في البداية قال المهندس أحمد حجازي، المدير التنفيذي لشركه الحديد والصلب، إن ارتفاع أسعار الحديد له أسبابه، مؤكدًا أن هذه الزيادة مبررة، ومرتبطة بزيادة المواد الأولية الداخلة في صناعة الحديد.

وأضاف"حجازي" أن السبب في ارتفاع اسعار الحديد يرجع إلى الأسواق العالمية، وجود تعافٍ عالمي في الأسواق العالمية بسبب الإنتاج المستمر للصين وأوروبا للصلب الخام، ما يترتب على ذلك زيادة في الطلب على الخامات، مع محدودية المعروض، ما يسهم في ارتفاع أسعار الخامات، فارتفع أسعار خام البيلت، بواقع565 دولارا، وارتفاع أسعار الخردة بواقع 340 دولارا، يعني أن هناك زيادة في أسعار الخامات العالمية يوميًا، وارتفاع أقطاب الجرافيت بواقع 30 ألف دولار للطن، بالإضافه إلى ارتفاع اسعار الطاقه، وارتفاع أسعار العمالة، والضرائب، والرسوم الجمركية، كل هذا يؤثر في ارتفاع أسعار الحديد.

وأشار "حجازي " إلى أنه بالرغم من ارتفاع الأسعار الحديد المصري، فهذا لا يؤثر في قطاع العقاري، وأنه في الفتره الأخيره ارتفعت أسعار العقارات بشكل مفاجئ رغم استقرار الحديد.

وقال ناجي سند تاجر حديد، إن اسعار الحديد شهدت ارتفاعاً كبيرا بنحو 800 جنيه للطن ليصل للتاجر بسعر 12.750جنيه، ويقوم البائع بزيادة 3% على السعر الأصلي ليصل للمستهلك النهائي بسعر 13.200جنيه.

وأضاف"سند" في تصريحات لـ أهل مصر أن الحديد من العوامل الأساسية في التحكم في أسعار العقارات، فارتفاع أسعار الحديد تجعل أسعار العقارات في زيادة مستمرة، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار الحديد أثرت على حركة البيع بنسبه 30%.

وفي نفس السياق قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة التجارة، أن أسعار طن الحديد للمستهلك وصلت ١٣.٥٠٠ جنيها للطن فيما بلغ سعر الأسمنت ١٢٠٠ جنيها للطن مشيرًا إلى أن سوق الأسمنت يعاني من عمليات تعطيش متعمدة من جانب المنتجين، وأن أسعار الحديد ستشهد ارتفاع خلال الفترة القادمة مما يؤثر على حركة المبيعات بقطاع البناء والتشييد بصفة عامة.

وسجل سعر حديد عز اليوم الأحد 13.200 جنيه للطن والمصريين 13.000 جنيه والعتال 13.000 جنيه .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بأسيوط.. و«التعليم» تُعلق: جاري تتبع مصدرها