اعلان

10 معلومات لا تعرفها عن عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج.. رفض غزو العراق واعتبره جريمة وهاجم إسرائيل

رحل عن عالمنا عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ، عن عمر 76 عاما، بحسب ما أعلنته عائلته، وكان الأطباء قد توقعوا وفاته بعد عامين فقط من إصابته بمرض العصبون الحركي في عام 1963.

وقال أبناؤه لوسي وروبرت وتيم: "نشعر بحزن عميق لأن والدنا الحبيب توفي"، وأضافوا في نعيهم: "لقد كان عالما عظيما ورجلًا غير عادي، سيعيش عمله وتراثه لسنوات عديدة"، واليكم في السطور التالية 10 معلومات لا يعرفها الكثيرين عن هذا العالم الشهير.

المعلومة الأولى

ولد ستيفن ويليام هوكينج في أكسفورد بإنجلترا في يوم 8 يناير 1942، لفرانك وأيزوبيل هوكينج، وأمه كانت اسكلتلندية، وبالرغم من الضائقة المادية التي عانت منها الأسرة، درس والداه في جامعة أكسفورد.

المعلومة الثانية

درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، ثم أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

المعلومة الثالثة

شارك في مظاهرات ضد الحرب على العراق. وفي عام 2013 أعلن عن رفضه المشاركة في مؤتمر يقام في إسرائيل.

المعلومة الرابعة

عانى هوكينج من شكل نادر مبكر الظهور وبطيء التقدم من التصلب الجانبي الضموري، المعروف أيضًا باسم مرض العصبون الحركي أو مرض لو-جريج، الذي سبب له شلل تدريجي على مدى عقود من الزمن.

المعلومة الخامسة

كان هوكينج طالب دراسات عليا في جامعة كامبريدج، استمرت علاقته بصديقة أخته، جين ويلدي، والتي كان قد التقى بها قبل تشخيصه بمرض العصب الحركي بوقت وجيز، واستمرت العلاقة بالتطور وتمت الخطوبة في 1964، وتزوجا في عام 1965.

المعلومة السادسة

رزقا مولودهما الأول روبرت في 1967 أما ابنتهما لوسي فوُلدت في عام 1970، والابن الثالث تيموثي وُلد في 1979.

المعلومة السابعة

اعتبر هوكينج مفهوم الجنة كأسطورة، وقال أنه لا يوجد أي جنة أو آخرة ومثل هذه الأفكار كانت قصة خرافية لمن يخافون من الظلام، وفي عام 2011، أعلن هوكينج: نحن كلنا أحرار أن نعتقد ما نريد، ومن وجهة نظري أن التفسير الأبسط هو عدم وجود الله.

المعلومة الثامنة

نشر كتابه تاريخ موجز للزمن الذي حقق مبيعات وشهرة عالية، ولاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات.

المعلومة التاسعة

في 2001 نشر كتابه "الكون بإيجاز"، ثم في 2005 نشر نسخة جديدة من كتابه تاريخ موجز للزمن بعنوان "تاريخ أكثر إيجازًا للزمن" لتكون أبسط للقراء، وفي 2010 نشر كتابه "التصميم الكبير" بمشاركة ليونارد ملودينوف.

المعلومة العاشرة

هو مؤيد لحزب العمال البريطاني وفي سنة 2000 سجّل تحية لمرشح الرئاسة الديمقراطي الأمريكي آل جور، ودعا غزو العراق عام 2003 جريمة حرب، وقاطع مؤتمر في إسرائيل بسبب مخاوفه بشأن السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، وشارك بحملة لنزع السلاح النووي، ودعم أبحاث الخلايا الجذعية، الرعاية الصحية الشاملة، وإجراءات لمنع تغير المناخ، وفي اغسطس عام 2004، كان هوكينج واحد من الموقعين على رسالة معارضة استقلال اسكتلندا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً