اعلان

محافظ مطروح: تطوير صناعة التمور فى سيوة أدت لزيادة الصادرات بنسبة 30%

استعرض محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد، التجربة الفريدة لتطوير زراعة وصناعة التمور بواحة سيوة، لجعلها مشروع رائد للتنمية المستدامة حول اقتصاديات نخيل التمر وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة.

وذكر بيان صادر عن محافظة مطروح، أن صناعة التمور، شهدت طفرة غير مسبوقة خلال الثلاث سنوات، وتضاعف عدد المصانع من 9 إلى 13 مصنع بتكلفة استثمارية 20 مليون جنيه.

وزادت عدد الثلاجات لحفظ التمور من 15 الي 25 ثلاجة وكذلك زيادة حجم المخزون من التمور من 8 الآف طن الي 16 الف طن بنسبة 100% خلال الثلاث سنوات مما ساهم في رفع المستوي الاقتصادي للمزارعين، وتحسين دخلهم بعد رفع سعر التمور من 3 إلى 4 جنيهات إلى حوالي 13 جنيه، مما أدى إلى ارتفاع حجم الصادرات بنسبة 30% .

وأوضح "أبو زيد " خلال مشاركته في المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر وحفل تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولية بنخيل التمر والابتكار الزراعي بدورتها العاشرة لعام 2018، أنه تم استقدام خبراء صناعة التمور من العديد من الدول ذات التجارب الرائدة في زراعة وصناعة التمور، الأمر الذى ساهم في تطوير المنتج المصري.

ولفت إلى أن استقدام الخبراء، ساهم أيضَا في فتح أسواق جديدة في شرق اسيا، وتأهيل 200 مزروعة وإعلانها مزراع عضوية بالتعاون مع منظمة الفاو الذين قاموا بتدريب المزارعين،0 تميهدَا لتحويل كل مزراع النخيل إلى مزراع عضوية بالشراكة بين المحافظة الجائزة والقطاع الخاص في واحة سيوة، إحدى التجارب المصرية الرائدة، التي نفذتها مطروح بناءَ على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، كأحد ملفات التنمية.

يذكر أن المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر، أقيم تحت رعاية خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وبحضور وزير التسامح الإماراتي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

وحضر الدكتور عبد المنعم البنّا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والسفير وائل جاد سفير مصر لدي دولة الإمارات وعدد من كبار الدولة بفندق قصر الإمارات في أبوظبي، تستمر فعالياته حتى الحادي والعشرين من مارس الجاري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً