اعلان

إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2018.. فقيه دستوري: لا يجوز للخاسر الطعن

صورة أرشيفية

قبل إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2018، قال الدكتور جمال جبريل، أستاذ القانون الدستوري، ورئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق بجامعة حلوان، اليوم الاثنين، إن الهيئة الوطنية للانتخابات، هي التي تختص وحدها بالإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2018، ومن ثم يتم نشر اسم المرشح الرئاسي الفائز في الجريدة الرسمية للدولة.

وأوضح" جبريل"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه لا يجوز الطعن للمرشح الخاسر والقرار النهائي للهيئة الوطنية للانتخابات، مشيرًا إلى أن حلف اليمين الدستوري أمام البرلمان، من المفترض أن يتم قبل 30 يونيو، لافتًا إلى أن هناك توقعات أن يتم حلف اليمين قبل 8 يونيو.

وانتهت أمس الأحد، الفترة التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، للفصل فى الطعون الانتخابية، رغم عدم تلقى الهيئة أى طعون على نتائج اللجان العامة التى تم إعلانها فجر الخميس الماضى.

ومن المقرر وفقا لنص المادة (40) من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن الهيئة الوطنية للانتخابات لابد أن تخطر الفائز بالنتيجة عقب إعلانها.

كما أنه من المقرر تنصيب الرئيس الجديد، وحلف اليمين، وفقا للدستور أمام مجلس النواب.

ونصت المادة 140 من الدستور على أن "يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة. وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يومًا على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة.

وتنتهى مدة الرئاسة الحالية فى 2 يونيو المقبل، أى أن الرئيس سيحلف اليمين الدستورية أمام مجلس النواب قبل 2 يونيو المقبل، حيث تنص المادة 109 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أنه بعد اعلان النتيجة يعقد المجلس جلسة خاصة يؤدى فيها رئيس الجمهورية اليمين الدستورية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً