اعلان

فتح الحدائق بالمجان وإطلاق قطار المفاجآت.. أبرز الاستعدادات لاستقبال شم النسيم (صور)

كتب :

تحتفل مدن ومحافظات مصر يوم غد بيوم شم النسيم، الأمر الذي استدعى حالة من الاستنفار، استعدادًا لهذه المناسبة التي تشهد إقبالًا كبيرًا على الحدائق والمتنزهات العامة.

وفي السطور التالية نتناول الإجرءات التي اتخذتها المدن والمحافظات، في سبيل خروج الاحتفالات بشكل مريح وبدون أية مشكلات قد تعوقها.

"السكة الحديد": قطار المفاجآت يبدأ أولى رحلاته في شم النسيم..

أعلنت الهينة القومية لسكك حديد مصر، اليوم الأحد، عن تشغيل قطار المفاجآت صباح غدا الاثنين 9 إبريل لإحدى المدن الساحلية بمناسبة الاحتفالات بأعياد شم النسيم ، وسوف يقوم القطار من محطة القاهرة الساعة 5.45 صباحا ويتحرك برحلة العودة فى نفس اليوم من محطة الوصول الساعة 18.15 مساء.

الجيزة تعلن جاهزية الحدائق، وتفتح "العامة" مجانًا أمام المواطنين..

قررت محافظة الجيزة، فتح حديقة الجيزة العامة بأول طريق الفيوم مجاناً أمام المواطنين للاستمتاع بيوم شم النسيم.

 

وقال اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة، إنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لاستقبال المواطنين، وأصبحت كافة الحدائق جاهزة، منها حديقتى الحيوان والأورمان وحديقة جيزة بارك بأرض مطار إمبابة.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للنظافة والتجميل، جهزت 50 ألف "كيس قمامة" لتوزيعها على رواد الحدائق مجانا، إضافة إلى تجهيز 4 سيارات للمياه والشفط لدورات المياه بالمنطقة الأثرية، كذلك انتهت من أعمال الصيانه للمسطحات الخضراء بالحدائق العامه بالشوارع والميادين وقص وتهذيب الاشجار ووضع تشكيلات من الزهور والنباتات المزهرة بالشوارع والمياديين.

وأكد المحافظ انه سيتم تشديد الرقابة على مراكب التنزه والمراسي النيلية الواقعة بنطاق المحافظة، وأنه تم تشكيل غرف وقائية للعمل على مدار 24 ساعة لتلقى الشكاوى، مشيرا الى ان جميع فرق التفتيش والفرق الوقائية تعمل بكامل قوتها للمرور على المتنزهات والحدائق والملاهى والأسواق، لافتًا إلى أنه تم إعلان حالة الطوارئ بكافة المستشفيات والوحدات الصحية.

 

رحلات نيلية بأسعار مخفضة للمواطنين بأسيوط..

تفتح جميع الحدائق والمتنزهات المنتشرة بمحافظة أسيوط، أبوابها لاستقبال المحتفلين، كما استعد مشروع العبارات التابع للمحافظة للقيام برحلات نيلية للمواطنين بأسعار مخفضة.

ومن جانبه أكد عثمان الحسيني، مدير الهيئة الإقليمية للتنشيط السياحي، فتح جميع الحدائق والمتنزهات، مشيرا إلى إنه سيتم فتح حديقتي الفردوس العامة وناصر للحيوان والمرسى النيلى.

وأضاف الحسينى أن الحدائق العامة وحتى الخاصة والسياحية تعمل على قدم وساق لاستقبال الوافدين اليها في أعياد الربيع.

افتتاح حديقتين جديدتين بعد تطويرهما ببورسعيد..

أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم الأحد، على أن شواطئ ومتنزهات وحدائق المحافظة، جاهزة لاستقبال المواطنين للاحتفال بشم النسيم.

وأشار إلى أنه تم نظافة الحدائق ورفع كفاءتها، وافتتاح حديقتين جديدتين بعد تطويرهما وهما حديقتي الأمل والمنطقة السابعة بحي المناخ، كما تم رفع كفاءة الشاطئ ونظافته، وتوزيع المنقذين وسيارات الإسعاف بنقاط متفرقة بطول الشاطئ.

وأكد محافظ بورسعيد علي أنه وجه مسئولي مشروع النقل الداخلي بمراعاة انتظام حركة الأتوبيسات، وتوفير أتوبيسات إضافية لاستيعاب حركة الزائرين.

 

حديقة حيوان الزقازيق و11 منتزها عامًا تستعد لاستقبال المواطنين في الشرقية..

تستعد حديقة حيوان الزقازيق و11 منتزها عاما بأرجاء محافظة الشرقية لاستقبال آلاف المواطنين للاحتفال بشم النسيم.

وتزينت حدائق المحافظة بالورود والأزهار والأشجار، فيما كثفت الجهات الأمنية من تواجدها في محيط المزارات والمنتزهات.

وستنظم المحافظة سلسلة من الاحتفالات ستتركز بمدينة الزقازيق والتى تتميز بالحدائق والمتنزهات والمساحات الخضراء الشاسعة والتى تعد مقصدا للزوار من جميع ضواحى المحافظه فى المناسبات المختلفة.

رواج فى بيع الفسيخ بكفر الشيخ تزامنًا مع احتفالات شم النسيم..

يتوافد عليه آلاف المواطنين من أنحاء محافظة كفر الشيخ والمحافظات المجاورة، لشراء «الفسيخ» فى شم النسيم، كما تشهد المحلات زحاماً من المواطنين قبل عيد الربيع بأكثر من أسبوع، يشترون كميات كبيرة منه ويغلفونها بطرق معينة لإرسالها كهدايا إلى أصدقائهم فى الدول العربية كالإمارات والسعودية والكويت.

يقصدها عشرات المواطنين من أبناء دمنهور وغيرها من مراكز محافظة البحيرة، فهى دسوق التى يشتهر أبناءها بحبهم للمهنة، حتى اشتهرت المدينة بصناعته، ويحرص مئات المواطنين على شراؤه قبل يوم شم النسيم وفى نفس يوم الإحتفال، كما أنه أصبح أحد أهم طقوس أبناء الحافظة فى عيد الفطر عقب خروجهم من صيام شهر رمضان الكريم.

يقول علي أحمد، أحد الأهالى أنه يذهب لشراء كمية من الفسيح لإرساله إلى نجليه بدولة الكويت، احتفالاً بشم النسيم، بجى دسوق تحديداً، قبل كل شم نسيم باسبوع أو 10 أيام، أشترى الفسيخ لأرسله لأبنائى اللذين يعملون بالكويت، ليتناولوه معنا فى نفس التوقيت حتى لايشعرون انهم محرومون من أكلاتنا فى المناسبات، ولادى بيعشقوه ".

يضيف احمد عبد ربه، احد صانعى الفسيخ، ان صناعته ليست صنعة او مهنة، إنما خبره وأيد تتلف فيها الحرير، إحنا بقالنا سنوات بنصنع أجود أنواع الفسيخ، واسعاره بتبدأ من 60الى 120جنيهاً على حسب حجمه ونوعه، السوبر بـ120 جنيها هذا العام، وبدأ الإقبال عليه منذ أيام، حيث أننا نلجأ لشراء أكثر من طن ونبيع طن كامل فى الموسم الواحد.

يوضح: يتم غسله جيداً ووشعه فى «براميل بلاستيكية» عن طريق«الكمر»، حيث يوضع عبارة عن طبقات فوق بعضها البعض، كما يوضع على كل طبقة كمية من الملح والزيت عليه ويُترك من 10 إلى 20 يومًا هي فترة تصنيعه، ويتم غلق البراميل غلقاً محكماً بكيس ثم غطاء البرميل ولا يتم فتحها إلا بعد إنتهاء مدة تمليحه، وبعدها يكون صالحاً للأكل تماماً ، وهذه هى طريقة التصنيع الصحية، بعدما كان أجدادانا يقومون بنشره فى الشمس بمكان مكشوف بضعة ايام حتى يتم تدبيله.

 

الحدائق والمنتزهات بالمجان في المنوفية..

قرر الدكتور أيمن مختار، سكرتير عام محافظة المنوفية، فتح جميع المتنزهات والحدائق العامة بنطاق المحافظة والاستاد الرياضي بشبين الكوم بالمجان لاستقبال المواطنين للاحتفال بأعياد شم النسيم وأعياد الربيع، بالتنسيق مع سوسن طايل، مدير مديرية الشباب والرياضة بالمنوفية.

كما أصدر مختار توجيهات إلى رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بنطاق المحافظة بضرورة تكثيف أعمال النظافة وتشكيل حملات دورية لرفع تجمعات القمامة وكافة الإشغالات أولا بأول لاستمتاع المواطنين بالأعياد مع تكثيف الحملات الرقابية لمديريات الصحة والتموين والطب البيطري وهيئة الإسعاف.

وأكد تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة وربطها بغرف العمليات الفرعية بمراكز ومدن المحافظة لتلقي شكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة لمواجهة الحالات الطارئة واتخاذ الإجراءات العاجلة.

محافظ الإسكندرية يتفقد شواطئ الكورنيش..

قام الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، اليوم الأحد، بجولة تفقدية بشواطيء كورنيش الإسكندرية وذلك للوقوف علي حالة الشواطيء تزامنا مع احتفالات المواطنين بأعياد الربيع وعيد شم النسيم.

وأكد "سلطان" على مستأجري الشواطيء بتقديم أفضل مستوى للخدمة إلي الرواد، كما شدد على قيام مسئولي الشواطئ بمتابعة الخدمات المقدمة لرواد الشواطئ لتكون بالمستوى اللائق بالإسكندرية، مؤكدا على ضرورة الالتزام بقائمة أسعار الدخول والخدمات المقدمة ومحاسبة المخالفين فورا وعمل آلية لتقديم الشكوى ضد المخالفين.

 

إمداد الشواطئ بالرمال الصفراء وتوفير أعداد كبيرة من "الكراسي" و"الشماسي" بالإسماعيلية..

أجرت المحافظة صيانة لكل مرافقها وإمداد الشواطئ بالرمال الصفراء وتوفير أعداد كبيرة من الكراسي والشماسي لزوار الشواطئ ، كما تم إعداد خطة تنظيم الحركة المرورية بالتنسيق مع رؤساء الأحياء لتنظيم المرور في المناطق المزدحمة بالزائرين.

وزودت المحافظة أيضا الشواطئ بالمقاعد والمظلات، كما تم تشديد الرقابة التموينية على المحلات التجارية ومنافذ بيع الأغذية المنتشرة بالشواطئ، وتم تزويد المناطق الحيوية بعيادات طبية متنقلة لضمان الإسعافات الأولية اللازمة.

تكثيف الإنارة أمام المتنزهات والملاهي بالغربية..

أعلنت مجالس مدن محافظة الغربية، اليوم الأحد، عن تكثيف الإنارة بالشوارع، خاصة أماكن التجمعات والمتنزهات والملاهي، استعدادًا لاستقبال احتفالات أعياد الربيع بالمحافظة.

كما أعلنت ورفع درجة الاستعداد لمواجهة أي أعطال وإصلاحها فورا من خلال وجود عدد 2 ماكينة قدرات كبيرة وكذلك عدد 2 محول محمول على مقطورة جاهزين للدفع بهم أثناء حدوث أعطال طارئة على أى محول وتكثيف ورديات العمل طوال 24 ساعة، كذلك وجود غرف عمليات بجميع الفروع التابعة للقطاع لإزالة اى أعطال فور حدوثها وتم تشغيل خدمه الكول سنتر لتلقى بلاغات المواطنين والتصرف الفوري لإصلاح أي أعطال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة