اعلان

شم النسيم 2018.. استعدادت أمنية مكثفة وشرطة نسائية.. فريق للمرور على المستشفيات وقطار مفاجآت.. ومنافذ لبيع الأسماك المملحة بأسعار مخفضة

شهدت محافظات الجمهورية، اليوم، حالة من البهجة والسعادة، خلال الاحتفال بعيدها الفرعوني شم النسيم، وبالنظر إلي إستعدادات المصري القديم لهذا العيد، نجد أن الفسيخ والرنجة والبصل والجرجير هم أبرز استعدادتهم، بالإضافة إلي إجراء الزيارات المتبادلة.

إلا أن زيادة عدد السكان والتطور التكنولوجي وظهور بعض العادات التي طرأت علي مجتمعنا، نجد أن شكل الإستعدادات لعيد شم النسيم 2018، اختلف تمامًا عن الماضي، فأصبح من المعتاد أن يلجأ بعض التجار إلي استغلال إقبال المواطنين علي شراء " الرنجة والفسيخ"، حيث يغالون في الأسعار.

وشهدت مصر حالة من التأهب والإستعداد علي جميع الأصعدة للتصدي لأي خروج عن القانون أو محاولة إفساد هذا اليوم المميز لدي المصريين بكافة فئاتهم وطوائفهم، كي يشعر المواطن بأمن وسلام ويمارس طقوس الاحتفال بعيد شم النسيم 2018 بفرح وبهجة وسعادة وأمان.

وإليكم هذا التقرير الذي يرصد أبرز الإستعدادات التي اتخذتها الدولة من أجل تجنب أي أحداث غير إيجابية من شأنها التأثير بالسلب علي احتفال المصريين بعيد شم النسيم 2018..

* 2800 سيارة إسعاف.. فريق للمرور على المستشفيات..هكذا استعدت وزارة الصحة:

بعد رصد وزارة الصحة لـ 10 حالات تسمم على مستوى الجمهورية بسبب تناول أسماك مملحة، لذا دفعت الوزارة بنحو 2800 سيارة إسعاف في مختلف المحافظات، للتعامل مع أي حالات إعياء أو تسمم خلال الاحتفالات بعيد شم النسيم 2018.

ولأول مرة تقوم هيئة الإسعاف التابعة لمحافظة القليوبية بالدفع بلانش يسعي لتأمين حدائق القليوبيه برا و نهرا.

ومن جانبه كلف الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، بتشكيل فريق للمرور على جميع المستشفيات بالمحافظات، كما تابع تمركز سيارات الإسعاف بالميادين ومحيط الكنائس والمحاور والطرق السريعة، بالإضافة إلي متابعته لغرفة الأزمات والطوارئ المنعقدة على مدار الساعة بديوان عام الوزارة، التي تهدف إلي التأمين الطبى الشامل لأعياد شم النسيم على مستوى محافظات مصر

* شرطة نسائية.. تواجد أمني مكثف بالشوارع والميادين.. خدمات مرورية.. هكذا استعدت وزارة الداخلية:

بعد ضبط وزارة الداخلية 10 أطنان أسماك مجففة، فاسدة ومجهولة المصدر، داخل مخازن غير مرخصة، رفعت استعداتها، حيث انطلقت حملات تموينية لمراقبة الأسواق، تستهدف محال بيع الأسماك المجففة، كما تم تكثيف التواجد الأمنى على مناطق التجمعات الجماهيرية، وعززت إدارة المرور من الخدمات المرورية بمناطق الكورنيش بمحيط المراسى النيلية منها مرسى ماسبيرو، وأيضًا مناطق وسط المدينة ومحور المطار، ومناطق الحدائق العامة، وتخصيص 3 لنشات إطفاء بمحيط المراسى النيلية باحتفالات أعياد الربيع فى الجيزة.

ووضعت الإدارة العامة لمرور الجيزة حواجز حديدية بطريق مصر إسكندرية الصحراوى، لمنع الزحام المرورى، كما تم تكثيف التواجد الأمني بالشوارع والميادين، بالإضافة إلي الشرطة النسائية، وتخصيص أرقام "0112697722، 0112677333، 0112697744" للإبلاغ عن المتحرشين.

ومن جانبه تفقد اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، مرسى الجامعة والجلاء النهري ومترو الانفاق، للتأكد من سير العملية المرورية والخدمية والتأمينية بشكل طبعي.

وفي نفس السياق أعلن المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، بوجود 18 وحدة نهرية تؤمن الاحتفالات بعيد شم النسيم 2018، كما طمأن المواطنات بوجود شرطة نسائية بشكل مكثف للتأمين ومنع حالات التحرش.

وأيضًا خصص المجلس القومى للمرأة الخط الساخن:" 15115"، لتلقي شكاوي التحرش عبر إرسال الصور والرسائل على تطبيق الواتس آب على الأرقام: " 01007525600 ، 01099299191".

*تشغل قطار المفاجآت بأسعار مخفضة.. هكذا استعدت وزارة النقل:

أعلنت هيئة السكة الحديد، صباح اليوم، بتشغيل قطار مفاجآت للإسكندرية بمناسبة الاحتفال بعيد شم النسيم 2018، وحددت الهيىة قيمة تذكرة السفر وهي: 15 جنيها للتذكرة الكاملة شاملة رحلتى الذهاب والعودة، وعشرة جنيهات للأطفال من 4 سنوات حتى 10 سنوات.

*منافذ مجمعات بيع الأسماك المملحة بأسعار مخفضة.. هكذا استعدت وزارة التموين:

فتحت وزارة التموين عدد من المنافذ وفروع المجمعات الاستهلاكية، لطرح الأسماك الطازجة والمجمدة، وكذلك منتجات الأسماك المملحة والسلع الغذائية بأسعار مخفضة من 20 إلى 30% خاصة فى ظل زيادة الإقبال على شراء هذه المنتجات في عيد شم النسيم 2018.

*توزيع 50 ألف كيس قمامة على الزوار..و4 سيارات للمياه والشفط.. هكذا استعدت حديقة الحيوان:

منحت حديقة الجيزة العامة 50 ألف كيس قمامة على الزوار مجانًا، كما تم تجهيز 4 سيارات للمياه والشفط لدورات المياه بالمنطقة الأثرية، في ضوء احتفالها بعيد شم النسيم 2018، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للسياحة.

ويحتفل المصريون اليوم بعيد “شم النسيم”، والذي يعود تاريخ الاحتفال به إلى عام 2700 ق.م، حيث تقول الرويات القديمة إنه في هذا اليوم مات الإله “ست” إله الشر وانتصر عليه إله الخير، لذا يجرى الاحتفال بهذا الأمر.

وتعود تسمية “شم النسيم” بهذا الاسم إلى الكلمة الهيروغليفية القديمة “شمو” وتعنى “بعث الحياة”، قبل أن تضاف إليه كلمة “النسيم” لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو.

وتتنوع الاحتفالات الخاصة بهذا العيد من الخروج للمتنزهات والأراضي الزراعية، إلى جانب تلوين البيض، مع تناول بعض المأكولات التي تخزن لفترات طويلة مثل الفسيخ والرنجة والملوحة والسردين

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً