اعلان

الأسعار المحتملة للبنزين والسولار بعد رفع الدعم

جاء إعلان الحكومة عن تحديد سعر برميل النفط الخام، فى الموازنة العامة الجديدة 2018 ــ 2019 عند 67 دولار للبرميل ليكشف عن توجه الحكومة بخفض الدعم وليس رفعه بشكل نهائي وهو ما سيتم الإعلان عنه خلال أيام قليلة.

وكشف مصدر مسئول بوزارة البترول عن وجود تصور لدى الحكومة، لإلغاء بنزين 80، وتحريك سعر البنزين 92 ليصل إلى 6.50 مع إلغاء الدعم نهائيا عن بنزين 95 ليصل إلي 7.50 حيث تواجه الحكومة عجز في الموازانة العامة بعد ارتفاع أسعار خام النفط لـ70 دولار للبرميل وتهدف لرفع الدعم نهائيا عن الوقود، وتعد فاتورة دعم بنزين 80 هي الأكبر حيث تقدر بـ11 مليون جنية يوميا لدعم 5.7 مليون لتر يوميا، حيث تبلغ تكلفة لتر البنزين80 بـ5.5 ويباع بـ3.85 كما يتم دراسة أقتراح برفع سعر بنزين 80 إلى 5 جنيهات، وإلغاء الدعم عن البنزين «92-95» ولكن يوجد لدى الحكومة تخوف من موجة رفع أسعار السلع التى تصاحب رفع أسعار الوقود.

وستقوم الحكومة برفع أسعار أسطوانة البوتاجاز ليقترب من سعر التكلفة الحقيقي، والذي يقدر بـ115جنيه للأسطوانة الواحدة في منافذ التوزيع مع بداية العام القادم ليبلغ سعرها بعد الزيادة 75جنية.

وسيتم صرف أسطوانات البوتاجاز لحاملي البطاقات التموينية من محدودي الدخل حسب عدد أفراد الاسرة الواحدة بحد أقصى أسطوانتين في الشهر الواحد والزائد عن الدعم المخصص سيتم شراؤه بالسعر الحر بعد رفع الدعم نهائيا.

ويذكر أن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، كان قد أكد في يوليو الماضي في تصريحات صحفية علي أن السعر العادل للتر البنزين يقدر بنحو 6.5 جنيه، في حين أن السعر العادل لأسطوانة البوتاجاز 115 جنيهًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض