اعلان

الحكومة تدعم المواطنين في رمضان.. أسعار مخفضة للسلع الهامة.. وطرح 500 ألف كرتونة بسعر الجملة

صورة أرشيفية

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، اتخذت الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، العديد من القرارات الهامة التي تمس المواطن، وتتمحور حول تحديد أسعار بعض السلع الهامة والمستخدمة بكثرة في الشهر المعظم، حتى يستطيع المواطن أن يلبي كافة رغباته في شهر الطاعة، فمن انخفاض في أسعار بعض السلع.

وعلى الجانب الآخر فقد شهدت السوق الحرة ارتفاعًا في أسعار اللحوم والدواجن والأسماك، مع اقتراب حلول شهر رمضان، حيث توقع الخبراء استمرار هذه الزيادة خلال الشهر الكريم.

استعدادات مجلس الوزراء

استعدادًا لشهر رمضان الكريم، وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بتكثيف واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوفير كافة احتياجات المواطنين من السلع الأساسية، وضخ كميات مضاعفة من اللحوم والدواجن والسلع الأخرى، بدءًا من أول شهر مايو، وحتى انتهاء شهر رمضان وضمان توزيعها على المواطنين، ووصولها إلى أكبر عدد منهم لاسيما بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا.

اقرأ أيضًا.. وزير البترول يعلن اكتشافات ضخمة في المياه العميقة بالبحر الأحمر

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، بحضور وزير التموين، ورئيس جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وممثلى الرقابة الإدارية.

وجاءت القرارات الختامية للاجتماع كالتالي:

1) زيادة الكميات المطروحة من اللحوم إلى 7500 طن، ومثلها للدواجن، بدءًا من أول مايو، ورفعها إلى 10 آلاف طن للحوم و10 آلاف طن للدواجن في شهر رمضان الكريم.

2) مضاعفة الكميات المطروحة للسلع الأخرى، وفى مقدمتها الزيت والسكر والألبان والبقوليات، وكافة مستلزمات رمضان.

3) مد فترة معارض "أهلاً رمضان" بالقاهرة الكبرى والمحافظات حتى 31 مايو، على أن تبدأ من اليوم العاشر لنفس الشهر.

4) زيادة عدد كراتين السلع التموينية المقرر توزيعها مجانا بالمناطق والقرى الأكثر احتياجا ليصل عددها الإجمالى إلى مليون شنطة، تتحمل تكلفتها وزارة الأوقاف، ووزارة البترول، ووزارة السياحة، وتقوم وزارة الأوقاف بتوزيعها.

5) طرح 500 ألف كرتونة سلع تموينية، من قبل وزارة التموين، من خلال منافذها بسعر الجملة، وزيادة عدد معارض "أهلاً رمضان" بمختلف المحافظات، وتشارك فى تزويدها بالسلع الشركات التابعة للقابضة للصناعات الغذائية، والغرف التجارية، على أن يتم توفير أماكن مناسبة للمخازن وأماكن ثلاجات التبريد والتجميد بكل محافظة، لسرعة تلبية احتياجات منافذ البيع بمعارض أهلا رمضان بالمحافظات.

6) متابعة الكميات المطروحة من أسطوانات البوتاجاز، بدءًا من أول مايو وحتى نهاية شهر رمضان ضمانا لتوافرها ويقوم جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة بمضاعفة الكميات التي يطرحها عبر منافذه الثابتة والمتحركة من اللحوم والدواجن والسلع الأخرى.

7) التنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات بالتوسع في إقامة الشوادر الخاصة ببيع اللحوم الحية.

8) تفعيل دور الحملات الرقابية على الأسواق، بالتنسيق بين مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك، وتشكيل غرف عمليات بالمحافظات ووزارة التموين، لمتابعة حالة الأسواق، واستقبال شكاوى المواطنين والعمل على حلها بشكل فورى، ومحاسبة المخالفين.

اقرأ أيضًا.. جدل حول زيادة رواتب الوزراء

شعبة الدواجن: نتوقع ارتفاع الأسعار قريبًا

قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الفترة القادمة ستشهد ارتفاعًا في نسبة مبيعات الدواجن والبيض وذلك بسبب ارتفاع نسبة الطلب عليهم خلال موسم شهر رمضان، مشيرًا إلى أنه من المحتمل ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة القادمة بسبب ارتفاع اسعار مستلزمات الإنتاج.

وأكد "السيد" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن ارتفاع أسعار الأعلاف لأكثر من 7000 جنيه في الطن، وارتفاع أسعار الكتكوت خلال الفترة الحالية، يؤدي إلى أرتفاع أسعار الدواجن، مشيرًا إلى أن وجود الدواجن المجمدة في المجمعات الاستهلاكية يساهم في إحداث توازن في الأسوق وذلك بسبب انخفاض أسعارها.

وأوضح رئيس شعبة الثروه الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن الشعبة تطلب بتخصيص قطعه أرض لأقامه مجمع لمجازر الدواجن بعيدًا عن الكتل السكانيه بطاقه إنتاجية كبيرة وذلك وفق المهملة المحددة للقرار الوزاري 1468 لسنه 2013 لتوفيق أوضاع أصحاب المجازر اليدويه والتي سوف تنتهي في نهاية 2019، موضحًا أن هذا سيساهم في حل مشاكل التلوث.

اقرأ أيضًا.. طارق شوقي عن نظام التعليم الجديد: "مفيش حاجة اسمها ثانوية عامة"

"شعبة الأسماك" تكشف حقيقة ارتفاع الأسعار خلال شهر رمضان

قال أحمد السيد، رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن الفترة القادمة لن تشهد ارتفاعا في أسعار الأسماك، مشيرًا إلى أن مبيعات الأسماك تتراجع خلال شهر رمضان وذلك بسبب ارتفاع الطلب على اللحوم والأسماك.

وأكد "السيد" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن موسم شم النسيم ساهم في انتعاش أسواق الأسماك مرة آخرى وذلك من خلال ارتفاع الطلب على الأسماك من قبل الأقباط والمسلمين للاحتفال بعيد شم النسيم.

اقرأ أيضًا..الرابحون والخاسرون في شهر رمضان

وأوضح رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الأسماك تشهد استقرارا، وتراوح سعر كيلو السمك البوري ما بين 35 إلى 40 جنيها، والسمك البلطي بين 18 إلى 23 جنيها، وسمك الماكريل بين 22 إلى 35 جنيهًا.

وأقرأ أيضًا.. "الطيب" يكلف بالتحقيق الفوري في حريق مخزن مدينة البعوث الإسلامية

"شعبة الخضروات والفاكهة": انخفاض كبير في الأسعار استعدادا لرمضان

قال يحيى أحمد، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن سوق الخضروات والفاكهة يشهد ارتفاعا في نسبة المبيعات خلال شهر رمضان، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد تراجع في أسعار الخضراوات والفاكهة، وذلك بسبب ارتفاع نسبة المعروض استعدادا لموسم شهر رمضان.

وأضاف "أحمد" في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن تراجع الصادرات المصرية خلال بداية العام الحالي أدى إلى انخفاض أسعار الفاكهة والخضروات وذلك بسبب ارتفاع نسبة المعروضات داخل الأسواق، مشيرا إلى أن الأسعار مرشحة للتراجع خلال الفترة القادمة مع جني المحاصيل.

وأكد رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن سوق الخضراوات والفاكهة لن يشهد نقص في المعروضات، مشيرًا إلى أن السوق سوف يشهد ارتفاع في نسبة المعروض.

وأقرأ أيضًا.. طارق شوقي: نبحث إمكانية دمج التعليم الأزهري بالعام

الأوقاف تقرر توزع 3 آلاف طن سلع غذائية مجانًا

رفعت وزارة الأوقف كمية السلع الغذائية المقرر توزيعها مجانًا خلال شهر رمضان إلى 3 آلاف طن موزعة بين 1200 طن سكر و1200 طن أرز و600 طن مكرونة، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو ستة وعشرين مليون جنيه بحسب الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف.

وأوضح الوزير في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، أنه سيتم توزيعها على 600 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية والحماية الاجتماعية بالتنسيق مع المحافظين.

وأوضح أن ذلك يأتى إيمانًا من الوزارة بأهمية التكافل المجتمعى، وتكثيف الجهود فى مجال البر والرعاية المجتمعية، ولا سيما قبيل وخلال الشهر الفضيل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: نعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة مرتبطة بإسرائيل