اعلان

نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي تتصدر مؤتمر"الاستثمار بالشرق الأوسط"(تقرير)

كتب : نهي سالم

تصدرت نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر، محاور مؤتمر«الاستثمار في الشرق الأوسط»،Middle East" Investment Conference - MEIC"، الذي نظمته الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار CFA Society Egypt ، بالتعاون مع معهد المحللين الماليين المعتمدين CFA Institute، والذي عقد في القاهرة لأول مرة، بحضور أكثر من 300 شخصية هامة من خبراء الاستثمار وصناع القرار بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى مشاركة عدد من خبراء الاستثمار من الولايات المتحدة وأوربا وآسيا.

وسلط المؤتمر الضوء على الأولويات الرئيسية للأسواق الإقليمية والمحلية خلال المرحلة الحالية فضلا عن الرؤية الدولية للأوضاع الاقتصادية المصرية بعد المضي قدما في برنامج الإصلاح الاقتصادي بأبعاده الهيكلية والفنية والمالية.

سوق المال

ودارت نقاشات المؤتمر حول قطاع سوق المال المصري باعتباره أفضل الأسواق أداءً بمنطقة الشرق الأوسط في عام 2018 حتى الآن، كما تم إلقاء الضوء حول ما هو المطلوب لتعزيز أداء سوق المال المصري، كما تناول المؤتمر تأثير أدوات الدين الجديدة على أسواق المال في المنطقة وما هو المطلوب لتشجيع إطلاق طروحات السندات بشكل أكبر.

برنامج الطروحات

وعلى جانب آخر ناقش المؤتمر أهم التحديات التي تواجهه سوق الأسهم والطروحات الأولية للشركات في مصر وكيف أنعكس هذا إيجابياً على غالبية المواطنين المصريين بما يساهم في تعظيم نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

الفقاعة العقارية

كما تتناول المشاركون في المؤتمر على عدد من التساؤلات من بينها دور القطاع العقاري المصري وهل يعد أقوى القطاعات الاقتصادية أم أنه أصبح فقاعة كبيرة؟ ، وهل ستصبح المشروعات العقارية الضخمة ومنها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة محدد النمو الرئيسي للقطاع في المستقبل؟، كيف يمكن التأكد من تحقيق أفضل المعايير المعيشية للشباب؟، وأخيراً كيف يؤثر التمويل العقاري في القطاع في ظل الارتفاع النسبي لأسعار الفائدة؟

اقرأ أيضا: غدا.. انطلاق المؤتمر العاشر للاستثمار بالشرق الأوسط

الخدمات المالية

كما ناقش مؤتمر "الاستثمار في الشرق الأوسط"،" قطاع الخدمات المالية غير المصرفية بمصر والاتجاه مؤخراً إلى استحداث مصادر جديدة لتمويل المشروعات وكيفية تحقيق الاستدامة المطلوبة لتلك المصادر.

الطاقة المتجددة

وتطرقت نقاشات مؤتمر "الاستثمار في الشرق الأوسط"،"إلى قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر والشرق الأوسط باعتباره أحد القطاعات الواعدة ودور شركات الطاقة التقليدية والطاقة المتجددة في إعادة رسم خريطة القطاع في ضوء الرؤية المستقبلية لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والمتغيرات الراهنة في قطاع البترول والغاز الطبيعي.

المشروعات الصغيرة

ومن جانبها أكدت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الحكومة المصرية تولي اهتماما كبيرا بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتةً إلى أن قانون الاستثمار الجديد يدعم المشروعات الصغيرة، كما يدعم دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي.

اقرأ أيضا: "الاستثمار" تدرس إعفاء المشروعات الصغيرة من الضرائب (صور)

وأضافت «نصر» استهداف الحكومة جذب الاستثمارات في القطاعات كثيفة العمالة، وكذلك دعم التنمية المُستدامة والشمول المالي، من خلال المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها حالياً بالمدن الجديدة.

ولفتت إلى أن تسويق فرص الاستثمار بمصر يعتمد على كون مصر سوق كبيرة بها 100 مليون مستهلك، بالإضافة لكونها مدخل لقارة إفريقيا، خاصة أن مصر ترتبط باتفاقيات تجارية مع معظم دول القارة.

أداء البورصة

وأكد محمد فريد، رئيس البورصة المصرية أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته الحكومة المصرية، انعكس بشكل مباشر على أداء البورصة المصرية، والتي صعدت مؤشراتها لتسجيل مستويات قياسية جديدة للمرة الأولى في تاريخها، كما من المقرر أن يشهد سوق المال في مصر خلال الفترة المقبلة طرح المشتقات المالية للمرة الأولى بالسوق المحلي.

اقرأ أيضا: محمد فريد: برنامج الإصلاح الاقتصادي قاد البورصة لمستويات تاريخية

وفى سياق متصل طالب وليد حسونة، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة على ضرورة تطوير التشريعات الخاص بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية، لافتا إلى ضرورة الاطلاع على تجارب الدول الأخرى في مجالي تدعيم الأنشطة المالية غير المصرفي.

فيما توقع تيم فوكس، الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز الأبحاث بمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، تراجع أسعار الدولار لأقل من 17 جنيه بنهاية العام المالي 2018، مرجعا ذلك لتوفير العملة الصعبة بعد عودة رحلات الطيران الروسي إلى جانب انطلاق حقل «زهر» لإنتاج الغاز الطبيعي.

تابع أيضا: محمد فريد:طرح المشتقات المالية للمرة الأولى بالسوق المحلي..قريبا

وتابع موضحا أن سعر الدولار يعتمد على قوى العرض والطلب في البنوك كما أن هذا التراجع المتوقع الوصول إليها يعكس تنامي الثقة في الاقتصاد المصري بما يجلب مزيدا تدفقات الاستثمار الأجنبي ، والتي قدرت بنحو 37 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2017.

جدير بالذكر أن مؤتمر MEIC هو أحد أهم المؤتمرات الاستثمارية في الشرق الأوسط التي تضم كبار المتحدثين الدوليين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية المختلفة وكذلك تطورات الأوضاع الجيوسياسية والديموغرافية.

تابع التفاصيل: خطة الإصلاح الاقتصادي بمشروع الموازنة الجديدة (تقرير)

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (3-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | استراحة