اعلان

في حواره مع "سي بي إس" وزير خارجية إيران: أمريكا ستخسر مصدقيتها أمام المجتمع الدولي بانسحابها من الاتفاق النووي.. وردنا سيكون عنيفاً.. "جواد ظريف": السعودية اعتقدت الانتصار في اليمن خلال أسبوعين

كتب : سها صلاح

وجه محمد جواد ظريف وزير خارجية إيران، رسالة غير مباشرة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قائلاً: أن بعض القادة الشباب الطموحين يجب أن يتخلوا عن تلك الأوهام، جاء ذلك في حواره مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية بالتزامن مع مباحثات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي، مؤكداً في إشارة إلي أمريكا والسعودية أنهم يعتقدون أنهم يمكنهم الانتصار العسكري في اليمن خلال أسبوعين، والإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

**كيف سترد إيران إذا انسحب الرئيس ترامب من الصفقة النووية الشهر المقبل؟

*حسنا ، كما تعلمون ، خلال الـ 14 شهرًا الماضية ، أي بعد 15 شهراً من تولي الرئيس ترامب المنصب ، لم يريد بالفعل إلى الاتفاق، لقد اتخذ واتخذت إدارته كل الإجراءات للتأكد من أن إيران لا تستفيد اقتصاديًا من الصفقة، إذن إذا جاء القرار من الرئيس ترامب بالانسحاب الرسمي من الصفقة ، فستتخذ إيران القرارات التي تم توفيرها بموجب خطة العمل المشتركة المشتركة (JCPOA) وخارج إطار العمل المشترك المشترك (JCPOA).

**هذه هي الصفقة النووية؟

*لدى الولايات المتحدة عادة القول إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة.

**إذن، كل الخيارات مطروحة على طاولة المفاوضات بالنسبة لإيران أيضاً، لقد قلت إنه إذا سحبت الولايات المتحدة النتيجة فستكون "غير سارة"، ما قصدك بذلك؟

*أولاً ، سيؤدي هذا الانسحاب إلى عزلة الولايات المتحدة في المجتمع الدولي، السبب في أن الرئيس ترامب لم ينسحب من الصفقة على مدى الـ 15 شهراً الماضية على الرغم من حقيقة أنه لم يعجبه الاتفاق،وإذا انسحب فسوف ينظر المجتمع الدولي لأمريكا على أنها شريكاً ليس موثوقاً به، وكما قلت إن لدى إيران العديد من الخيارات ، وهذه الخيارات ليست جيدة.

**إذا انسحبت الولايات المتحدة من الصفقة النووية - فستستمر إيران في الالتزام بشروطها؟ لأنه كما تقول هناك دول أخرى موقعة على هذا: روسيا والصين والقوى الأوروبية؟

*كما قلت، أمام إيران العديد من الخيارات، ولكن إذا بدأت فوائد الاتفاق بالنسبة لإيران في التلاشي ، فلا يوجد سبب لإبقاء إيران على الاتفاق. لأنه من غير المقبول بالنسبة لنا الحصول على اتفاقية من جانب واحد.

اقرأ أيضاً.. جواد ظريف يدعو الغرب إلى التخلي عن "وهم الإطاحة بالأسد"

**إذا توصلت الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى اتفاقهم الخاص على هامش المحادثات، فسيتناولون بعض الأمور التي يثيرها الرئيس ترامب، هل تقبل ذلك؟

*لقد فشلت الولايات المتحدة مراراً في هذا الأمر، ولن نقبل بإثارة أوروبا علينا.

**لأنك تعتقد أن العقوبات لا تزال تؤثر على إيران؟

*يحاول الرئيس الأمريكي ثني شركائنا الاقتصاديين عن التعامل معنا، وهذا انتهاك واضح للصفقة،وإذا أراد الأعضاء الأوروبيون في الاتفاق النووي، E3 ، أن يفعلوا هذا، فعليهم أن يجعلوا الاتفاق مستدامًا ومن أجل جعله مستدامًا ، فإنه لا يعالج المطالب الإضافية للولايات المتحدة ولكن جعل الولايات المتحدة ممتثلة لالتزاماتها التي تم التعهد بها بالفعل بموجب الاتفاق.

**يقول الرئيس ترامب إنه يريد أن ينسحب من الصفقة، في الأسبوع القادم ، وسيذهب رئيس فرنسا، وانجيلا ميركل زعيمة ألمانيا لمحاولة إقناع " ترامب" ولكن هل ترى أنهم يمكنهم إنقاذ هذا الاتفاق الدولي؟

*إنقاذ هذا الاتفاق الدولي يتم من خلال التزام الولايات المتحدة، وإلا فإنه سيشير للمجتمع الدولي إلى أنه لا يمكنك التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة وقبوله - نتوقع أن تتم ملاحظة ذلك.

** هل ستنتظر تحرك الرئيس الأمريكي يوم 12 مايو إذا اعاد فرض العقوبات على إيران، ثم ستقرر ما ستكون العواقب؟

* لا، لقد وضعنا عددا من الخيارات لأنفسنا وهذه الخيارات جاهزة ، بما في ذلك الخيارات التي من شأنها أن تشمل استئناف أنشطتنا النووية بسرعة أكبر، وهذه الخيارات جاهزة للتنفيذ ونقوم باتخاذ القرار اللازم عندما نراه مناسبًا.

**أنت على استعداد لاستئناف برنامجك النووي إذا أعاد الرئيس ترامب فرض عقوبات على إيران ، حتى لو قال باقي العالم إنها لا تفعل ذلك؟

*من الواضح أن بقية العالم لا يمكنها أن تطلب منا من جانب واحد وأن ننفذ بشكل جانبي صفقة تم كسرها بالفعل.

اقرأ أيضاً.. تحالف المعارضة التركية الانتخابي يثير ذعر الحزب الحاكم

**عرض الرئيس ترامب مقابلة رئيسكم ، الرئيس روحاني ، في الأمم المتحدة، وقالت ايران لا؟!

*لقد ألقى خطابًا سلبيًا ومهينًا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وأثناء إلقائه ذلك الخطاب اهاننا بشكل غير مباشر، ونحن نعتقد أن الشرط الأول لأي اجتماع ثنائي هو الاحترام المتبادل وإذا لم يكن الرئيس مستعدًا لتقديم هذا الاحترام، فإن الاجتماع لن ينتج عنه أي نتائج إيجابية.

**ماذا يفكر الرئيس روحاني في الرئيس ترامب؟

* عليك أن تسأله.

**هل يعتقد أنه يمكن أن يثق به؟

*أعتقد أن المجتمع الدولي قد رأى أن الولايات المتحدة في ظل تلك الإدراة لم توفي بالتزامتها،وهذا يجعل الولايات المتحدة غير جديرة بالثقة.

** أنت تتحدث عن إدارة ترامب، حسناً ، فإن مدير السي آي أيه مايك بومبيو من أشد المنتقدين أيضاً لهذه الصفقة عندما كان في الكونجرس، و الآن هو قريب جدا من الرئيس، فهل ترى أن ذلك علامة على الانتهاء من هذه الصفقة؟

*كل ما تفعله الولايات المتحدة من تعينات جديدة هي رسائل غير مباشرة إلينا وإلى المجتمع الدولي بأن الولايات المتحدة ليست جادة بشأن التزاماتها الدولية.

**مايك بومبيو إذا تأكد أنه سيكون وزير الخارجية هو أكبر دبلوماسي أمريكي ، فسيكون هو نظيرك، هل ستتمكن من العمل معه؟

*كما قلت ، فإن الالتزام بأي التزام دولي هو الاحترام المتبادل، علينا أن ننتظر ونرى.

**هل تعتقد أنه يمكن أن يكون الدبلوماسي الذي يمكن التفاوض معه؟

*كما قلت المؤشرات التي رأيناها حتى الآن - لم تكن مشجعة للغاية، علينا أن ننتظر لنحكم على وزير الخارجية الجديد.

اقرأ أيضاً.. مفاجأة بشأن انقلاب حمد بن خليفة على والده

** لقد قال "بومبيو" و"جون بلوتون" مستشار الرئيس الجديد للأمن القومي إنه يجب تغيير النظام في بلدك، فهل تعتقد أن هؤلاء سيكونوا سماسرة أمناء مع الرئيس يقدمون له خيارات دبلوماسية؟

*أعتقد أن الولايات المتحدة لم تتخل أبدا عن فكرة تغيير النظام في إيران، الآن هم أكثر وضوحًا حول ذكر ذلك، لكن النقطة هي أنهم اعتادوا على الدكتاتوريين في منطقتنا الذين يعتمدون عليها.

وكما قال الرئيس ترامب، لا يمكننا العيش بدون دعم الولايات المتحدة لمدة أسبوعين، هذا هو نوع النظام الذي اعتادوا عليه ولهذا السبب يتحدثون بسهولة عن تغيير النظام.

لم يكونوا قادرين على التأثير على قرار الشعب الإيراني على مدى الأربعين سنة الماضية حتى في أوقات الثورة الإيرانية الجديدة، وهذا يعني أن حرباً فرضت على إيران لمدة ثماني سنوات المجتمع الدولي بأكمله

**في المستقبل ، لا تنوي صنع قنبلة ، وسنوقع على شيء يقول ذلك؟

* هذا واضح، هو في الاتفاق النووي.

**أريد أن أسألك عن بعض السجناء في هذا البلد وفي بلدكم،هناك حوالي خمسة أمريكيين محتجزين في طهران بما في ذلك باحث من برينستون، رجل يبلغ من العمر 81 عامًا تحدثنا عن باكر نامازي ، الذي يعاني من فشل في الصحة، ما هي شروطهم الآن؟

*كما أشرت ، هناك العديد من السجناء الإيرانيين في الولايات المتحدة وكذلك الأشخاص - بما في ذلك سيدة اضطرت للولادة في سجن أسترالي بسبب طلب تسليم أمريكي.

قضائنا هو جهاز مستقل، فقط ما يمكن أن تقوله عن محاكمك ولا يمكن أن يكون لنا تأثير على قرارات قضائنا.

لكننا نحاول استخدام نفوذنا من منظور إنساني، بادئ ذي بدء ، من أجل التأكد من أن صحتهم ، ورعاية احتياجاتهم الصحية وكذلك لمعرفة ما إذا كان يمكن التوصل إلى اتفاق إنساني.

**لكن هل توافق على الجلوس مع إدارة ترامب للتحدث عن هؤلاء السجناء؟

* حسناً ، من المهم كما قلت أن تظهر الإدارة القدرة على الانخراط في خطاب محترم.

**لقد قالوا إنهم قدموا عرضًا لإيران، نريد أن نجلس ونتحدث إليك عن هذه الزيارات القنصلية وهؤلاء الأسرى؟

*إنه ليس عرضًا ، إنه مطلب، لكن من قبل - قبل أن تقدم مطالب ، تحتاج الولايات المتحدة إلى تعلم كيفية التعامل مع دول أخرى ذات سيادة، خاصة الدول ذات السيادة التي لا تعتمد على الولايات المتحدة من أجل استمرار وجودها ، والتي تستطيع العيش بدون دعم الولايات المتحدة ، ليس فقط لمدة أسبوعين ، ولكن لمدة 40 سنوات.

**إذن أنت لا تريد الجلوس والتفاوض حول هذا الموضوع ؟

* لا لم أقل ذلك.

اقرأ أيضاً.. كيف ستحتسب أصوات التحالفات في انتخابات تركيا المبكرة؟

**ولكن هل هناك شيء تريد رؤيته؟

*قلت إن على الولايات المتحدة أن تتعامل مع هذا الأمر من موقف التعامل مع حكومة أخرى ذات سيادة، وإذا أدى هذا النهج إلى التغيير، فإن الولايات المتحدة ستشهد فرقًا.

**ماذا يعني ذلك؟ ماذا تريد ان ترى؟

* الاحترام.

**كيف؟

*عدم الاحترام،أنت لا تشارك في المفاوضات عن طريق ممارسة عدم احترام لبلد ، لشعبها، لحكومتها عن طريق جعل المطالبات علنا بما في ذلك هذا الوهم حول تغيير النظام، عندها لا تترك مجالًا كبيرًا لإجراء حوار حقيقي.

-العدوان على سوريا

**هل هذا ما تبحث عنه؟ قال الرئيس ترامب ، متحدثا بشكل جيد عن الرئيس ، في خطابه ، قبل قصف سوريا ، "إلى إيران وروسيا أسأل أي نوع من الأمة تريد أن ترتبط بالقتل الجماعي للرجال والنساء والأطفال الأبرياء؟" هل طلبت إيران من بشار الأسد التوقف عن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا؟

**دعوني أخبر الرئيس أولاً ما هو نوع الأمة التي تريد أن توفر الطائرات التي تقصف الأطفال اليمنيين إلى المدن الصغيرة والمدن والبلدات اليمنية؟ إن الولايات المتحدة لا تقوم فقط بتوفير الأسلحة ، ولكن وفقا لوزير الدفاع ، حتى تشارك بنشاط في ما يرقى إلى جرائم الحرب.

فيما يتعلق بالأسلحة الكيميائية ، فإن إيران كانت ضحية للأسلحة الكيميائية. إذن نحن - آخرون نتحدث عن خطوط حمراء، لكننا نعرف أنه ليس لديهم خطوط حمراء، هذه مجرد سياسية، كنا ضحايا الأسلحة الكيميائية والآن.

**ولكن هل ستبقى إيران هادئة الآن بشأن سوريا؟

*ظريف: لا ، لا

**استخدام الأسلحة الكيميائية؟

*لا ، لن نفعل ذلك، لذلك لن نبقى هادئين لكن لا يمكن للولايات المتحدة أن تقول إن لديهم خطًا أحمر،لقد رفضنا استخدام الأسلحة الكيميائية بغض النظر عن الضحايا أو الجناة، بغض النظر عن الضحايا أوالجناة.

لكننا قلنا إنه يجب أن يكون هناك تحقيق دولي في الموقع. من استخدم الأسلحة الكيميائية؟ كيف تم استخدامها، سواء تم استخدامها، ومن ثم يجب أن يكون هناك رد فعل دولي.

لدينا مجموعة من الوثائق تسمى القانون الدولي، ولدينا مجلس أمن،لدينا وسائل تمنع مجلس الأمن من اتخاذ إجراء باستخدام حق النقض ، للذهاب إلى الجمعية العامة، لذلك هناك احتمالات، يجب على الناس ألا يأخذوا القانون بأيديهم ، خاصة عندما يخدم مصالحهم السياسية.

من المثير للاهتمام عندما تدعي الولايات المتحدة أنها تدافع عن القانون الدولي ضد استخدام الأسلحة الكيميائية وفي أوقات أخرى تدعم انتهاكات مبادئ القانون الإنساني الأخرى.

ما يهم هو أن يكون لدينا معيار واحد ، معيار واحد وهذا ما نقوله. لقد نددنا باستخدام الأسلحة الكيميائية. نريد إجراء تحقيق دولي في الموقع ، وبناءً على ذلك ، نريد رداً دولياً - وليس إجراء أحادي الجانب من جانب الدول التي تأخذ القانون في أيديها.

**لا يمكن لمفتشي الأسلحة الوصول إلى الموقع في الوقت الحالي،هل ستسمح إيران التي لديها أحذية على الأرض هؤلاء المفتشين بالدخول إلى تلك المواقع ، هل ستساعد في تسهيل ما تتحدث عنه؟

*حسنًا ، لا أعرف ما الذي تعنيه بالأحذية على الأرض ، لدينا مستشارون في سوريا.

**هل تحدثت إيران مع بشار الأسد عن استخدام الأسلحة الكيميائية وقولها لا تفعل ذلك؟

*المعارضة هي من تستخدم هذا، والأسلحة الكيميائية متاحة للجميع.

** إذن لديك - للأسد كذلك؟

*للجميع، ونحن - لم نقم بأي شروط على رفضنا لاستخدام الأسلحة الكيميائية.

** هل تجعلك رؤية استخدام البراميل المتفجرة والأسلحة الكيميائية في سوريا غير مرتاح؟

*نعم، يجعلنا غير مرتاحين لرؤية استمرار لإراقة الدماء في منطقتنا لأن هناك بعض القادة الشباب الطموحين الذين يعتقدون أنهم يستطيعون تحقيق انتصار عسكري في اليمن.

ويعتقدون أنهم يمكن أن يكون لهم نصر عسكري في اليمن في غضون أسبوعين،و يعتقدون أنهم يستطيعون إقالة بشار الأسد.

** أنت تتحدث عن السعودية؟

*الذين اعتقدوا أنه يمكنهم إقالة بشار الأسد في غضون ثلاثة أسابيع، ونحن الآن على وشك نهاية العام السابع من الصراع في سوريا ، إلى السنة الرابعة من الصراع في اليمن.

أعتقد أن هذه الأوهام يجب التخلي عنها، لا توجد حلول عسكرية للأزمات في منطقتنا، يجب على الناس أن يعترفوا ويقبلوا أن الناس في بلد سوريا واليمن يحتاجون للجلوس معاً، وتصل إلى حل سياسي، لقد دعت إيران لذلك.

لقد دعمنا ذلك في سوريا في عملية أستانا ، في عملية سوتشي وسنواصل القيام بذلك، يحاول آخرون عرقلة هذه العملية ومنعها وتدميرها، وأعتقد أن الوقت قد حان الآن كي يأتيوا إلى رشدهم ويقبلوا نتيجة سياسية.

**الرئيس؟

*يجب أن يتخلوا عن حقيقة أنهم يستطيعون استخدام الولايات المتحدة من أجل تغيير الواقع السياسي على الأرض.

**يقول الرئيس ترامب إنه يريد إعادة القوات الأمريكية في سوريا إلى الوطن ، ثم سحبها، ما رأيك في ذلك؟

*أعتقد أن رئيس قوات الولايات المتحدة في سوريا كان غير قانوني للبدء به، ضد كل مبدأ من مبادئ القانون الدولي، لا يوجد سبب لذلك.

وكانوا يزعزعون الاستقرار، كانت سياسة الولايات المتحدة في سوريا على وجه الخصوص خلال الأشهر القليلة الماضية قصيرة النظر، مما أدى إلى تفاقم التوترات العرقية في سوريا، مما أدى إلى ردود أفعال إقليمية خطيرة، وأعتقد أنه كلما أسرعوا في الوصول إلى نهايتها ، كان ذلك أفضل للمنطقة وللولايات المتحدة.

**إسرائيل قلقة للغاية من الوجود الإيراني في سوريا وقصفت قاعدة إيرانية هنا، لقد تعهدوا بالاستمرار في الضغط على الوجود الإيراني بالقرب من حدودهم، هل ترى ما الذي تصفه بينما نتجه نحو حرب إقليمية؟

*لا أعتقد أننا نتجه نحو حرب إقليمية ولكنني أعتقد أنه لسوء الحظ ، واصلت إسرائيل انتهاكاتها بالقانون الدولي ، على أمل أن تكون قادرة على القيام بذلك مع الإفلات من العقاب بسبب الدعم الأمريكي ومحاولة العثور على الدخان لإخفائها خلف، وأنا لا أعتقد أن الدخان يعمل بعد الآن.

** لم يستطع الروس إطلاق النار عليهم ، ولم يحاولوا حتى؟

*على أساس روتيني، في الواقع كان السوريون قادرين على إطلاق النار على إحدى طائراتهم.

**هناك عدد من نقاط التي سيتم مناقشتها في الشهر المقبل، هل ترى مخرجاً للولايات المتحدة وإيران لتهدئة الأمور؟

*أعتقد أن ما تبعته الولايات المتحدة في المنطقة بما في ذلك إحدى النقاط الملتهبة التي ستكون فتح السفارة في القدس هي إهانة للعالم الإسلامي كله ، هل هي إهانة للقانون الدولي.

وأنا أعتقد أن الولايات المتحدة ستخدم بشكل أفضل إذا ما اتبعت سياسة أكثر حكمة وأكثر عقلانية.

**الوزير ظريف ، أشكرك على وقتك...

*من الجيد أن أكون معك مجددًا.

لمشاهدة فيديو حوار وزير الخارجية الأيراني أضغط هنا .... 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحفي إسباني يكشف لـ«أهل مصر» المدرب الأقرب لخلافة تشافي في برشلونة.. وموقف فليك