اعلان

الإهمال يردم "عيون موسى".. البحث عن 5 أبار تحت الرمال ومحاولات لإحياء المنطقة أثريا.. رئيس قطاع الأثار المصرية: الانتهاء من أعمال تطوير المرحلة الأولى للمنطقة

عيون موسى

واحة عيون موسى، تضم نحو 7 آبار مكشوفة ويعتقد بوجود 5 آخرين تحت الرمال، بسبب عدم الاهتمام بهم وتطويرهم وهي مدينة صغيرة تقع في سيناء، وتعد من المناطق السياحية ذات الطابع المميز يزورها السائحون وهم في طريقهم إلي دير سانت كاترين وشرم الشيخ‏،‏ حيث تتسم بجمال مناخها ومناظرها الخلابة المطلة مباشرة علي ساحل خليج السويس وتضم أشجار النخيل بالإضافة إلي عيون المياه العذبة وجميعها صالحة للشرب إذا ما تم تطهيرها.

ويطلق على أبار عيون موسى أسماء وهي (بئر الزهر والبئر البحرى والبئر الغربي وبئر الشايب وبئر الشيخ وبئر الساقية وبئر البقباقة)، ولا يخرج الماء حاليا إلا من عين واحدة وهي بئر الشيخ، ويبلغ متوسط عمق البئر حوالى 40 قدم.

من جهته قال أيمن العشماوي، رئيس قطاع الأثار المصرية، إنه تم الانتهاء من أعمال تطوير المرحلة الأولى لمنطقة عيون موسى خلال الأيام القليلة المقبلة، مضيفًا أن الانتهاء النهائي من أعمال التطوير لم يحدد بعد وذلك لوجود أعمال تطوير كثيرة تستغرق بعض الوقت، وكي يتم التطوير بأحدث الطرق والأنظمة السياحية، ومراعاة للظرف الديني المقدس الموجود في المنطقة.

الشجرة المقدسة

تقع بمنطقة عيون موسى الشجرة المقدسة، التى ناجى عندها نبى الله موسى ربه، وهى شجرة غريبة، ليس لها ثمرة، وخضراء طوال العام، وفشلت كل المحاولات لإعادة زراعتها مرة أخرى فى أى مكان فى العالم.

قال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن منطقة عيون موسى بها الكثير من المعالم الأثرية والسياحية، ويتم حاليا التنقيب عن الـ5 أبار غطتها الرمال ليكمل عددها 12 بئر كما جاء في القرآن الكريم، بالإضافة إلى القيام بعدة أعمال تطويرية تشمل المنطقة بالكامل حتى تكون ذات طابع سياحي متميز.

وأكد وزيري، أن منطقة عيون موسى تعتبر ذات طابع سياحي ديني من الدرجة الأولى، وستعتبر محطة ثابتة وأولى للسياح قبل ذهابهم لسانت كاترين، وشرم الشيخ.

من جهته أضاف عمرو صدقي، الخبير السياحي، وعضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن منطقة عيون موسى بسيناء من أروع وأجمل المناطق السياحية الدينية حيث يتوافد عليها السياح من كافة أنحاء العالم، لمشاهدة أثرًا لسيدنا موسى، لذلك تحرص الدولة على تطويرها لتعد مكانًا للسياحة الدينية، مشيرًا إلى أن الحكومة تولى اهتمامًا كبيرة بتطوير المناطق الدينية والأثرية.

وأكد الخبير السياحي، أن تطوير منطقة عيون موسى ستجذب كثير من السياح خصوصًا أن عدد كبير من السياح يتوافد على مصر لزيارة الأماكن المقدسة، مطالبًا بتطوير كافة الأماكن الأثرية المقدسة بكل محافظات مصر.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً