كيري يزور الإمارات والسعودية في 8 و9 يونيو

كتب :

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة، عن زيارة جون كيري وزير خارجية واشنطن إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وذلك في الثامن والتاسع من يونيو الحالي، لإجراء محادثات حول الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن.

ومن المقرر أن يتوجه كيري، المتواجد حاليا في باريس للمشاركة في اجتماع دولي بشأن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، إلى منغوليا الأحد، ثم ينتقل بعدها إلى بكين لحضور الحوار الإستراتيجي والاقتصادي السنوي بين الصين والولايات المتحدة يومي الاثنين والثلاثاء.

ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي أن كيري، الذي ضاعف زيارته إلى الخليج في الأشهر الأخيرة، سيلتقي "مسؤولين حكوميين كبارا في الحكومتين الإماراتية والسعودية لمناقشة ملفات إقليمية ذات اهتمام مشترك، خصوصا سوريا وليبيا واليمن، وجهود التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية".

ودول الخليج، وعلى رأسها السعودية، حليفة للولايات المتحدة وتشارك في التحالف العسكري ضد جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

لكن توترا ساد العلاقات الدبلوماسية بين هذه الدول وإدارة الرئيس باراك أوباما، خصوصا حيال الملف السوري. كما أن دول الخليج لم تبد ارتياحها للتقارب التاريخي بين الولايات المتحدة وإيران في أعقاب إبرام اتفاق حول برنامج طهران النووي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً