تركيا: رئيس حزب السعادة يترشح للانتخابات الرئاسية أمام أردوغان

كتب : وكالات

كشف حزب السعادة التركي اليوم الثلاثاء، أن رئيسه تمل كرم الله أوغلو هو مرشح الحزب الرئاسي في الانتخابات المقبلة، منافسًا لرئيس تركيا الحالي رجب طيب أردوغان.

اقرأ أيضا...نتنياهو لانسعى لخوض حرب مع إيران

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس التركي السابق عبدالله جول، عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية بسبب عدم وجود “إجماع” على ترشحه، بعد أن كان “السعادة” يسعي لإقناع عبد الله جول بالترشح على قوائمه.

وكان حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في تركيا قال أنه سيكشف عن مرشحه لانتخابات الرئاسة التركية يوم الجمعة المقبل، ردًا على تساؤل رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم عن سبب عدم إعلان الحزب عم مرشحه حتي الآن في الانتخابات التي ستجرى بعد أقل من شهرين.

وقال رئيس الوزراء التركي أمس بأسلوب ساخر “نحن مقبلون على انتخابات، بعد أيام معدودة، ولم يصدر عن حزب المعارضة الرئيسيّ في تركيا أيّ حركة وصوت. يا أخي فليكن هذا مرشحكم، أو ذاك. هل يتوجب علينا إحضار مرشح لكم من القمر أو المريخ، أم من الفضاء؟ ألا يوجد من بينكم من هو قادر على ترشيح نفسه للرئاسة؟” بحسب صحيفة (يني شفق) التركية.

وأضاف يلدريم موجها حديثه لزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو: “سيد كمال، أنت رئيس الحزب، رئيس حزب المعارضة الرئيسيّ، يليق بك أنت الترشّح، وأن تقول للجميع: وأنا أيضًا موجود”. على حدّ تعبيره.

وبينما لم يستقر حزب المعارضة الأكبر في تركيا على اسم مرشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، خطفت ميرال أكشينار زعيمة حزب الخير الأضواء منذ إعلان رغبتها في الترشح، وأصبحت فرصة الرئيس السابق عبدالله جول في حصد الأصوات الإنتخابية ضعيفة مع إعلان “اكشينار”عدم تخليها عن الترشح للرئاسة من أجل عبد الله جول، الأمر الذي حطم آمال اتفاق المعارضة حول اسم الرئيس السابق.

وكان الرئيس التركي أعلن إجراء انتخابات مبكرة في 24 يونيو المقبل، أي قبل عام ونصف العام على موعدها المقرر .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«من ليفربول إلى ميت عقبة».. أوفاي إيجاريا في مران الزمالك لبدء الاختبارات الفنية