اعلان

ملامح نظام التعليم الجديد.. تابلت لكل طالب.. وتدريس الرياضيات والعلوم بالإنجليزية لطلاب أولى إعدادي.. محتوى موحد للمدارس الحكومية واللغات.. وإلغاء "التجريبية" وبديلها خاص لغات بمصروفات وتعليم دولي

تنشر "أهل مصر" ملامح نظام التعليم الجديد، بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتى الثانوية العامة، بعدما أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أول أمس ملامح رياض الأطفال والابتدائي.

ومن المقرر أن ينتهي تمامًا نظام التعليم القديم القائم حاليًا عام 2026 مع تخرج آخر طالب بالمراحل المختلفة الذي سيواصل التعليم بنفس النظام القام.

اقرأ أيضا.. وزير التعليم: فتح باب التقديم في المدارس اليابانية قبل العيد

- إلغاء المدارس التجريبية

وألغى "شوقي" المدارس المدارس الرسمية لغات المعروفة باسم "المدارس التجريبية"، في النظام الجديد، وأبقى على مدارس حكومية وخاصة لغات، إلى جانب المدارس الدولية.

وأوضح وزير التعليم أن تلك المدارس التجريبية لن يتحق بها طلاب جديد بداية من الطلاب الملتحقين بالصف الأول الابتدائي في العام الدراسي 2018/2019، مضيفًا أنها ستعمل بنظام التعليم الجديد وتعامل معاملة المدارس الحكومية، في تدريس مناهج دراسية واحدة وبنفس الطريقة.

- رياض الأطفال..

كل الطلاب الجدد الملتحقين بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي سبتمبر المقبل بالمدارس الحكومية والرسمية "عربي ولغات"والخاصة ماعدا الدولية سيخضعون اجباريا بالنظام التعليمي الجديد والذي يعتمد على محتوي موحد يضم "عربي ورياضيات وعلوم ودراسات " + لغة انجليزية + تربية دينية +أنشطة.

- توحيد الدراسة باللغة العربية..

توحيد الدراسة باللغة العربية في سبتمبر 2018، في المرحلة من رياض الأطفال وحتي الصف السادس الابتدائي بجميع المدارس الحكومية والرسمية عربي ولغات "التجريبي"، حتي يتقن الطلاب اللغة العربية والإنجليزية بكفاءة، على أن توحد الدراسة باللغة العربية في سبتمبر 2019 بالمدارس التجريبية التي تم إلغائها، والمدارس الخاصة لغات ستدرس باللغة الإنجليزية لأنها غير حكومية.

- تدريس الرياضيات والعلوم بالإنجليزية في أولى إعدادي..

تحويل جميع المدارس الحكومية والرسمية لمدارس لغات، في النظام الجديد، لتنافس المدارس الخاصة والدولية بدءً من الصف الأول الاعدادي ليتم تدريس الرياضيات والعلوم "الماث والساينس" باللغة الانجليزية.

وبحسب الدكتور طارق شوقي، الأساس في النظام الجديد توحيد نوعية المدارس الحكومية ودراسة المواد باللغة الأم ودراسة اللغة الانجليزية من رياض واتقانها قبل دراسة العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية بالمرحلة الإعدادية.

جميع الطلاب القدامى بالمدارس الرسمية للغات لن يتم تعريب العلوم والرياضيات لهم وسيكملوا دراستهم باللغة الإنجليزية، ولن يتم إلغاء المدارس التجريبية المتميزة وستظل نموذج أقل في الكثافة وأكثر في الأنشطة، حتى إلحاق الدفعات المطبق عليها النظام الجديد.

- لا توجد امتحانات حتى الصف الرابع الابتدائي..

وبحسب النظام الجديد للتعليم، فأن جميع الطلاب بمرحلة الطفولة المبكرة "من رياض الأطفال وحتي الصف الثالث الابتدائي " لن يخضعوا لامتحانات قبل الصف الرابع الابتدائي ،وسيتم عمل كويزات لقياس مهارات الفهم والاستيعاب بدلا من الحفظ والتلقين ،مع اعتماد نظام التقديرات الملونة "ممتاز ،جيد جدا،جيد،مقبول،ضعيف،ضعيف جدا" وكل تقدير له لون محدد لتحديد البرامج اللازمة لرفع مستواه وخاصة برامج الهجائية والقرائية والحسابية.

- مصير طلاب المراحل الدراسية الحالية..

جميع الطلاب بالمدارس الحكومية من الصف الثاني الابتدائي حتى الثالث الإعدادي لن يخضعوا لنظام التعليم الجديد وسيتم تخفيف المناهج بنسبة كبيرة لتلائم الخريطة الزمنية مع توفير وسائل تعليم رقمية وجذابة مجانية لتساعدهم علي الدراسة.

- محتوى دراسي واحد قائم على دراسة موضوعات شاملة..

نظام المحتوي الواحد قائم علي دراسة عدد من الموضوعات الشاملة لأكثر من تخصص مثال موضوع "من أنا" بمرحلة رياض الأطفال يتعلم منها الطفل " الاسم والضمائر "لغة عربية "وأعضاء جسمه ووظائفها والحواس "علوم" ،ومحل السكن والدولة والقارة واللغة "جغرافيا وثقافة" وعدد الأصابع والأطراف "رياضيات" بجانب دراسة اللغة الانجليزية والأنشطة.

- البدائل..

البدائل التعليمية المتاحة لأولياء الأمور ستختصر في "حكومي ورسمي باللغة العربية حتى الصف السادس الابتدائي ولغات بالمرحلتين الاعدادية والثانوية ، أو تعليم خاص لغات بمصروفات ، أو تعليم دولي ".

- الثانوية العامة "التراكمية"..

تعتمد الثانوية العامة التراكمية على فكرة التقييم التراكمي للطالب على مدار السنوات الثلاثة ،أي أن الطالب سوف يحصل على نتيجته النهائية بعد العام الثالث من الدراسة، وسوف يبدأ من العام القادم على طلاب الصف الثالث الإعدادي هذا العام وسوف ينتقلون الى الصف الاول الثانوي العام القادم.

- الدراسة بالثانوية التراكمية..

سوف تكون الدراسة بها أقرب لحياة الجامعة، حيث لن تكون هناك إعادة للسنة في حالة رسوب الطالب بل سوف ينتقل للصف التالي ومعه المادة التي رسب فيها من العام السابق، كما أكد وزير التربية والتعليم أن نظام الثانوية العامة التراكمي يجعل تقييم الطالب 3 سنوات بما يسمح للطالب بأن يكون أمامه أكثر من فرصة للتعويض.

- الغياب والحضور..

الذهاب إلى المدرسة من أهم الأساسيات التي بني عليها نظام الثانوية العامة التراكمي، فتقسم درجات الطالب 50% على الحضور والتفاعل داخل الفصل و50% على الامتحان الذي يؤديه الطلاب أخر العام.

- التابلت..

سوف يكون بحوزة كل طالب جهاز تابلت عليه جميع المناهج، ولكنه لن يلغي وجود الكتاب المدرسي " العام المقبل فقط" وبعدها سوف يستغنى نهائيا عن الكتاب المدرسي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً