اعلان

"مجلس التقاوي": الباب مغلق أمام شركات استيراد التقاوي مجهولة المصدر

قال رئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق ورئيس مجلس التقاوي، الدكتور فوزي نعيم، إن مصر تقوم باستيراد معظم أنواع تقاوي المحاصيل الزراعية كالفاكهة والخضروات، التي يتم زراعتها في مصر، من دول الاتحاد الأوروبي، أما بخصوص تقاوي ثمار البطيخ فيتم استيراده من اليابان.

وأضاف "نعيم"، أن هناك بعض الشركات المستوردة للتقاوي، تقوم باستيرادها لزراعتها، ثم تقوم تصديرها للخارج فور حصادها، وهناك شركات تقوم باستيراد التقاوي لتسجيلها في مصر ومن ثم تداولها للبيع أو الشراء.

وأشار إلى أن لجنة تقاوي الحاصلات الزراعية هي الجهة المنوطة باستيراد وتصدير كافة أنواع تقاوي الحاصلات الزراعية، والتي تضم في عضويتها، كبري الشركات، العاملة في تقاوي الحاصلات الزراعية، وتجتمع يوم الاثنين من كل اسبوع لمناقشة الأمور المتعلقة بالتقاوي.

وأكد رئيس مجلس التقاوي، أن الباب مغلق أمام الشركات مجهولة الهوية التي تقوم بالتجارة في التقاوي المهربة أو غير معروفة المصدر, مشيراً، أن تلك الشركات تقوم بالتأثير سلباً على الزراعة في مصر، حيث تعمل التقاوي المغشوشة علي تدمير المحصول من حيث الجودة والكمية.

يذكر أن مصر تقوم باستيراد معظم تقاوي الحاصلات الزراعية التي تستخدم في زراعة الأراضي المصرية، ولكن وزارة الزراعة تعمل على رفع ميزانية مركز البحوث الزراعية لكي يقوم بتوفير تلك التقاوي الخاصة بالزراعة في مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً