قبل التخطيط للحمل.. هذه التطعيمات هامه قبل وأثناء الحمل

فترة الحمل وما قبلها من أهم المراحل الحياتية لتى تمر بها المرأة، خاصة وأن السيدة تسعي لتقليل حدوث المشاكل، ولتجنب الإجهاض وغيرها، لذلك يجب التخطيط لها جيدًا والاهتمام بالتطعيمات قبل وأثناء الحمل.

ويقول الدكتور أيمن هانىمدرس أمراض النساء والتوليد قصرالعينى، على المرأة أثناءالتخطيط خلال الحمل،أن تضع في عين الاعتبار الاهتمام بالتطعيم اتقبلو أثناءالحمل،..تطعيمات قبل الحمل تطعيم الحصبة الألماني والحصبة.

اقرأ ايضا..تناول الخمور اثناء الحمل يصيب الجنين بالتشوهات الخلقية

النكاف يجب الحصول على هذا التطعيم لتجنب حدوث الإجهاض فى الشهور الأولى من الحمل.

جديري المائي

إذا لم تحصل الأم على تطعيم الجديري المائي فيجب ان تحصل عليه قبل الحمل حتى تتجنب الإصابة بمشاكل مثل التهاب الرئة، أو حدوث تشوهات للأجنة.

ويمكن الحصول على تطعيم ضد هذه الأمراض الثلاثة من خلال تطعيم "MMR" وهو يتكون من أمصال ضد الحصبة الألماني والحصبة والغدة النكافية.

أثناء الحمل 

تطعيم التيتانوس

وخاصة فى القري والأرياف، حيث ينتشر هذا المرض بسبب المياه الملوثة، وفضلات الحيوانات، وهو يؤخذ بشكل روتيني فى الوحدات الصحية.

تطعيم الأنفلونزا الموسمية

يوصي به للحوامل على مستوى العالم خلال الأشهر الست الأولى من الحمل، ويؤخذ التطعيم فى شهري سبتمبر وأكتوبر، حتى لا تحدث تعقيدات خلال الحمل وهى آمنه.

السعال الديكي

الإصابة الحامل بالسعال الديكي يعرض الأطفال الرضع الى التهاب الرئتين والتهاب فى الدماغ، ويجب الحصول عليه خلال فترة الحمل فى الاسابيع ما بين 27 الى 36 من الحمل.

كما إن إصابة حديثي الولادة بهذا المرض يعرضهم للوفاة، ولكن حصول الأم على التطعيم خلال الحمل يساعد على انتقاله الى الجنين ووقايته من المرض حتى عمر 6 أشهر أو حتى يحصل على التطعيم بشكل طبيعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً