اعلان

الحامل والصيام .. متى يجب أن تصوم؟

شهر رمضان من أقدس شهور العام بالنسبة للمسلمين، لذلك يتسابق الكثيرين لأداء فريضة الصيام، لكن إذا كنت حامل فأن الأمر قد يكون مربكًا، فهل يمكن أن يؤثر الصيام على الحمل؟ هل يمكن أن يضر الجنين؟

الأمر يعود إلى الطبيب

بحسب أستاذ طب النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني الدكتور أحمد أمين، إن تحديد إمكانية صيام المرأة الحامل من عدمه يجب أن تعود إلى الطبيب الخاص بها، والذي يعرف التاريخ المرضي وحالتها الصحية وما إذا كانت تحتمل الصيام أم لا، مضيفًا أن فى المجمل فأن الصيام هذا العام سيتجاوز الـ 15 ساعة على مدار اليوم، كما أن الجو الحار يسبب فقدان السوائل بكثرة من الجسم، لذلك إذا كنت حامل وامرأة عاملة فأن الصيام قد يسبب لك الدوار والهبوط، وينصح بإفطار الحامل.

ليس مضر على الصحة الأم أو الجنين

ويضيف أن بحسب الدراسات التي أجريت على مجموعة من النساء الحوامل وجد أن هناك بعض التغيرات الفسيولوجية والكيميائية التي تحدث للمرأة لكنها لا تسبب خطر على صحتها أو صحة الجنين، خاصة إذا كانت لا تعاني من أى من مشاكل الحمل، مثل سكرى الحمل، أو اضطراب الضغط، كما يجب أن تكون على تواصل مع طبيبها الخاص.

متى يسمح بصيام الحمل ؟

يوضح د. أمين أن فى الشهور الأولى من الحمل، لا ينصح بالحمل بسبب الغثيان الصباحي والقيئ المستمر والتعب والارهاق، أما إذا كانت الحامل تشعر بحالة جيدة ولا تعاني من الأعراض التقليدية فيمكنها الصيام بشرط كسر الصيام فى حالة الشعور بهبوط أو الدوار أو فقدان الوزن.

ويضيف أن فى الثلث الثاني من الحمل، تكون الأكثر استقرارًا ويمكن الصيام بشكل أمن بشرط ألا تكون تعاني من مشاكل الحمل مثل السكري أو الضغط، مضيفًا أنه لا ينصح بالصيام فى الثلث الأخير من الحمل ، لأن الصيام قد يؤدى إلى الولادة المبكرة، لكن إذا كنت المرأة تشعر بأنها أفضل يمكنها الصيام يوم أو يومين خلال الأسبوع.

نصائح للمرأة الحامل الصائمة

إذا كانت الحامل مصرة على الصيام، فأن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها، ومنها ...

أنت بحاجة إلى وجبة إفطار غنية بالسعرات الحرارية، وتحتوى على جميع العناصر الغذائية (كربوهيدرات، بروتين، دهون .. غيرها)

بسبب الصيام لساعات طويلة فانت بحاجة إلى تناول كميات كبيرة من السوائل والعصائر والماء (لا يقل عن 3 لتر يوميا)، ولكن يجب أن تكون على فترات متباعدة بمعدل كوب من السوائل كل نصف ساعة.

تقسيم الوجبات، فلا يجب تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة، بل يجب أن تقسم على 3 أو 4 وجبات فى الفترة من الإفطار وحتى السحور.

الاهتمام بوجبة السحور، وتأخيرها قدر الإمكان ويجب أن تحتوى على البروتين والألياف (يفضل الزبادى والشوفان أو الفول منزوع القشر وثمرة فاكهة) فهما سيجعلانك تشعرين بالشبع لفترات طويلة.

التقليل من المشروبات المدرة للبول (الشاي والقهوة والمياه الغازية) والبهارات، لأنها ستجعلك تشعرين بالعطش.

راقبي نفسك جيدًا إذا شعرت بأنك لست على ما يرام فيجب كسر الصيام فورًا والاتصال بالطبيب.

متى يجب أن تفطر الحامل؟

يقول د. أمين، إذا سمح الطبيب للمرأة الحامل بالصيام، فإذا ظهرت عليها بعض تلك الأعراض فيجب عليها الإفطار فورًا

-الشعور بالهبوط الحاد، وتظهر أعراضه فى شكل دوار، عدم القدرة على التركيز ، وأنك على وشك الإغماء.

-إذا شعرت بأعراض انخفاض السكر فى الدم، وتظهر الأعراض على شكل صداع شديد زغلله فى العينين، عدم القدرة على بذل مجهود.

-إذا ظهرت أعراض الحمل التقليدية خاصة فى الشهور الأولى مثل القيئ، أو الغثيان ، أو الدوار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة