اعلان

سر تحقيق مصر فائضا تجاريا بنحو 415 مليون دولار مع 16 دولة عربية (تقرير)

كشفت نشرة التجارة الخارجية لمصر خلال شهر فبراير، تحقيق مصر فائضا تجاريا بقيمة 415.987 مليون دولار مع نحو 16 دولة عربية من إجمالي 21 دولة تتبادل مصر معها تجارية، حيث ارتفعت الصادرات المصرية لتلك الدول عن الورادات.

ومن بين تلك الدول الإمارات، التي بلغ الفائض التجاري فيها لصالح مصر نحو 146.066 مليون دولار، حيث بلغت الصادرات 198 مليون دولار، فيما بلغت الواردات نحو 51.9 مليون دولار.

ومن هذه الدول أيضا، الأردن، سوريا، ليبيا، موريتانيا، اليمن، السودان، الصومال، الإمارات، عمان، تونس، الجزائر، لبنان، المغرب، بجانب 3 دول عربية أخرى، صدرت مصر لها فقط دون الاستيراد منها، هى "فلسطين بقيمة7.143 مليون دولار، فيما صدرت لجزر القمر بنحو 100 ألف دولار، وصدرت لجيبوتى بنحو 2.514 مليون دولار.

وشكلت واردات الدول العربية نسبة 18% من إجمالى واردات مصر فى فبراير 2018، والتى بلغت نحو 5.5 مليار دولار، فيما شكلت الصادرات المصرية للدول العربية نسبة 33.9% من جملة صادرات مصر، والبالغة 2.3 مليون دولار خلال شهر فبراير الماضى.

وهو ما نستعرض خلال التقرير التالي، لماذا حققت مصر فائضا بنحو 415.987 مليون دولار خلال ثلاثون يوميا:

توسيع الأسواق

من جانبه قال أحمد أمين، نائب رئيس هيئة تنمية الصادرات التابعة لوزارة الصناعة، إن تحقيق مصر لفائض تجاري لنحو 16 دولة عربية، جاء نتيجة لوضع وزارة التجارة والصناعة استيراتيجة كبيرة لتنمية الصادرات من خلال العدبد من المحاور، والتي يتم العمل عليها بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات، بجانب استيراتيجة أخرى لتنمية الصادرات لدول إفريقيا، وهو أساس تحرك هيئة تنمية الصادرات لتحقيق توسع داخل الأسواق التي يتم استهدفها داخل الاستيراتيجية، وذلك وفقا لخطى مدروسة، حيث نستهدف خلال العامين المقبلين تضاعف الصادرات المصرية.

لجان العمل

وأشار أمين في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إلى أن الهيئة تعمل على توسيع الصادرات المصرية داخل الأسواق الخارجية، ومن بينها الدول العربية، حيث تم تشكيل لجنة من وزارة التجارة، عن طريق التعاون مع وزارة الزراعة لحل الأزمات التي تعرضت لها الصادرات المصرية خلال الفترة الماضية وخاصة الزراعية، وهو الأمر الذي أدى بالضرورة لزيادة الصادرات وتراجع الورادات، مما حققا فائضا تجاريا.

المعارض الخارجية

وأوضح نائب رئيس هيئة تنمية الصادرات، أن الإعلان عن خطة المشاركة بالمعارض الخارجية كان لها دور كبير في تحقيق مصر فائضا تجاريا، ونستهدف من خلال تلك الخطة زيادة الصادرات المصرية، بالقدرة التي تنهى معها الفجوة في الميزان التجاري لمصر.

الجودة

من جانبه قال إبراهيم المناسترلي، إن معايير الجودة المصرية، وزيادتها خلال المرحلة الماضية، من خلال خطة عمل وزارة التجارة والصناعة، للوصول بالمنتج المحلي، كمنتج ذو جودة عالية، ساهم بلاشك على زيادة حركة الصادرات المصرية، خلال المرحلة الماضية.

وأشار المناسترلي، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إلى أن زيادة الصادرات، أحد أهم المحاور التي عملت عليها وزارة التجارة والصناعة، وخاصة تجاه الدول العربية، والتي تربطها علاقات وطيدة مع مصر، نظرا لإزدياد حجم الشراكة بين مصر والبلدان العربية.

الخطط الفعالة

من جانبه، قال رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن ارتفاع الفائض التجاري نحو 415 مليون دولار وفقا لإحصائيات التجارة الخارجية، يكشف عن صدق تنفيذ الخطط الفعالة التي ساعدت على زيادة الفائض، من خلال زيادة الصادرات، وقلت الوردات.

الحوافز المقدمة

وأوضح عبده في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن توجه الدولة نحو زيادة الصناعة المحلية، من خلال تقديم الحوافز وإقرار القوانين المحفزة للصناعة، من بينها قانون الاستثمار وقانون التراخيص الصناعية، وقانون هيئة التنمية الصناعية، ساهمت في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، ما رفع من القدرة الصناعية، وهو ما رفع من قيمة الصادرات وقلة الورادت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً