اعلان

جمال حمزة: وجود الزمالك في المركز الرابع فضيحة.. لن انسى هدفى فى مرمى الأهلى فى رمضان.. ومشروبى المفضل "البلح باللبن"

حوار أهل مصر مع جمال حمزة
حوار أهل مصر مع جمال حمزة

لعب للقلعة البيضاء أغلب فترات حياته المهنية، وكان أحد أبرز نجوم الزمالك على مدار 9 سنوات، حقق العديد من البطولات مع مدرسة الفن والهندسة، قبل أن يعلن نادي ماينز الألماني الصاعد حديثا للبوندزليجا تعاقده مع النجم في صفقة انتقال حر الموسم وسرعان ما عاد إلى الدورى المصري مع بداية عام 2010 إلى نادى الجونة بعقد مدته 6 أشهر ثم الانتقال للنادى الأهلى المصري في صفقة انتقال حر موسم 2010 -2011 ..إنه جمال حمزة الذى حلت «أهل مصر» ضيفا عليه داخل منزله فكان الحوار التالي..

* بداية حدثنا عن أهم طقوسك اليومية في رمضان؟

فى البداية .. أحب التقدم بالتهنئة لكل الشعب المصري بمناسبة شهر رمضان الكريم، و طبيعى طقوسي في شهر رمضان تختلف شكلًا وموضوعًا عن ايام وجودى كلاعب، تلك الفترة التى تحتاج إلى تدريبات عقب الافطار ومعسكرات والتزام فى النوم وصعوبة السهر، حاليًا أسهر لصلاة الفجر وأنام حتى الظهر.

* أبرز ذكرياتك مع كرة القدم في رمضان؟

عادًة مباريات الزمالك والأهلي أبرز الذكريات، لاسيما مباراة موسم 2002 و2003 لن انساها ذلك اللقاء الذى انتهى بفوز الأبيض0:1 وأنا تقدمت للزمالك بالهدف، وكانت المباراة عقب الفطار مباشرًة.

* ما أصعب مباراة لعبتها في رمضان؟

كانت هناك مباريات مع منتخب الشباب فى شهر رمضان خارج مصر فى غانا في الثالثة عصرًا مع أجواء مرتفعة الحرارة، وكانت مباريات تصفيات هامة للغاية، في وجود خطورة على حالة صيام اللاعبين.

* علاقتك بفانوس رمضان ؟

والدى كان حريصا دائما على شراء فانوس رمضان لى ولكل العائلة، أما حاليًا أنا من يشترى فانوس رمضان لـ بناتى جميلة وخديجة، وزوجتى ووالدتى والأقارب، لان بناتى يحتفظن بكل فانوس من السنة للسنة.

*هل أنت من متابعي الدراما ؟

أحيانا .. مع وجودي فى المنزل اتابع بعض المسلسلات، لاسيما الدراما الهادفة التى تقدم فكرة ومحتوى يتناسب مع شهر رمضان وتقاليد المجتمع المصرى.

* كيف ترى مسيرة نادي الزمالك الحالية ؟

للأسف .. مستوى الفريق تراجع هذا الموسم بشكل ملحوظ وليس من المنطقى أن يختتم الزمالك فى المركز الرابع بترتيب جدول الدورى برصيد 61 نقطة، لا يصح ان يكون من نصيب نادى بحجم الزمالك.

* من وجهة نظرك مالسبب وراء تراجع الزمالك؟

البداية تتمثل في تغيير المدربيين، بالإضافة إلى تغيير أكثر من 13 لاعبا كل موسم ويكون مطالب منهم الانسجام مع أول مباراة، فهذا الموسم بدأ بـ 7 مهاجمين منهم باسم مرسي وخالد قمر واشيمبونج وغيرهم انتهي الموسم بوجود. 

* كيف ترى تغيير المدربين داخل الزمالك؟

أحيانا يكون إيجابيا وأحيانا يكون سلبيا.. لأن لا يجوز أن يستمر مدير فنى فى الزمالك مع تحقيق نتائج سيئة وفى هذه الحالة يكون التغيير أمرا ضروريا ولابد منه لكن الأمر السلبى هو أن اللاعبين تتأثر بعد تغيير المدرب عقب الاعتياد على طريقة لعبه ثم يأتى مدرب جديد ويبدأ معه اللاعب من الصفر، وكنت رافضا وجود ايهاب جلال المدير الفنى السابق للزمالك ليس لسبب شخصي ولكن لاننى لم اقتنع بأي مدرب مصري يقود الزمالك إلا من أبناءه.

*هل حان الوقت للاعتماد على أبناء النادي ؟

هناك أسماء كانت المسؤولية ثقيلة عليهم مثل مؤمن سليمان وكذلك أحمد حسام ميدو الذى كان تدريب الزمالك أمر «تقيل عليه» فى بداية حياته التدريبية خاصة أن الأبيض يسعى للفوز فى كل المباريات، والان خالد جلال المدير الفنى للنادى الزمالك أضاف الكثير على أداء الزمالك، وأهمها الخروج من ثوب الهزيمة، ولكن نخشى تكرار سيناريو مؤمن سليمان الذى قدم الكثير للزمالك وسار الفريق معه على خطى جيدة قبل أن يخفق الأبيض بعد ذلك ويقرر إدارة الزمالك التعاقد مع مدرب جديد.

* أزمة الزمالك إدارية أم فنية؟

الاثنين طبعا .. ولكن التخبط الادارى أثر كثيرا على اللاعبين الفترة الماضية تحديدًا.

* بماذا تصف تجربتك مع الأهلي؟ 

لم تكن تجربة على الاطلاق فأنا لم ألعب فى الأهلى نهائيا وكنت داخل النادى لمدة أسبوع واحد فقط كانت هناك ظروف معينة أدت لقدومى على هذه الخطوة، مساءلة انتقالى للأهلى جاءت بعد عودتى من ألمانيا وانضمامى لنادى الجونة وكان هناك اتفاق مع الزمالك على عودتى وبالفعل وقعت العقود على بياض ولكن لم يتم تفعيل العقود وتوثيقها وفى هذا التوقيت تفاوض معى مسؤولو الأهلى ووافقت من باب العند مع مسؤولى الزمالك لرفضهم عودتى.

* كيف تري فرص منتخبنا الوطني فى مونديال روسيا ؟

استعدادات المنتخب قوية جدا واختيار الجهاز الفنى للمنتخب بقيادة هيكتور كوبر جميعها جيدة وأرى أن منتخب مصر قادر على تخطى دور المجموعات بمونديال روسيا، وتحقيق انجاز جديد لأن المنتخب يمتلك أفضل لاعبون فى العالم وعلى رأسهم محمد صلاح نجم المنتخب الوطني.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي