اعلان

إجابات الأسئلة المثيرة للجدل في امتحان اللغة العربية والمحتسبة صحيحة للطلاب

وزارة التربية والتعليم

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن مستشار اللغة العربية طالب رئيس عام الامتحانات الدكتور رضا حجازي باعتماد بعض إجابات الأسئلة التي تحتمل أكثر من إجابة، وهو ما اعتمده فعليا رئيس الامتحانات وتم إرساله لمقدري الدرجات للمادة لأخذه في الاعتبار أثناء عملية التصحيح.

وأشار مستشار اللغة العربية في خطابه إلى أن تباينت المعاجم حول جموع أخرى لكلمة قليل الواردة في نص لمحات من حياة العقاد وكذلك مفرد دلائل الواردة في موضوع القدس مدينة عربية ، وللصالح العام ولصالح الطلاب نرى أن الجموع الأخرى لكلمة " قليل" بجانب جمع " أقلاء" مثل قلل أو قللون ، والجمع السالم " قليلون _ قليلات".

وكذلك مفرد دلائل، دليل بجانب مفرد دلالة، وكذلك التأكيد على أن الاسئلة المقالية تقبل إجابات الطالب المشابهة بأسلوبه كما في سؤال "لمحات من حياة العقاد" فمثلا يقبل من الطالب ما يشابه النموذج إذا ربط بين سمات أسلوبه وخصائص شخصية العقاد حيث إن أسلوبه منطقي يعتمد على المقومات والنتائج إلخ وله طابع الدراسة والاستقصاء والتمحص وهذا صدى لفرديته واعتزازه بذاته حتى لتغلب شخصيته.

وأشار مستشار اللغة العربية في خطابه إلى أنه في امتحان طلاب الدمج في السؤال الثاني في الأدب له درجة توزع على السؤال الأول فيصير من "درجتين".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً