اعلان

للفتيات .. هذا ما يحدث لجسمك بعد الزواج ؟

صورة أرشيفية

بعد الزواج تمر الفتيات بكثير من التغيرات الجسمانية، التى تختلف من امرأة إلى أخرى، حسب طبيعة الجسم، فما الذي يحدث لجسمك بعد أول علاقة جنسية؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور عبد الرؤوف رياض استشارى أمراض النساء والتوليد بالمملكة العربية، قائلا، أن هناك عدد من التغيرات التى تحدث بجسم المرأة بعد الزواج، ويمكن ملاحظتها من خلال الدورة الشهرية الأولى بعد الزواج، والتى قد تشمل نزيف الكثير من الدماء، زيادة فترة الحيض لمدة تتجاوز الـ 7 أيام، وأحيانا انقطاعها لمدة شهر أو أكثر ، أو قد تتكرر أكثر من مرة خلال الشهر.

ويضيف أن تلك التغيرات تحدث بسبب عدة عوامل، منها، بعد ممارسة الجنس للمرة الأولى تحدث تغيرات هرمونية بجسم الفتاة، قد تؤدى إلى اضطراب هرموني أو زيادة الوزن لدى بعض السيدات، مما يسبب اضطراب الدورة الشهرية.

وقد يحدث اضطراب أو انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج بسبب الحالة النفسية للمرأة، فإذا كانت جيدة ستساعدها على انتظام الحيض وإذا لم تكن سيؤدى إلى اضطرابات نفسية تؤثر على الدورة الشهرية.

أما السبب الثالث فيرجع إلى العلاقة الجنسية نفسها وخاصة فى المرة الأولى، فإذا كانت المرأة تشعر بالاسترخاء والسعادة خلال تلك العلاقة، فسيتم افراز هرمون الاندروفين المسئول عن السعادة والذي يساعد على سرعة انتظام الدورة الشهرية، أما إذا كانت مؤلمة فتسبب التوتر والقلق مما يؤدى إلى اضطراب الدورة الشهرية ونزولها بغزاره أو انقطاعها لفترة.

كما أن استخدام وسائل منع الحمل فى بداية الزواج قد يؤثر على دورتك الشهرية بشكل كبير، وقد يسبب حدوث نزيف يفسره البعض على أنه دورة شهرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً