اعلان
اعلان

البلشي": قانون "الصحافة والإعلام" يعطي سلطات واسعة لـ"الأعلي للإعلام" دون الرجوع للنقابة

أكد خالد البلشي وكيل نقابة الصحفيين السابق، ومقرر لجنة الحريات السابق، أن القانون الجديد لتنظيم الصحافة والإعلام، الذي يناقشه البرلمان، اليوم، يعطي للمجلس الأعلى للإعلام سلطات واسعة لعقاب كل من يكتب، وفرض عقوبات حتى المواطنين الذين يكتبون على صفحاتهم الشخصية، وفرض عقوبات مالية على الصحفيين، بخلاف العقوبات الأخرى، ودون العودة للنقابة.

اقرأ أيضا.. قانون الصحافة والإعلام" يلزم المؤسسات بألا يقل عدد النقابيين عن 70٪

وأضاف البلشي في تدوينه له على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن القراءة الأولية في مشروع القانون، تقول أن الصحفيين أصبحوا أمام استكمال لعملية الهيمنة على الصحافة، مؤكدًا أن ذلك يظهر بوضوح في أغلب نصوص القانون، والتي توسعت في الاستثناءات بدعاوى الأمن القومي، وبعبارات فضفاضة، مثل: التحريض على مخالفة القانون أو الدعوة للتعصب وغيرها أو بالإحالة للائحة،علي حد تعبيره.

وأوضح أنه بنص المادة 19 من مشروع القانون والتي نصت

طبقا للنسخة المتاحة للقانون (يحظر على الصحيفة أو الوسيلة الإعلامية أوالموقع الألكتروني، نشر أو بث أخبار كاذبة أو ما يدعو أو يحرض على مخالفة القانون أو إلى العنف أو الكراهية، أو ينطوي على تمييز بين المواطنين، أو يدعو للعنصرية، أو التعصب أو يتضمن طعنا في أعراض الأفراد أو سبا أو قذفا لهم أو امتهان للأديان السماوية أو للعقائد الدينية.. واستثناء من حكم المادة الأولى من مواد إصدار هذا القانون ، يلتزم بأحكام هذه المادة كل موقع الكتروني شخصي أو مدونة الكترونية شخصية أو حساب الكتروني شخصي يبلغ عدد متابعيه خمسة آلاف متابع أو أكثر.. ومع عدم الإخلال بالمسئولية القانونية المترتبة على مخالفة أحكام هذه المادة يجب على المجلس الأعلى اتخاذ الإجراء المناسب حيال المخالفة وله في سبيل ذلك ، وقف أو حجب الموقع أو المدونة أو الحساب المشار إليه بقرار منه.)

وقال البلشي، إن نص المادة يمكن أن نطلق عليه أسم الأخ الأكبر لما تعطيه للمجلس الأعلى للإعلام من صلاحيات للسيطرة على كل ما ينشر على شبكة الانترنت بدء من المواقع وحتى المدونات والصفحات الشخصية التي لا تخضع للقانون أصلا، علي حد تعبيره.

وأكد البلشي،أن المفارقة ان لجنة الاعلام بالبرلمان التي أحالت القانون للجنة العامة لمناقشته والتصويت عليه واقراره تشير في ديباجة مذكرتها انها استطلعت رأي نقابة الصحفيين حول القانون، بينما يفاجئ جموع الصحفيين بمواده قبل اقرارها بساعات أو أيام على الاكثر، علي حد تعبيره.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض