اعلان

حدث في 27 رمضان.. وفاة رابع الخلفاء الأمويين بالأندلس

كتب :

وقعت أحداث تاريخية كثيرة في مثل اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، ما بين فتوحات إسلامية ومولد شخصيات أثرت في العالم الإسلامي وأيضا وفاة آخرى بعد أن وضعت لمساتها التى ظلت إلى الآن شاهدة على مساهمتهم.

كيفية حساب فاتورة الكهرباء بعد الزيادة الجديدة اليوم الثلاثاء 12-6-2018

وفاة رابع الخلفاء الأمويين بالأندلس

توفي "المنصور" رابع الخلفاء الأمويين فى الأندلس، فى السابع والعشرين من شهر رمضان عام 392هـ، الموافق 1002م، وهو فى سن الخامسة والستين، واسمه كاملًا هو "الحاجب المنصور محمد بن عبد الله بن أبى عامر المعافرى"، وامتدت فترة حكمه خمسة وعشرين عامًا "367 – 392هـ".

دخول "قطز" لدمشق

دخل سيف الدين قطز إلى دمشق بعد انتصاره على المغول في معركة عين جالوت، فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 658 هـ، حيث استطاع جيش المماليك بقيادة سيف الدين قطز، إلحاق أول هزيمة قاسية بجيش المغول.

وكانت مصر في تلك الفترة تمتلئ بالصراعات الداخلية، والتي انتهت باعتلاء سيف الدين قطز عرش مصر، وبدأ "قطز" بالتحضير لمواجهة التتار، وهرب آلاف المغول من المعركة واتجهوا قرب بيسان، وعندها وقعت المعركة الحاسمة وانتصر المسلمون انتصارًا عظيمًا، وأُبيد جيش المغول بأكمله.

فتح قلعة "فولك" في سلوفاكيا

استولى القائد العثمانى أوزون إبراهيم باشا على قلعة "فولك" الحصينة فى سلوفاكيا، فى27 رمضان 1093 هـ، الموافق 29 من سبتمبر 1682م، إضافة إلى استيلائه على 28 قلعة أخرى بالمنطقة، واستطاع تحقيق السيطرة الكاملة على سلوفاكيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً