اعلان

الاثنين.. البرلمان يحسم قانون البناء الموحد بحضور ثلاثة وزراء

لجنة الإسكان بالبرلمان

تعقد لجنة الإسكان بمجلس النواب، برئاسة المهندس معتز محمود، اجتماعا هاما، يوم الإثنين المقبل ، بحضور وزراء الإسكان، الزراعة، والتنمية المحلية، وذلك للانتهاء من مناقشة مشروع قانون تعديل أحكام قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008،.

وتتضمن أهم التعديلات تيسير إجراءات إصدار الترخيص من خلال وضع مدة زمنية (أسبوعين) لإصدار بيان صلاحية الموقع للبناء، والذي يُعد أحد مستندات الترخيص وتحديد مدة سريانه (عام).

وبهدف تخفيف الأعباء على المواطنين، تم زيادة مدة سريان الترخيص إلى 3 سنوات من تاريخ صدوره، بدلًا من سنة واحدة، والتأكيد على عدم جواز فرض أي مبالغ على إصدار الترخيص تحت أي مسمي، بخلاف المنصوص عليها بالقانون، وتغليظ العقوبة على الموظف العام في حالة الإخلال بمهام وظيفته المنصوص عليها في القانون، ومنح جهاز التفتيش الفني التابع لوزارة الإسكان الشخصية الاعتبارية، بما يتيح له إنشاء فروع في المحافظات للقيام بمهامه المنوط بها.

وفى إطار تصدي القانون لمخالفات البناء في مهدها، وانتشار العشوائيات، والحفاظ على الرقعة الزراعية، تم إعطاء وزارة الزراعة سلطة الإزالة فيما يختص بمخالفات المباني والمنشآت التي تقام على الأراضي الزراعية فقط خارج الحيز العمراني، أما باقي الأراضي فتختص جهات الولاية على الأرض بإصدار قرارات الإزالة

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً